اقتصاد عربي

ارتفاع الأسعار يدفع المصريين لمقاطعة أضاحي العيد

أسعار الأضاحي ارتفعت بنسب كبيرة خلال هذا الموسم - أرشيفية
أسعار الأضاحي ارتفعت بنسب كبيرة خلال هذا الموسم - أرشيفية
دفع ارتفاع أسعار أضاحي العيد نسبة كبيرة من المصريين إلى مقاطعة أضاحي العيد، خاصة وأن موسم عيد الأضحى المبارك تزامن مع موسم دخول المدارس، والتي يتحسب المصريون لكلا المناسبتين بتوفير جزء من دخولهم.

وقالت صافي عبد الله، مدير مشروع بإحدى الشركات الخاصة، إن أسعار الأضاحي ارتفعت بنسب كبيرة خلال هذا الموسم، خاصة وأن الأمر لا يقتصر فقط على الأضحية ولكن ملابس العيد أصبحت مكلفة وأيضاً تزامن العيد مع دخول المدارس وما تتكبده الأسر المصرية في موسم دخول المدارس.

وأشارت إلى أنه قبل ذلك كنا نتشارك كمجموعة أسر في أضحية كبيرة وكل أسرة تسدد نحو ألفي جنيه، ولكن في الوقت الحالي لا تجد كل أسرة هذا المبلغ في ظل ارتفاع كافة أسعار السلع والخدمات والمواصلات، وأيضاُ مصروفات المدارس التي ارتفعت وتم سدادها خلال الأيام الماضية شكلت عبئاً كبيراً على كاهل جميع الأسر المصرية.

وأعلنت شعبة الجزارين بالغرفة التجارية بالقاهرة ، أن هناك ارتفاعًا ملحوظ بأسعار اللحوم، وقالت إن هذا الارتفاع يتراوح ما بين 10 و20% مقارنة بأسعار العام الماضي في موسم عيد الأضحى المبارك.

وأوضحت الغرفة أن سعر كيلو اللحم الكندوز الصغير وكيلو اللحم الضاني ليتراوح ما بين 75 و85 جنيها بنسبة ارتفاع تجاوزت نحو 20%، لكلا النوعين، أما سعر كيلو اللحم الجملي والجاموس فقد ارتفع إلى ما بين 60 70 جنيها بنسبة ارتفاع ما يقرب من 20% لكلا النوعين.

وأوضح ماهر عبد الله، تاجر مواشي، لـ "عربي 21"، أن الأسعار ارتفعت بنسب كبيرة خلال هذا الموسم، خاصة وان مربي الماشية حملوا أي زيادة تكبدوها في أسعار السلع والخدمات للمواشي التي يقومون بتربيتها، ما تسبب في ارتفع سعر الأغنام لتتراوح ما بين 2500 و4500 جنيهاً للواحد منها.

فيما ارتفع سعر كيلو اللحم قبل الذبح من 35 جنيهاً إلى 45 جنيهاً، بنسبة ارتفاع تقترب من 20%، أما سعر كيلو العجول فقد اقفز ليصل إلى نحو 55 جنيها قبل الذبح، بينما يصل إلى 80 جنيهاً بعد الذبح.
التعليقات (1)
ابو موسى
الأحد، 21-09-2014 10:09 م
حسي الله ونعم الوكيل على اللي كان السبب ولو كان ابو طربوش .