سياسة عربية

الجيش الإسرائيلي ينسحب من غزة مع بدء سريان الهدنة

تستمر الهدنة لـ72 ساعة - أ ف ب
تستمر الهدنة لـ72 ساعة - أ ف ب
أعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن جميع قوات الجيش الإسرائيلية غادرت أراضي قطاع غزة وسط استمرار الهدوء منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في الساعة الثامنة من صباح اليوم.

وأعلن الناطق باسم حماس، سامي أبو زهري، الثلاثاء دخول التهدئة مع إسرائيل حيز التنفيذ داعيا إسرائيل إلى الالتزام بها.


وقال أبو زهري "دخلت التهدئة حيز التنفيذ عند الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، والفصائل الفلسطينية تؤكد التزامها، وندعو الاحتلال للالتزام وعدم العودة لخرقها". 

وأفاد شهود أن الطيران الحربي الإسرائيلي كثف غارته على أنحاء مختلفة من قطاع غزة قبل دقائق من دخول التهدئة حيز التنفيذ، فيما أطلقت حماس عدت صواريخ في اتجاه إسرائيل.

وقال الخبير العسكري اللواء المتقاعد الدكتور فايز الدويري لـ"عربي 21" إن الهدنة بين إسرائيل والفصائل المقاومة في غزة هذه المرة تختلف عن سابقتها لوجود وفود ومفاوضات بالقاهرة، وأن طرفي القتال منهكين، فيما تعيش غزة مأساة إنسانية كبيرة.

ويحاول الجانب الإسرائيلي بحسب الدويري، إظهار أنه حقق أهدافه في العملية الأخيرة، غير أن الطرفين يسعى لأن تكون التهدئة واقعية لانهم بحاجتها كما تحتاجها مصر لاستمرار المفاوضات.

وتوقع الدويري أنه في حال فشل المسار السياسي الجاري في القاهرة، وفي حال عدم تلبية مطالب فصائل المقاومة في غزة، ستعود الفصائل في غزة لإطلاق الصواريخ لأن مبدأ "التهدئة مقابل التهدئة" مرفوض من قبل المقاومة، ولا خيار سوى تحقيق الشروط.

وتشترط المقاومة لإيقاف إطلاق الصواريخ؛ فتح المعابر، وإطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى، والإفراج عن النواب والمعتقلين في الحملة الأخيرة بالضفة، وإطلاق سراح الأسرى المفرج عنهم في صفقة شاليط، ورفع الحصار، وإعادة إعمار القطاع، والسماح للصيادين بالصيد في بحر غزة لغاية 12 ميلا بحريا، إضافة إلى ضمانات بعدم تكرار العدوان على القطاع.

وترفض فصائل المقاومة وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التنازل عن أي من مطالبها أو إيقاف إطلاق الصواريخ مقابل وقف العدوان على القطاع.

وعن رشقة الصواريخ الأخيرة التي أطلقتها حماس قبيل التهدئة على إسرائيل والغارات الإسرائيلية، قال الدويري إنها لا تأتي لتسجيل الموقف؛ بل لإيصال رسالة مفادها أن الطرفين لا يزالا يملكا القدرة العسكرية لمواصلة القتال.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق الثلاثاء أنه سينسحب بالكامل من قطاع غزة، عند دخول التهدئة مع حركة حماس حيز التنفيذ، الثلاثاء الساعة 8:00 صباحا.

وقال المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر لصحافيين إن "الجيش سينتشر خارج قطاع غزة في مواقع دفاعية فور دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ". 

قالت محطتا الإذاعة الرئيسيتان في إسرائيل، اليوم الثلاثاء، إن القوات البرية الإسرائيلية أكملت مهمتها الرئيسية في حرب غزة وهي تدمير الأنفاق عبر الحدود التي حفرها نشطاء فلسطينيون.

وأضافت إذاعة إسرائيل وإذاعة الجيش أن 32 على الأقل من ممرات التسلل تحت سطح الأرض وعشرات من الخنادق جرى تحديد مواقعها ونسفها قبل الموعد المقرر لبدء سريان الهدنة.

ووافقت إسرائيل وحماس مساء الاثنين على اقتراح مصري بلزوم تهدئة لمدة 72 ساعة في قطاع غزة.

وفي أول ردود الفعل الدولية، رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين بموافقة إسرائيل وحركة حماس على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مطالبا الطرفين بالالتزام به وبـ"ممارسة أقصى درجات ضبط النفس" بانتظار بدء سريانه.

وطالب الأمين العام في بيان كلا من إسرائيل وحماس بـ"البدء في أسرع وقت ممكن بمفاوضات في القاهرة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، ومعالجة المشاكل التي هي أصل" في النزاع.

وأضاف البيان أن "الأمم المتحدة مستعدة لتقديم كل الدعم لهذه الجهود" الرامية لتسوية النزاع.
التعليقات (1)
ابراهيم خليل
الأربعاء، 06-08-2014 07:41 ص
تحتاج كتائب القسام الى دعم عربى شامل بعد أن غلت يد الحكام فى اتخاذ فرارات مصيرة تعيد للعرب هيبتهم بعد أن اصبخ الكلب الاسرائيلى المسعور أشد ضراوة وهو صاحبة الولف الأمريكى الهئج على العرب ولو انتفض العرب لتردد الكلب الأسرائيلى فى افتراس غزة بوحشية زائدة وقتل الاطفال الرضع والنساء والمسنين والعالم الان يحتاج الى عملية زرع قرنية او فتح العين لنزع المياة الزرقاء من على غشاوتهم اما امريكا فتحتاج الى نزع عيونها تماما وتركيب عيون بديلة ربما لترى بحر الدماء الذى يسبح فية الكلب النازى اليهودى الصهيونى نيرون والذى يسبح فى بحر الدماء بمجدافى امريكيين وسلاح امريكى ويبصق على العالم وعلى قرارات مجلي الأمن ويرتع حيثما يشاء فى حظيرة المتطرفين الامريكيين وخكام امريكا الشواذ ولن يغير اللة بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم فهاهى امريكا تصرخ على جندى حى يرزق مختطف .. ولن تحرك ساكنا لبحر دماء الاطفال الفلسطينين ولو كانوا كلاب لدمعت عيونهم لكن امريكا مريضة نفسيا وتحتاج الى نزع عيونها الوقحة وتركيب عيون ترى بها ولو قليل الهمجية الاسرائلة وما يجرى فى غزة ربما يصحو الضمير == مقال : ابراهيم خليل رئيس تحرير جريدة شموع الأدبية الورقية .