صحافة عربية

45 ألف ريال لأفضل 3 سيارات تتزين باليوم الوطني

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
هيمنت القضايا والشؤون المحلية على صفحات الصحف السعودية الصادرة الاثنين، فقد نشرت صحيفة اليوم ما أعلنت عنه أمانة المنطقة الشرقية من إطلاق جوائز مالية خاصة بمناسبة اليوم الوطني الـ84 للمملكة، تصل إلى 45 ألف ريال.

وخصصت صحيفة سبق على صدر صفحاتها الإلكترونية، تقريرا خبريا حول مصنع كسوة الكعبة المشرفة، تحدثت فيه عن مراحل صنع كساء الكعبة.

في حين سلطت صحيفة الشرق الضوء على تصريحات مدير الإدارة العامة للمرور، التي أوضح فيها أن غرامة تصوير "السلفي" أثناء قيادة السيارات 300 ريال.

45 ألف ريال لأفضل 3 سيارات تتزين باليوم الوطني

نشرت صحيفة اليوم ما أعلنت عنه أمانة المنطقة الشرقية من إطلاق جوائز مالية خاصة بمناسبة اليوم الوطني الـ84 للمملكة.

وأوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير في تصريح صحافي، أن الأمانة ومن منطلق مشاركتها في ذكرى اليوم الوطني للمملكة، وما لهذه الذكرى من أهمية خاصة في قلوب جميع السعوديين، فقد تم تخصيص جوائز مالية لعدد من المسابقات في ذكرى اليوم الوطني وتم تقسيمها كالتالي:

أفضل جائزة لتزيين السيارة تتضمن رسومات وعبارات خاصة باليوم الوطني وهي مخصصة لفئة الشباب، وتم رصد 20 ألف ريال لهذه الجائزة، فيما خصصت الجائزة الثانية بـ 15 ألف ريال، والثالثة بـ 10 آلاف ريال.

وأشار إلى أنه تم تخصيص جوائز مالية أخرى لطلاب المراحل الدراسية في كل من حاضرة الدمام والقطيف، لتشجيعهم على المشاركة في اليوم الوطني، وتنمية مهاراتهم وصقل مواهبهم، من خلال المشاركة في هذه المناسبة وأهميتها، مشيرا إلى أنه تم تخصيص جوائز مالية لطلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، عن طريق المشاركة في أفضل لوحة فنية تعبيرية عن اليوم الوطني وهي كالتالي:

تم تقسيم جائزة المرحلة الابتدائية إلى ثلاث فئات الفئة الأولى خصصت جائزة مالية قدرها 5 آلاف ريال، والثانية 3 آلاف ريال، والثالثة ألفا ريال.

وأضاف الجبير أنه تم تقسيم جائزة المرحلة المتوسطة إلى ثلاث فئات أيضاً، الأولى جائزة بقيمة 7 آلاف ريال، والثانية 5 آلاف ريال، والثالثة بقيمة 3 آلاف ريال، فيما تم تخصيص ثلاث جوائز مالية للمرحلة الثانوية على نفس الجائزة وهي أفضل لوحة فنية تعبيرية عن اليوم الوطني، الأولى بقيمة 10 آلاف ريال، والثانية 7 آلاف ريال، والثالثة بقيمة 5 آلاف ريال.

مصنع كسوة الكعبة.. مَعْلم فريد لعمل مجيد

تناولت صحيفة سبق على صدر صفحاتها الإلكترونية، تقريرا خبريا حول مصنع كسوة الكعبة المشرفة، مبينة أن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود  أصدر أمراً بإنشاء دار خاصة لصناعة كسوة الكعبة المشرفة، واستمر العمل في صناعة كسوة الكعبة المشرفة إلى أن تم تجديد المصنع وتحديثه وافتتاحه بمنطقة أم الجود بمكة المكرمة.

 وطبقا لتقرير الصحيفة، نال المصنع منذ افتتاحه اهتمام ومتابعة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس لتطوير وتحديث أسلوب العمل والإنتاج بالمصنع من خلال المتابعة المستمرة وتغيير الأنظمة الإلكترونية والأجهزة الكهربائية والمعدات الميكانيكية في مصنع كسوة الكعبة المشرفة، المعلم الحضاري الإسلامي التاريخي النموذجي والفريد من نوعه في العالم، الذي تفرد بصناعة أفضل رداء، ليرتبط بأفضل بيت على وجه الأرض.
 
وأوضح مدير عام المصنع الدكتور محمد بن عبد الله باجودة أن من أهم أقسام المصنع قسم الحزام وقسم خياطة الثوب وقسم المصبغة وقسم الطباعة وقسم النسيج الآلي وقسم النسيج اليدوي ويعمل في هذه الأقسام قرابة مئة وأربعين عاملا سعودياً من العمالة الوطنية المؤهلة والمدربة، وينتج المصنع الكسوة الداخلية للكعبة وكسوة الحجرة النبوية وأعلام المملكة العربية السعودية طبقاً للنظام الخاص بعلم المملكة.
 
وبين باجودة أنه تم الانتهاء من صناعة كسوة الكعبة المشرفة الجديدة لترتديها الكعبة المشرفة فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة المقبل، مضيفاً أن المصنع يستقبل زواره وفق ترتيب وتنظيم مسبق فيزوره كل عام الكثير من الزوار من كافة المستويات يسجلون بإعجاب وتقدير ما وصل إليه المصنع من تطور وازدهار خلال العهد السعودي الزاهر.
 
ويزداد الاهتمام بصيانة ثوب الكعبة في موسم الحج كغيره من المواسم وذلك بالتنظيف والترميم مما يطرأ من كثرة الزحام وتعرض الثوب للاحتكاك لذا أولت إدارة المصنع جل اهتمامها للمحافظة على ثوب الكعبة المشرفة من خلال وحدة شؤون الكعبة المكلفة بصيانة الثوب على مدار الساعة لملاحظة أي تمزق للثوب وإصلاحه.

300 ريال غرامة "السيلفي" أثناء قيادة السيارة

سلطت صحيفة الشرق الضوء على تصريحات مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبد الرحمن بن عبد الله المقبل، التي قال فيها إن استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة أحد مسببات الحوادث المرورية، مبيناً أن الدراسات أثبتت أن خطورة وقوع الحادث المروري للأشخاص الذين يستخدمون الهاتف الجوال تزيد (4) مرات عن الأشخاص الذين لا يستخدمون الهاتف الجوال.

وعلق المقبل على ظاهرة التقاط "السيلفي" أثناء القيادة لنشرها في مواقع التواصل قائلاً : "يطبق على هذه الظاهرة ما يطبق على استخدام الهاتف الجوال بشكل عام، موضحاً أن استخدام الهاتف الجوال باليد بما في ذلك التقاط "السيلفي" أثناء القيادة هو مخالفة مرورية وفق نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم 84/2 وتاريخ 1428/10/26 وقد وردت المخالفة في جدول المخالفات رقم (3) بالفقرة (16)، كما حدد النظام مقدار المخالفة بغرامه مالية لا تقل عن مائة وخمسين ريالا ولا تزيد عن ثلاثمائة ريال.

وأضاف "الانشغال بالهاتف المحمول يدوياً يؤثر تأثيرا مباشرا على قائد المركبة جسمانياً وبصرياً وسمعياً أثناء الانشغال بالمكالمة الهاتفية أو استخدامات الهاتف الأخرى كالسيلفي وليس بالبيئة التفاعلية في الطريق وتكون ردود الأفعال للسائق أقل من معدلها الطبيعي".
التعليقات (0)

خبر عاجل