سياسة دولية

الاتحاد الأوروبي: فتح بعثة دبلوماسية بطهران ليس أولوية

تلميحات إلى إمكانية فتح بعثة دبلوماسية أوروبية في طهران بداية العام الجاري - أرشيفية
تلميحات إلى إمكانية فتح بعثة دبلوماسية أوروبية في طهران بداية العام الجاري - أرشيفية
أعلن المتحدث باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، أن أوروبا لا تفكر حالياً بفتح بعثة دبلوماسية لها في طهران، بحسب وكالة أنباء أوروبية. 

ونقلت وكالة "آكي" الإيطالية، عن مايكل مان في تصريح له الجمعة، أن الأمر غير مطروح في الوقت الحالي، وقال إنه "بالنسبة لنا مفاوضات الملف النووي تحتل مكان الأولوية وبعد ذلك القضايا الأخرى"، وفق تعبيره.

وكان العديد من مسؤولي التكتل الموحد قد ألمحوا بداية العام الجاري إلى إمكانية فتح بعثة دبلوماسية أوروبية في طهران كعلامة على تحسن العلاقات الثنائية، وذلك عقب التوصل إلى إتفاق مؤقت بشأن الملف النووي الإيراني في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

ومن المقرر أن تنطلق هذا الأسبوع في نيويورك جولة جديدة من المباحثات بين ايران ومجموعة الدول الست الكبرى، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا، في مسعى للتوصل إلى اتفاق نهائي.

ولم تنجح الجولات المتوالية التي عقدت حتى شهر تموز/ يوليو الماضي في التوصل إلى حل نهائي للملف. ولكن الأطراف المعنية اتفقت على تمديد الاتفاق المؤقت ستة أشهر إضافية.

وقد ساهم الاتفاق المذكورفي تهدئة الأجواء، إذ التزمت إيران بتخفيض نسب تخصيب اليورانيوم، وقام الغرب بتعليق جزئي للعقوبات المفروضة عليها.
التعليقات (0)