حقوق وحريات

حملة لنزع الأطباق اللاقطة المحظورة في إيران

تمنع إيران الأطباق اللاقطة خوفا من المؤامرة - أ ف ب
تمنع إيران الأطباق اللاقطة خوفا من المؤامرة - أ ف ب
ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية وشهود عيان، الأربعاء، أن قوات الأمن الإيرانية أطلقت حملة جديدة لمصادرة الأطباق اللاقطة المحظورة المنتشرة على أسطح المباني في طهران والمدن الكبرى في البلاد.

 واستهدفت العملية عدة أحياء في شمال طهران، وقام خلالها الشرطيون بمصادرة الأطباق اللاقطة المنتشرة على أسطح المباني من دون الدخول إلى الشقق.

وغالبا ما تتعرض القنوات الفضائية للتشويش، وتشن الشرطة بانتظام هذه العمليات، دون التوصل حتى الآن إلى القضاء كليا على ظاهرة الأطباق اللاقطة.

ويشاهد أكثر من 40% من الإيرانيين القنوات الفضائية بالفارسية التي تبث من الخارج رغم حظر الأطباق اللاقطة للأفراد في البلاد وفقا لدراسة نشرتها في آب/ أغسطس 2013 وسائل الإعلام.

ووفقا للدراسة فان 42% من 75.2 مليون إيراني يمضون ثلاث ساعات يوميا لمشاهدة القنوات الفضائية التي تبث برامج ترفيهية وإخبارية من الولايات المتحدة وبريطانيا الخصمين للجمهورية الإسلامية.

وأكدت السلطات أن أكثر من 70% من سكان طهران يشاهدون القنوات الفضائية.

وحظرت إيران أي تعاون مع الإذاعات والتلفزيونات الناطقة بالفارسية التي تبث من الخارج خصوصا "بي بي سي" و"صوت أميركا" وتتهمها السلطات بالمشاركة في "مؤامرة" غربية لزعزعة النظام الإيراني.

وكان الرئيس الإيراني الجديد المعتدل حسن روحاني انتقد خلال الحملة الانتخابية عمليات مصادرة الأطباق اللاقطة مؤكدا أنها "انتهاك لحياة الأفراد الخاصة" وأن ذلك سيمنع الإيرانيين من الاتصال بالعالم الخارجي.
التعليقات (0)