سياسة دولية

مناطيد ترفع شعار "رابعة" تحلق في سماء تركيا

مناطيد في سماء تركيا ضمن فعاليات "يوم رابعة العالمي" - الأناضول
مناطيد في سماء تركيا ضمن فعاليات "يوم رابعة العالمي" - الأناضول
حلقت في سماء منطقة "كابادوكيا" السياحية التركية، في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، مناطيد تحمل شعار رابعة، ولافتات بالعربية والإنجليزية والتركية، "تدعو لنصرة المظلومين"، ضمن فعاليات "يوم رابعة العالمي" الذي ينظمه "منتدى رابعة العالمي" اليوم.

ولاقت الفعالية، التي استمرت لحوالي ساعة، دعما من السياح الأجانب في المناطيد الأخرى، حيث رفع بعضهم شعارات رابعة.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة "أولار" المالكة للمناطيد المساهمة في الفعالية خليل أولار، لمراسل الأناضول، إن مجموعته تحاول عبر تلك الفعالية التذكير بأهمية يوم 14 آب/ أغسطس والمعني الذي يحمله.

وفي 14 آب/ أغسطس 2013، فضت قوات الأمن اعتصامين لأنصار مرسي استمرا 48 يوما، في ميداني رابعة العدوية (شرق القاهرة) ونهضة مصر، ما أوقع مئات القتلى وآلاف الجرحى، بحسب حصيلة رسمية.

وأضاف أولار أن حوالي 2.5 مليون سائح من جميع أنحاء العالم، يزورون سنويا "كابادوكيا" الواقعة في ولاية "نوشهير" بمنطقة وسط الأناضول التركية، وهو ما يعني أن الرسالة التي تحملها المناطيد، ستجوب العالم عبر الركاب ذوي الجنسيات المختلفة.

بدوره، قال مصطفى أوزدمير، المتحدث باسم "منتدى الإرادة الوطنية" المشارك في تنظيم الفعالية، إن "كابادوكيا" ستشهد عدة فعاليات ضمن إحياء يوم رابعة العالمي.

وأضاف أن المنظمين اختاروا أن تستخدم الفعالية الأولى المناطيد التي أصبحت علامة مميزة لكابادوكيا.

ونشرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الثلاثاء، تقريرا حول ما وصفته بـ"القتل الجماعي في مصر خلال شهري تموز/ يوليو، وآب/ أغسطس عام 2013"، قالت فيه إن "قوات الأمن المصرية نفذت
واحدة من أكبر عمليات قتل المتظاهرين في العالم خلال يوم واحد في التاريخ الحديث"، وذلك في فضها اعتصام رابعة.

وانطلق "منتدى رابعة العالمي" في أيلول/ سبتمبر 2013 من مدينة إسطنبول التركية كـ"حركة للضمير الإنساني" تهدف إلى "بناء عالم جديد يسوده العدل والسلام"، عبر مواجهة الظلم ورفض الانقلابات وتعزيز حقوق الإنسان، بحسب القائمين عليه، وهم مجموعة من النشطاء في جميع أنحاء العالم وعدد من المنظمات والمؤسسات الدولية.
التعليقات (0)

خبر عاجل