اقتصاد دولي

الذهب يتراجع لأدنى مستوى له منذ 3 أشهر

الذهب يتراجع بفعل قوة الدولار - أرشيفية
الذهب يتراجع بفعل قوة الدولار - أرشيفية
تراجع سعر الذهب إلى أدنى مستوياته منذ نحو ثلاثة أشهر، الجمعة، قبل أن يتعافى قليلا متجها لتسجيل ثالث خسارة أسبوعية في أربعة أسابيع في ظل موجة بيع أثارها صعود الدولار، وتوقعات متفائلة للاقتصاد الأمريكي.

ويتعرض المعدن الأصفر للضغط مع اقتراب اليورو من أدنى مستوى له في 14 شهرا مقابل الدولار، الجمعة، ويواجه صعوبة في استعادة قوته بعد إعلان البنك المركزي الأوروبي عن حزمة جديدة من إجراءات التحفيز وتعهده بتبني المزيد منها إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وأحجم المستثمرون أيضا عن تكوين مراكز كبيرة، الجمعة، في ظل انتظارهم لصدور بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية في وقت لاحق الجمعة. 

ومن المتوقع أن تعطي هذه البيانات دلائل جديدة على حالة أكبر اقتصاد في العالم، وموعد تحرك مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لرفع أسعار الفائدة.

ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية إلى 1256.90 دولار للأوقية (الأونصة) مسجلا أدنى مستوى له منذ العاشر من حزيران/ يونيو قبل أن يرتفع 0.2% إلى 1263.50 دولار بحلول الساعة (06:22 بتوقيت غرينتش).

وخسر المعدن النفيس ما يقرب من 2% منذ بداية الأسبوع.

ويؤثر صعود الدولار سلبا على الذهب، نظرا لأنه يجعل المعدن المقوم بالدولار أغلى ثمنا على حائزي العملات الأخرى.

وتتعرض المعادن النفيسة الأخرى لضغوط أيضا بفعل تحركات الدولار، حيث تتجه الفضة والبلاتين والبلاديوم إلى تسجيل خسائر أسبوعية.

وزادت الفضة 0.47% إلى 19.09 دولار للأوقية. 

وتراجع البلاتين 0.07% إلى 1402.99 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاديوم 0.46% إلى 887.85 دولار للأوقية.
التعليقات (0)