ملفات وتقارير

غالبية البريطانيين يتعاطفون مع الفلسطينيين

مظاهرات حاشدة تاييدا للفلسطينيين في لندن (أرشيفية)
مظاهرات حاشدة تاييدا للفلسطينيين في لندن (أرشيفية)

أظهر استطلاع في بريطانيا أن غالبية البريطانيين يتعاطفون مع الفلسطينيين، في حين أظهرت نسبة أقل تعاطفها مع الإسرائيليين.

وحسب آخر استطلاع أجراه موقع "YouGov"، فقد عبر 62 في المئة عن اعتقادهم بأن إسرائيل ترتكب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.

وأورد موقع "ميمو" رصدا بأهم الاستطلاعات أجريت في بريطانيا وأمريكا حول توجهات الناس تجاه الحرب في غزة.

وسبق هذا الاستطلاع استطلاع آخر لصحيفة "صاندي تايمز" أظهر أن 52 في المئة من البريطانيين يعتقدون أن العدوان على غزة غير مبرر. وحول نظرتهم للصراع، عبّر 27 في المئة عن تعاطفهم مع الفلسطينيين، في حين قال 14 في المئة إنهم يتعاطفون مع الإسرائيليين أكثر.

وكان استطلاع أجرته مؤسسة "مسيحيو المملكة المتحدة" قبل بدء العدوان على غزة، قد أظهر أن 35.4 في المئة من البريطانيين يتعاطفون مع الفلسطينيين، بمقابل 16.9 في المئة يتعاطفون مع الإسرائيليين، في حين عبّر رئيس المؤسسة جيرمي مودي عن اعتقاده بأن النسبة سترتفع الآن على الأرجح لصالح الفلسطينيين في كنائس بريطانيا.

وفي ذات السياق، كشف استطلاع أجراه مركز "بيو للأبحاث" شمل أشخاصا تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما في الولايات المتحدة؛ عن أن 29 في المئة من المستطلعة آراؤهم يحملون إسرائيل المسؤولية عن تصاعد العنف في غزة، في حين قال 21 في المئة إنهم يلومون حماس. كما عبرت غالبية الأمريكيين ممن تقل أعمارهم عن الخمسين؛ عن الاعتقاد بأن العدوان الإسرائيلي على غزة غير مبرر، بحسب استطلاع لمركز "غالوب".

وكان استطلاع أجرته محطة "سي إن إن" في الفترة ما بين 18 و20 تموز/ يوليو الماضي؛ قد خلص إلى أن 57 من الأمريكيين يرون العدوان الإسرائيلي مبررا.
التعليقات (0)