ملفات وتقارير

باحث إسرائيلي: يجب أن نخلي غزة من أهلها لنسيطر عليها

الكيان المحتل يمارس التطهير العرقي في غزة لتفريغها وإحكام السيطرة عليها - الأناضول
الكيان المحتل يمارس التطهير العرقي في غزة لتفريغها وإحكام السيطرة عليها - الأناضول
دعا الكاتب الإسرائيلي ورئيس المعهد الإسرائيلي للدراسات الاستراتجية مارتن شيرمان في مقال بصحيفة "جيروساليم بوست"، إلى تهجير سكان غزة من العرب وإعادة سيطرة إسرائيل على القطاع، واصفا ذلك بأنه "الحل الوحيد للأزمة مع حركة حماس".

وانتقد الكاتب عدم وضوح أهداف الحكومة الإسرائيلية من الحرب الحالية، وقال إن السياسة الإسرائيلية تجاه حماس تتبع منهج "قص العشب" بدلا من استئصاله بشكل جذري، وهذه السياسة كانت قد فشلت في توفير الأمن للإسرائيليين. وبالتالي فإن الحل من وجهة نظره هو استئصال الأعشاب من جذورها (في إشارة لحماس).

وأوضح شيرمان أن مشكلة غزة نشأت من الاعتقاد السائد بأن الفلسطينيين العرب بحاجة إلى أرض كي تتيح لهم الفرصة أن يحكموا أنفسهم، ولكن إسرائيل، على حد قوله، يجب أن تتخلى عن هذا المعتقد الآن، "فالحل الوحيد للمشكلة يكمن في التخلي تماما عن فكرة أن غزة يجب أن يحكمها الفلسطينيون العرب".

ويضيف أن أي حل آخر سوف يطيل أمد المشكلة، وأن حماس إذا خرجت قوية من هذه المعركة فسوف يكون بدء معركة جديدة مجرد مسألة وقت. أما إذا خرجت ضعيفة من الحرب، على حد قوله، فسوف يحل محلها جماعة أكثر تشددا وبالتالي فسوف يكون بدء معركة جديدة (أكثر تدميرا) مجرد مسألة وقت أيضا.

وبناء على ما سبق فإن الحل الوحيد القابل للاستمرار من وجهة نظر الباحث الإسرائيلي هو "نزع سلاح غزة، والتهجير الإنساني للسكان العرب المسالمين منها، وفرض السيطرة الإسرائيلية عليها."
التعليقات (0)