سياسة دولية

كاميرون يدعو الاسكتلنديين للتصويت بـ"لا" باستفتاء الاستقلال

 رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون - أرشيفية
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون - أرشيفية
دعا رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الاسكتلنديين إلى التصويت بـ"لا"، في استفتاء تحديد المصير الذي سيجري الخميس المقبل، 18 أيلول/ سبتمبر.

وفي خطاب له بمدينة أبردين الاسكتلندية، تحت عنوان، "نحن عائلة، لا تفككوا هذه العائلة"، أضاف كاميرون، أن نتائج الاستفتاء ربما تتسبب في تغيير كبير في المملكة المتحدة، وربما تؤدي إلى نهاية المملكة، وربما يستيقظ الجميع يوم الجمعة ليجد عالما آخرا في البلاد.

وقال كاميرون: "الناخبون الذين سيدلون بأصواتهم الخميس، لا يقررون مصائرهم فقط، بل يرسمون ملامح أبنائهم وأحفادهم، وحتى مصير الأجيال القادمة".

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني، أنه سيشعر بالحزن الشديد في حال انفصلت اسكتلندا عن المملكة المتحدة، مشيرا أنهم معا أنشئوا هذا البيت الكبير وعليهم أن يحافظوا عليه، قائلا: "العوامل التي جعلتنا دولة قوية ليست القوة العسكرية أو الاقتصادية، بل قيمنا البريطانية".

ويذكر أن معظم استطلاعات الرأي تظهر تفوق عدد الرافضين للاستقلال عن المؤيدين له، بفارق ضئيل، وذلك قبل 3 أيام من الاستفتاء، حيث تشير استطلاعات شركة "سورفاشن"، أن نسبة الراغبين بالاستقلال 47%، والرافضين له 53%، فيما تظهر استطلاعات شركة "بانيل بايس" موافقة 49% للاستقلال ورفض 51%، في حين يشير استطلاع للرأي، أجرته شركة (ICM) لصالح صحيفة "دايلي تلغراف"، أنَّ نسبة المؤيدين للاستقلال بلغت 54%، أما المعارضين فبلغت 46%.
التعليقات (0)