صحافة عربية

التسجيل للاعتكاف بالحرم المكي إلكترونيا

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
اهتمت الصحف السعودية الصادرة الأربعاء بالشؤون والأخبار المحلية، حيث بينت صحيفة سبق أن إدارة الحرم المكي دعت الراغبين في الاعتكاف بالحرم التسجيل في الموقع الالكتروني.

أما صحيفة الجزيرة، فقد تناولت ما قام به فريق خاص من توزيع أكثر من مليون مطبوعة بأربع لغات للتعريف بسماحة الإسلام وبالرسول صلى الله عليه وسلم، خلال فترة إقامة مونديال كأس العالم 2014 في البرازيل.

إلى ذلك سلطت صحيفة الشرق الضوء على خطاب وزارة التعليم العالي لشركات عالمية، وخبراء في مكافحة التزوير في إطار خطة للتحقق من شهادات عدد من القياديين في الوزارات، والجهات الحكومية، وجهات في القطاع الخاص.

الاعتكاف بالحرم المكي إلكترونيا

أبرزت صحيفة سبق استكمال الترتيبات اللازمة لتنظيم عملية الاعتكاف والإشراف عليها وإرشاد المعتكفين في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

ودعت إدارة الحرم من لديه الرغبة في لاعتكاف في المسجد الحرام؛ إلى زيارة بوابة الحرمين الإلكترونية عبر هذا الرابط: https://e-service.gph.gov.sa/ittikafDefault.aspx

وذلك للاطلاع على التعليمات المتعلقة بالاعتكاف والخدمات المقدمة للمعتكفين والتسجيل في الموقع وأخذ الرقم التسلسلي الخاص بكل معتكف.

ووفقا للصحيفة، فإن إدارة الحرم هيأت الموقع المخصص للمعتكفين في قبو توسعة الملك فهد وتزويده بدواليب لحفظ أمتعتهم، وتزويد کل معتكف بدولاب مع المفتاح الخاص به لمنع التكدس والحفاظ على هذه الأمتعة من الضياع.

 وقد تم تقسيم القبو إلى مربعات للمعتكفين مزودة بخزانة لكل معتكف لحفظ الأغراض المسموح بها، وستبدأ فترة الاعتكاف من 20 رمضان وحتى نهاية صلاة العشاء من ليلة العيد، وقد خصصت أبواب خاصة لدخول المعتكفين، وهي الأبواب رقم "75" و"76" و"77" و"81" و"82" و"83".

 ودعت إدارة الحرم المعتكفين إلى عدم إدخال الأطعمة إلى المسجد الحرام، وعدم الاعتكاف في "بدروم" المسعى حتى لا يحدث إعاقة للساعين، والاكتفاء بإدخال الأغراض الخاصة وهي "سجادة صلاة مفردة وغطاء خفيف مفرد ومخدة وقطعتا إحرام"، مع إبقاء هذه الأغراض في الموقع المحدد حتى لا يتم إخراجها من المسجد الحرام، وعدم تعليق الملابس على الأعمدة والسلالم وغيرها حفاظاً على المنظر العام ومراعاةً لقدسية المكان.

مليون مطبوعة للتعريف بالرسول في كأس العالم

وتناولت صحيفة الجزيرة ما قام به فريق خاص من توزيع أكثر من مليون مطبوعة بأربع لغات للتعريف بسماحة الإسلام وبالرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك ضمن مشروع التعريف بالإسلام وبالرسول صلى الله عليه وسلم خلال فترة إقامة مونديال كأس العالم 2014 في البرازيل.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه المطبوعات ركزت على إبراز القيم الأخلاقية السامية التي جاءت بها الرسالة النبوية الخاتمة، ومن هذه الموضوعات: (دين الكمال) و (دين الجمال) و (الهدي النبوي في الرياضة) و(حديث عيسى عليه السلام عن الفارقليط في الإنجيل والقرآن).

 وحررت المطبوعات بأسلوب سلس وميسَّر يناسب الخلفيات الثقافية لغير المسلمين، وترجمت إلى أربع لغات عالمية حية، هي الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والبرتغالية، وقد أشرف على تحريرها وإعدادها وترجمتها فريق يضم عدداً من الأكاديميين والباحثين المتخصصين في العقيدة والدراسات الإسلامية واللغات الأجنبية.

 وأبدى المتلقون غير المسلمين لهذه المطبوعات انطباعات إيجابية، حيث أبدوا إعجابهم بما تضمنته من القيم الإسلامية التي تحتاجها شعوب الأرض جميعاً، كما أنه أعرب عدد من الجمعيات والمراكز الإسلامية في البرازيل عن تقديرهم وشكرهم لهذه المبادرة المتميزة.

خبراء للتحقيق بشهادات جامعية مزورة

سلطت صحيفة الشرق الضوء على خطاب وزارة التعليم العالي لشركات عالمية، وخبراء في مكافحة التزوير في إطار خطة للتحقق من شهادات عدد من القياديين في الوزارات، والجهات الحكومية، وجهات في القطاع الخاص.

ووفقاً لما ذكرت الصحيفة، فإن مصدرا مطلعا، أكد أن التعليم العالي سيوجِّه خطابات لفحص حوالي 200 شهادة، يُشتبَه في أنها مزورة.

وبلَّغت الوزارة الجامعات السعودية برفع بأسماء أعضاء هيئات التدريس الجدد للتدقيق في الشهادات، ومنع إقامة المحاضرات، والندوات للمحاضرين القادمين من جامعات غير معترف بها.

وعلمت الصحيفة أن الوزارة بصدد مخاطبة جامعات جديدة لاعتمادها ضمن تصنيف الشهادات المعتمدة لديها في إطار خطة لإسقاط أسماء جامعات حالية، إن ثَبُتَ تورطها في التزوير.
التعليقات (20)
محمد ظفر ناصح
السبت، 13-04-2019 01:49 م
افغانستان کابول
محمد صادقوي علي ديوان
الأربعاء، 30-05-2018 11:24 ص
أنا اريد أن تسجيل لاعتكاف في بيت الله الحرام بمكة المكرمة . رقم التاشيرة 6048561334، التاريخ: 28/05/2018م و رقم جواز سفر: بي إن 0192238 ، التاريخ الميلاد: 01/03/1949م، بنجلاديش.
خطاب محمد
الثلاثاء، 29-05-2018 11:23 م
اعتكاف
موسى الهزيل نورالداىم
الجمعة، 25-05-2018 12:52 ص
اريد الاعتكاف بالحرم المكى ان شاء الله
طارق معيوش
السبت، 05-05-2018 02:30 م
اريد اعتكاف في حرم المكي