سياسة عربية

قطر ترفض اتهامات الثني بتزويد "فجر ليبيا" بالسلاح

 محمد الرميحي مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية بقطر - أرشيفية
محمد الرميحي مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية بقطر - أرشيفية
رفضت قطر الاثنين، اتهامات عبدالله الثني، رئيس الحكومة الليبية، لها بنقل سلاح إلى قوات "فجر ليبيا".

وطالبت قطر بعدم إقحامها في الخلافات الداخلية الليبية، داعية في الوقت نفسه إلى حوار وطني شامل بين كافة الأطراف الليبية.

وعبر مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية محمد بن عبد الله الرميحي، في قطر  في تصريح عن "رفض بلاده واستهجانها لما تضمنه تصريح عبد الله الثني بتدخل دولة قطر في الشؤون الداخلية لليبيا".

وأكد أن هذه "مزاعم وادعاءات مضللة ليس لها أساس من الصحة، وأن سياسة دولة قطر تقوم على مرتكزات واضحة وثابتة وهي الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

وشدد على أن "الادعاءات في هذا الشأن خطيرة وكان من الأجدر بالثني تحري الدقة قبل إطلاق مثل هذه التصريحات، لا سيما وأنه لم ينبس ببنت شفة ضد قصف بلاده ومواطنيه بالطائرات مؤخراً، ولم يتعرض بالنقد حتى إلى التدخل المسلح في بلاده"، في إشارة إلى قصف بطائرات مجهولة لمواقع تابعة لقوات "فجر ليبيا"، وتقول تلك القوات إنها طائرات مصرية وإماراتية، وهو ما نفته القاهرة وأبوظبي.

وطالب الرميحي عدم إقحام دولة قطر في الخلافات الداخلية في ليبيا.

وأكد حرص دولة قطر على أمن الشعب الليبي الشقيق واستقراره وهو ما تجسد في دعم دولة قطر المستمر للشعب الليبي منذ بداية ثورته المجيدة وحتى الآن.

ودعا مساعد الوزير للشؤون الخارجية "كافة الأطراف الليبية لتغليب لغة العقل والحكمة على لغة القوة والسلاح والبدء في عملية حوار وطني شاملة تحقق تطلعات الشعب الليبي الشقيق وتحافظ على أمن وسلامة ووحدة الشقيقة ليبيا".

واتهم رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني قطر والسودان بإرسال سلاح إلى قوات فجر ليبيا، محذرا الدوحة والخرطوم من قطع العلاقات الدبلوماسية معها إذا "لم ينتهيا".

وقال الثني، في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية"، مساء الأحد، إن "3 طائرات قطرية أوصلت سلاحا إلى قوات (فجر ليبيا) وأن الطائرة التي نزلت في الكفرة سودانية وكانت متوجهة لمطار معيتيقة".

وأضاف "هناك ثلاث طائرات قطرية قبل الطائرة السودانية أوصلت سلاحاً لفجر ليبيا".

واستدعت وزارة الخارجية السودانية، في وقت سابق من الاثنين، القائم بالأعمال بالإنابة الليبي في الخرطوم، السنوسي محمد، وأبلغته "استنكار" حكومتها لتصريحات عبد الله الثني.

وذكرت الخارجية السودانية، في بيان، أنها قامت "باستدعاء القائم بالأعمال بالإنابة الليبي، على خلفية التصريحات التلفزيونية التي أدلى بها رئيس الوزراء الليبي وأشار فيها إلى اتهام السودان بتقديم الدعم لبعض الفصائل الليبية، ونقلت له (القائم) استنكار السودان الشديد لهذه التصريحات التي لا تتسق ومواقف السودان الثابتة إزاء الشقيقة ليبيا".

وتشترك السودان مع ليبيا في حدودها الجنوبية الشرقية بطول 383 كم.
التعليقات (0)