فنون منوعة

انطلاق مهرجان "خان الفنون" الدولي للثقافة في الأردن

المهرجان ينشر ثقافة الحياة مقابل ثقافة الموت السائدة - أرشيفية
المهرجان ينشر ثقافة الحياة مقابل ثقافة الموت السائدة - أرشيفية
انطلق مساء الثلاثاء، مهرجان "خان الفنون" الثقافي الدولي، في نسخته الأولى بالعاصمة الأردنية عمان، وذلك بمشاركة شعراء عرب، وفرق موسيقية عربية وأجنبية، تحت شعار "الفن في مواجهة التجهيل".

و"خان الفنون" هو مهرجان دولي، يقدم الشعر والموسيقى والفن التشكيلي، وأسسته الشاعرة الأردنية جمانة مصطفى، والفنانة التشكيلية ريم يسوف، والموسيقي طارق الجندي، والصحافية سارة القضاة هذا العام.

واشتمل حفل الافتتاح الذي أقيم على مدرج الأوديون الروماني في الساحة الهاشمية، بقلب العاصمة عمان، على قراءات لقصائد شعراء راحلين كالأردني مصطفى وهبي التل، والعراقي بدر شاكر السياب، والمصري أحمد فؤاد نجم، ومقطوعات موسيقية وشرقية.

وقالت الشاعرة جمانة مصطفى، إن رسالة المهرجان تدعم كون "الفن هو الشاهد على فكر الأمم وعلى فرحها وحزنها، وهو ليس ترفا وليس متعة بصرية أو سمعية غامضة ومستعصية".

وأوضحت الشاعرة الأردنية أن "فكرة المهرجان، جاءت بسبب ما تعانيه الأرض العربية من عنف فكري وحضاري، حيث بات الناس يحتاجون لما يذكرهم بالجمال في دواخلهم، ولأنه لابد من نشر ثقافة الحياة مقابل ثقافة الموت السائدة".

ومضت قائلة، "رغم وجود حركة حداثية أصيلة في الفنون العربية، لكن الإعلام لازال يفضل الفن الترفيهي، وفي المقابل تكاد المناهج تخلو من قصيدة نثر".

ويشارك في المهرجان فنانون من الأردن، وسوريا، وفلسطين، والبحرين، والمغرب، والعراق، واليمن، والسعودية، إضافة إلى مشاركة 3 فرق موسيقية، إحداها تركية.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى 7 من أيلول/ سبتمبر، في العاصمة عمان وعدد من المحافظات الأردنية.
 
التعليقات (0)