سياسة عربية

1522 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

استمرار الغارات الإسرائيلية العنيفة على المدنيين في غزة - الأناضول
استمرار الغارات الإسرائيلية العنيفة على المدنيين في غزة - الأناضول
قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة ارتفعت إلى أكثر من 1522 قتيلا، وإصابة 8600 آخرين، حتى مساء الجمعة.

وقال أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، إن "40 فلسطينيا استشهدوا منذ صباح الجمعة، وأصيب نحو 400 آخرين، جراء القصف المدفعي والجوي الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وصرح القدرة سابقا أن "6 فلسطينيين استشهدوا وأصيب 15 آخرون في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف مجموعة من الفلسطينيين في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة".

وفي غارة إسرائيلية سابقة استهدفت منزلا فلسطينيا يعود لعائلة "الفرا" في خانيونس، استشهد
8 فلسطينيين من عائلة واحدة بينهم أربعة أطفال وأصيب 10 آخرون.

وفي وقت مبكر من فجر الجمعة، استشهد أربعة فلسطينيين، متأثرين بجراح أصيبوا بها، بفعل الغارات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، منذ 7 يوليو/ تموز الماضي.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مساء  الخميس، أن المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، روبرت سيري، تلقى تأكيدات بموافقة جميع الأطراف (جيش الاحتلال الإسرائيلي، وفصائل المقاومة الفلسطينية) على وقف إطلاق نار إنساني غير مشروط، لمدة 72 ساعة.

من جانبه، قال المتحدث باسم "حماس"، سامي أبو زهري فجر اليوم الجمعة، إنّ "فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل توصلتا لاتفاق تهدئة إنسانية، لمدة 72 ساعة، بوساطة الأمم المتحدة، تبدأ صباح اليوم في تمام الساعة 8 صباحًا بالتوقيت المحلي".

وأضاف أبو زهري أن "فصائل المقاومة ستلتزم بالتهدئة الإنسانية طالما الطرف الآخر (إسرائيل) ملتزم بها".

 وتسبب القصف المدفعي الإسرائيلي بإلحاق أضرار في المدرسة التي تحتمي بداخلها مئات العائلات الفلسطينية، وفق شهود عيان.


وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قصف الأربعاء، مدرسة تابعة لـ"أونروا" كان يحتمي بداخلها عشرات النازحين الفلسطينيين، في مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة، وأسفرت عن استشهاد 15 فلسطينيا وإصابة 100 آخرين.

والأسبوع الماضي قصفت إسرائيل مدرسة تابعة لوكالة "الأنروا"، ما أسفر عنه استشهاد 16 مدنيا، ما أثار استياء دوليا كبيرا، وتعهد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإجراء تحقيق شامل ومحاسبة المسؤولين عن الهجوم.

وتحولت مدارس "أونروا" في قطاع غزة إلى أماكن لإيواء النازحين والناجين من القصف الإسرائيلي العشوائي لمناطق متفرقة في قطاع غزة.

وبدعوى العمل على وقف إطلاق الصواريخ من غزة على بلدات ومدن إسرائيلية، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا على القطاع منذ 7 تموز/ يوليو الجاري، أسقطت نحو 1460 شهيدا فلسطينيا، وأكثر من ثمانية آلاف جريح.
التعليقات (0)

خبر عاجل