قضايا وآراء

على ذكرى الدم.. أسئلة للمصارحة

معاذ محمد صلاح الدين
1300x600
1300x600
بعد أيام قليلة ستأتي علينا ذكرى يوم يشكل علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث.. علامة تفوح منها رائحة الدم.

ستأتي ذكرى أبشع مجزرة وقعت على أرض مصر.

ستأتي ونحن على ما نحن عليه من الانقسام والكراهية بين أطياف المجتمع.

وربما تكون هذه الذكرى فرصة للمصارحة.. وثق يقينا أننا لن نصل لمصالحة قبل أن نعبر منطقة المصارحة كاملة مهما سببت من آلام!

وكبداية لمصارحة -على الأقل مع نفسك- سأطرح سؤالا واحدا لمؤيدي النظام الحالي وسؤالا واحدا لمؤيدي الشرعية. أجب عن السؤال الذي يناسب موقعك..أجب بصدق -ولو لنفسك فقط!

السؤال البسيط لمؤيدي النظام : بعيدا عن الاكلشيهات والأغاني الحماسية..ما الأمر الذي دفعك للانقلاب على حكم مرسي ولا تجده اليوم كما هو ان لم يكن أكثر؟؟

الكهرباء تقطع لأنه يصدرها لغزة؟ مازالت تقطع رغم العداء مع غزة..بل زادت معها مشكلة قطع المياه.

"بنشحت" فلوس من قطر؟ أصبحنا نفخرفي الفضائيات بتسول الملابس الداخلية من الامارات.

قسم البلد لطوائف؟ هل وصل المجتمع لحالة انقسام أكثر مما هو فيه الآن؟ قبل 3-7 كنا مقسمين سياسيا..اليوم نحن مقسمين مجتمعيا لدرجة أن البعض يشمت في موت البعض الآخر!

حليف لاسرائيل؟ يجب أن تراجع قصائد غزل ايهود باراك ونتنياهو في السيسي..بحث بسيط على الانترنت كاف, وكاف لتعرف فرحتهم بسقوط مرسي. 

أخون الدولة؟ رغم أن هذا اتهام تلفزيوني أكثر منه حقيقي بدليل أن السيسي نفسه ومحمد ابراهيم كانا يعدان ضمن وزراء الاخوان.

ورغم أنه كمسألة مبدأ -وان كان أحيانا خطأ سياسيا- من حق أي رئيس أن يأتي بمن يستطيع العمل معهم لتنفيذ فكره الذي اختاره على أساسه الناخبون-مادام هذا يمر بطرق شرعية و قانونية .

لكن ألا يضع الآن الرئيس العسكري كل القيادات في يد أهله وعشيرته من العسكر..حوالي 90% من المحافظين, رئيس ديوان الرئاسة، ومجلس الوزراء، وأغلب قيادات الصف التاني في الوزارات ورؤساء كل الشركات الحكومية  الكبرى...الخ!

كذب الاخوان عندما قالوا لن نرشح ثم تراجعوا؟ أليس هذا ما فعله السيسي تماما.

لم يحافظ على كرامة المصريين؟ نظرة واحدة على المصريين العالقين على حدود ليبيا -مع تونس وليس مصرلأن حدود مصر مغلقة في وجههم- تكفي.

(لاحظ أن معظم الحوادث التي كانت مشتعلة هدأت فجأه وتحولت لأمور عادية..مثلا المظاهرات ضد حبس الجيزاوي في السعودية وزوجته التي كانت تظهر كل يوم تشتم مرسي لعدم تدخله للافراج عن زوجها..الرجل ما زال في سجون السعودية..تم جلده..لكن المتظاهرين اختفوا وزوجته يبدو أنها خلعته).

الدنيا التي هاجت لسحل رجل يبدو أنها تعودت فصمتت على سحل البنات..وأكثر من السحل(.

باع سينا وحلايب والهرم...الخ؟ هذه التفاهات حتى ليست مما يحاكم عليه الرجل.هل تتخيل لو أن أيا من هذه الأمور صحيح بنسبة 1% أن خصومه كانوا سيضيعون فرصة التشهير به ومحاكمته علنا على ذلك.

باع قناة السويس؟ مشروع مرسي الذي كان يهاجم هو الذي ينفذ الآن! (رجاء لا تقل أن الأمن القومي كان مهدد من المشروع أيام مرسي لأن السيسي نفسه له تصريح مسجل أن كل طلبات القوات المسلحة استجيب لها "وبدون أي ضغوط"..اللقاء اذيع على أون تي في ومودرن كوره وسي بي سي وغيرها).

سلق دستور في 6 شهور؟ الدستور التالي اتعمل في 4 فقط!

عمل اعلان دستوري؟ سقط مع اقرار الدستور ثم جاء عدلي منصور وأصدر عدد اعلانات دستورية غير مسبوق.

كتم حريات؟؟ طبعا هذه لا تحتاج تعليق.

كان سيقمع معارضيه؟ الله أعلم..نحن لا نقرأ الغيب لكن النظام الحالي قمع ويقمع معارضيه قمعا!

طوابير البنزين؟؟ هذه الوحيدة التي اختفت فعلا ولكن ما المقابل؟ برفع الأسعار 40% مؤخرا وقبل ذلك بالاعتماد التام على تموين "شهري" بترولي يأتي من السعودية والامارات..هل تتخيل تأثير هذا على استقلالية القرار المصري؟ 

أما بالنسبة للطرف الآخر فسؤالي موجه لقيادة المعارضة أي تحديدا لتحالف دعم الشرعية..

هل تعتقدون حقا أنكم جديرين بمواقعكم؟ هل تجيدون شيئا غير اضاعة الفرص؟

حدث الانقلاب منذ سنة وشهر..ماذا فعلتم منذ ذلك الوقت الى الآن؟ ماذا تنوون أن تفعلوا؟

كم دولة وقفت معارضة للانقلاب بدرجات متفاوتة من المعارضة منذ حدوثه ولفترة طويلة؟؟ افريقيا بأكملها وقفت معكم وأغلب أمريكا الجنوبية ودول أوروبية وعربية..ولكنكم لم تقدموا لهذه الدول أي بديل سياسي فاضطرت في النهاية للتعامل مع الأمر الواقع والسلطة الوحيدة القائمة.

اذا كنتم مشغولون بالدعوة لاستمرار التظاهر ضد الانقلاب واطلاق الأسماء على الأسابيع الثورية فأحب أن أطمئنكم: سيخرج الثوار للتظاهر سواء دعوتموهم أم لا..

أما بالنسبة لاطلاق الأسماء فأنا متطوع أن أطلق الأسماء على العشر جمع القادمة ولكن افعلوا شيئا مفيدا.

صحيح أن الثورة  في الشارع ولكن وجود قيادة فاعلة سيغير كثيرا في الأمور للأفضل.

هل فكرتم مرة خطاب اعلامي موحد؟ لقد هزمتم اعلاميا قبل الانقلاب فهل تفضلتم وأعددتم سياسة اعلامية مدروسة تخاطبون بها الشارع المصري؟ العالم؟

هل يوجد خبير في "علم" مخاطبة الجماهير؟

هل تعرفون كيف توازنون بين تحفيز الثوار وبين عدم اعطاء أمل كاذب أن الانقلاب سيسقط بعد 4  أيام حتى لا تحبطوا الثائرين؟

هل تعرفون ماذا تريدون من ذكرى المجزرة؟ هل هناك أهداف محددة لهذا اليوم؟ لأي يوم؟

شوارع العالم تنتفض تضامنا مع ضحايا مجازر اسرائيل في غزة..وهناك فرصة لمخاطبة الضمير العالمي وتذكيره بمجزرة رابعة..هل هناك أي ترتيب لذلك؟ 

هل توجد استراتيجية لمقاومة الانقلاب؟

هل فكرتم -مجرد تفكير- في مقترح حكومة منفى ؟هل درستم الايجابيات والسلبيات؟

لو سقط الانقلاب اليوم..هل عندكم خطة ماذا ستفعلون غدا؟

أنا متأكد أن هناك الآن من يقول أني أنتقد فقط ولا أقدم حلولا و"ماذا ستفعل لو كنت مكانهم في هذه الظروف"؟ ربما قد لا يكون لدي أفكار للقيادة..وقد يكون. ولكن الشئ المؤكد أني لو وجدت نفسي في موقع القيادة ضد انقلاب عسكري أقود ملايين المعارضين ثم لم أجد أن لدي أي شئ أقدمه الا بعض البيانات والأسماء ..فسأمتلك الشجاعة لأعترف أني لست مؤهلا لهذا المنصب -مهما كنت على يقين من حسن نيتي-..وسأترك منصب قيادة المعارضة لمن يستطيع أن يملأه..وهم موجودون.

السؤال البسيط الآن لقيادة التحالف: متى تعلنون خلو المنصب؟
التعليقات (0)