سياسة عربية

وفد الاحتلال في القاهرة وتهدئة مؤقتة في حيز التنفيذ

الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة - (وكالات محلية)
الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة - (وكالات محلية)
دعت مصر إلى اتفاق لوقف إطلاق نار مؤقت في قطاع غزة بين الفصائل الفلسطينية والكيان الإسرائيلي لاستئناف مفاوضات التوصل لآخر دائم.

وجاء في نص البيان المصري للدعوة إلى التهدئة: "ارتباطا بتصاعد الأحداث في قطاع غزة، فإن مصر تدعو الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للالتزام بوقف إطلاق نار جديد لمدة 72 ساعة اعتبارا من الساعة 00:01 بتوقيت القاهرة يوم 11/8/2014".

وذكر البيان أن ذلك يأتي "من أجل تهيئة الأجواء لتدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية اللازمة وإصلاح البنى التحتية، واستغلال تلك الهدنة في استئناف الجانبين للمفاوضات غير المباشرة بصورة فورية ومتواصلة، والعمل خلال للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار شامل ودائم".

وقال مصدر فلسطيني من القاهرة لوكالة "صفا" إن وفدا إسرائيليا وصل القاهرة لبدء المفاوضات التي تتم بوساطة مسؤولين من جهاز المخابرات المصرية.

وذكر المصدر أن اتفاق التهدئة المؤقت سيستمر 72 ساعة ويدخل حيز التنفيذ عند منتصف الليلة.

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس وعضو الوفد الفلسطيني الموحد في القاهرة عزت الرشق موافقة الوفد على العرض المصري لتهدئة مؤقتة بعد رفضه شروطا إسرائيلية مسبقة.

وأعلن الكيان الإسرائيلي رسمياً مساء اليوم موافقته على العرض المصري لوقف إطلاق نار جديد على أن يبدأ سريانه الساعة الواحدة من بعد منتصف هذه الليلة.

ونقل مراسل القناة العبرية العاشرة للشؤون العسكرية "ألون بن دافيد" أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أبلغ وزراء المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" بقرار بوقف إطلاق النار.

وسبق أن انتهى اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار صباح الجمعة بعد سريانه لمدة 72 ساعة بسبب عدم تقديم الوفد الإسرائيلي أي إجابات رسمية بشأن المطالب الفلسطينية برفع حصار قطاع غزة، خصوصا تشغيل ميناء بحري. 
التعليقات (0)