صحافة عربية

تعهدات حكومية بضبط الأسعار وفتور تجاه قصف غزة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 9 تموز/ يوليو 2014 التعهدات التي قطعتها حكومة إبراهيم محلب على نفسها بضبط الأسعار بعد انفلاتها على إثر قراراتها برفع أسعار الوقود بداية الأسبوع، في وقت غلب فيه الفتور على موقفها من العدوان الإسرائيلي على غزة، إذ اكتفت بإدانته، والادعاء بأنها ستتدخل لمنع استمراره، برغم من أنه يأتي في ثنايا احتفالات مصرية بذكرى انتصار العاشر من رمضان.
 
وتوزعت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين قضايا عدة أبرزها: تصريحات الجنرال عبدالفتاح السيسي حول الوضع في العراق، وما زعمه من استعداد مصري لتقديم "كل الدعم والمساندة الممكنة للخروج من الوضع الراهن"، بحسب تعبيره.
 
ولجأت الصحف إلى نشر مواد تصب في صالح الدعاية للحكومة، وعدد من التقارير التي تدخل تحت بند "منع التعتيم"، كما نشرت مؤشرات نتائج امتحانات الشهادة الثانوية العامة، علاوة على مواد تشوه صورة الإخوان المسلمين، مبدية شماتتها في رفض المحكمة الإفريقية دعوى الإخوان ضد قادة الانقلاب بدعوى عدم الاختصاص.
 
ضبط الأسعار
 
تصدر صحف الأربعاء عدد من المواد التي تبرز ما يُعتر تعهدات وجهودا حكومية في معركة ضبط الأسعار التي أصابها الانفلات والجنون بعد قرارات خفض دعم الطاقة التي اتخذتها منتصف ليلة السبت 5 تموز/ يوليو 2014.
 
ومع صورة "إبراهيم محلب في أثناء تبرعه لصندوق "تحيا مصر"، قالت الأهرام: الدولة تضبط الشارع والأسواق.. محلب: نملك آليات للسيطرة على الأسعار.. ونتوسع في المجمعات الاستهلاكية.. تجار العبور يتعهدون بتوفير السلع الأساسية بهامش ربح معقول.
 
ومع صورة ثانية ل"رئيس الوزراء خلال حوار مع سائق التاكسي قبل دوله البنك للتبرع لصالح مصر، قالت الأخبار: محلب لسائق التاكسي: لازم نستحمل.. وبلاش تزود البندورة.
 
وأضافت الأخبار: القادرون يردون على الرئيس: فلوسنا تحت أمر الوطن.
 
ومع صورة ل"مشادات في مواقف السيارات برمسيس بسبب رفع الأسعار"، قالت الوطن: الأسعار اتجننت والحكومة تهدد.. وتهدد.. وتهدد.. مشاجرات في المواقف.. وبلطجية في المحطات.. والمالية: قرارات الوقود لا علاقة لها ب"صندوق النقد".
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: الوزراء يطاردون حيتان الأسعار في الشوارع.. جولة لوزير الداخلية في سوق العبور.. والتموين تتعاقد مع صيادي أسوان لطرح 30 ألف طن أسماك بأسعار مخفضة.. وحملات على مدى اليوم لضبط المخالفات.. والنقل البري: لا صحة لإضراب السائقين بعد العيد.. ومحلب يذهب بنفسه للتبرع من أجل صندوق "تحيا مصر".
 
العدوان الإسرئيلي على غزة
 
تصدر العدوان الإسرئيلي على غزة صحف الأربعاء، مع صور تبرز آثار هذا العدوان المتمثل في "حطام المنازل التي دمرتها الغارات الإسرائيلية" (الأهرام)، و"ألسنة اللهب ترتفع بعد غارة إسرائيلية على مدينة رفح الفلسطينية". (المصري اليوم) و(الشروق)، و"إصابة 22 فلسطينيا في سلسلة الغارات التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي (اليوم السابع).  
 
وكان مثيرا للانتباه الفتور الحكومي والرسمي المصري تجاه هذا العدوان الآثم الذي يأتي في ثنايا احتفالات مصرية بذكرى الانتصار على الإسرئيليين في حرب (أكتوبر) العاشر من رمضان، إذ اكتفت السلطات المصرية بالإدانة، والزعم بأنها تعمل على وقف هذا العدوان!
 
فقالت الأهرام: إسرائيل تدك غزة ب"الجرف الصامد".. واستشهاد 16 فلسطينيا.. شكري يبدأ جولة عربية.. ومصر تدين العنف الإسرائيلي.
 
وقالت الأخبار: السيسي: مستعدون لدعم العراق ونسعى لوقف العدوان على غزة.
 
وقالت الشروق: صواريخ القسام تضرب قلب إسرائيل.. وتل أبيب تتوعد باجتياح بري.. استشهاد 27 فلسطينيا وإصابة العشرات.. وحماس: كل الإسرائيليين أهداف مشروعة.. السيسي يعهد لعباس بالعمل على وقف فوري لإطلاق النار.. والجامعة العربية تجتمع غدا.
 
وقالت المصري اليوم: إسرائيل تدك غزة.. وحماس ترد في تل أبيب.. 27 شهيدا بينهم قائد كوماندوز المقاومة.. واتصالات مصرية لوقف تدهور الأوضاع.
 
وقالت الوطن: لأول مرة: القسام تقصف حيفا وتل أبيب.. فيما قالت اليوم السابع: إسرائيل تقصف أكثر من 50 هدفا بغزة.. والفصائل ترد بالصواريخ.. الجيش الثاني يكثف تأمين الحدود الشرقية بالتزامن مع العمليات العسكرية الإسرائيلية على حماس.
 
الوضع في العراق
 
أبرزت صحف الأربعاء تصريحات الجنرال عبدالفتاح السيسي حول الوضع في العراق، وما زعمه من استعداد مصري لتقديم كل الدعم والمساندة الممكنة للخروج من الوضع الراهن، بحسب تعبيره.
 
فقالت الأهرام: الرئيس يحذر من مخطط لتقسيم العراق.. السيسي يؤكد أهمية التعاون الأمني للتصدي للإرهاب.
 
وقالت الشروق: السيسي للمالكي: حريصون على وحدة العراق وعدم تقسيمه طائفيا.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: داعش.. المؤامرة الجديدة للشرق الأوسط الكبير.. تفاصيل استخدام التنظيم في تقسيم المنطقة.. وحكايات لعب الكرة برؤوس القتلى في العراق.. والبغدادي كما صنعه الأمريكان: عنيد.. انتهازي.. وقاس لا يرحم.
 
ترويج لإنجازات حكومية
 
لجأت صحف الأربعاء إلى نشر مواد تصب في صالح الدعاية للحكومة.. وذلك كما يلي:
 
قالت الأخبار: زراعة مليون فدان في 10 مناطق بعد رمضان.
 
وأضافت الأخبار: الثلاثاء.. بدء حجز 24 ألف شقة بالإسكان الاجتماعي.
 
كما قالت الأخبار: البورصة تدعم الحكومة وتربح 3,3 مليار جنيه.
 
وتساءلت الأخبار: كيف يتحمل الشعب مرارة الإصلاح؟
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: فيتش تتوقع تحسن التصنيف الائتماني لمصر.. فيما قالت المصري اليوم: فيتش تتوقع تحسن تصنيف مصر الائتماني بعد رفع أسعار الوقود.
 
وقالت اليوم السابع: ألمانيا تلغي حظر سفر رعاياها لشرم الشيخ.. وإيطاليا في الطريق.. الخارجية الإيطالية بصدد تعديل تحذيرات السفر.. ووزير السياحة يعرب عن تفاؤله.
 
وقالت الشروق: "على جنب يا دفعة".. أتوبيسات الجيش في خدمة الشعب.
 
وقالت الشروق: وزير الدفاع: أقسمنا على حماية الوطن ضد جميع التحديات.
 
وقالت المصري اليوم:  الانتهاء من تسجيل عقار فيروس سي الجديد.
 
وقالت المصري اليوم:  استرداد 8 قطع أثرية من الدنمارك.. وفرنسي يعيد أثرا حصل عليه طواعية.. الخارجية تتحرك لمنع بيع تمثال "سخم كا".
 
وقالت التحرير:  فائق ل"التحرير": ملف السجون أمام الرئيس لتصحيح أوضاعه.
 
ضد التعتيم
 
نشرت صحف الأربعاء عددا من التقارير التي تدخل تحت بند "ضد التعتيم".. ومن ذلك ما يلي:
 
قالت الأخبار: تصريحات حنفي الوهمية عن السلع التموينية.
 
وقالت المصري اليوم: ارتفاع أسعار الغاز والمازوت يهدد 500 مصنع طوب بالتوقف.
 
وقالت الشروق: محمد فريد خميس: رجال الأعمال لا يأكلون الكافيار.
 
وقالت المصري اليوم: واشنطن توافق على صفقة عسكرية جديدة مع مصر.. البنتاجون: الصفقة تصب في مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.
 
وقالت المصري اليوم: المحافظة: من يرفضون الانتقال عدد قليل.. و"هنسيبهم للشرطة".. الباعة الجائلون: لن ننتقل إلى "الترجمان".. والحكومة تنصب لنا الفخ.
 
وقالت التحرير: أزمة الأقصى للأجور تشتعل في البنوك والاتصالات.. مصدر: راتب رئيس البنك يصل إلى مليون جنيه شهريا.. وتوزيع الأرباح ثغرة للتحايل على القانون.
 
امتحانات الشهادة الثانوية
 
أبرزت صحف الأربعاء مؤشرات نتائج امتحانات الشهادة الثانوية العامة.
 
فقالت الأهرام: نتائج الثانوية العامة في انتظار درجات الرأفة.
 
وقالت المصري اليوم: انتهاء تصحيح الثانوية خلال أيام.. والدور الثاني 16 أغسطس.
 
وقالت الشروق: سعد: نسبة النجاح في امتحان رياضيات الثانوية 91% والجيولوجيا 94%.
 
وقالت التحرير: ننشر نسب النجاح في الثانوية العامة.
 
وقالت اليوم السابع:  وزير التعليم: وسائل الإعلام وراء انتشار الغش في الثانوية.
 
حبس مسؤول بتهمة الرشوة
 

قالت الأهرام:  حبس مدير مكتب وزير الاستثمار لتقاضيه رشوة.
 
وقالت الأخبار: حبس مدير مكتب وزير الاستثمار في قضية رشوة.
 
وقالت التحرير: أول واقعة رشوة في حكومة محلب.. القبض على مدير مكتب وزير الاستثمار خلال تلقيه 10 آلاف دولار.
 
تشويه صورة الإخوان
 
نشرت صحف الأربعاء تقارير سلبية جديدة بحق جماعة الإخوان المسلمين، وأظهرت شماتة واضحة في رفض المحكمة الإفريقية دعاوى الإخوان ضد قادة الانقلاب، بدعوى عدم اختصاصها بنظرها نظرا لعدم تصديق مصر على بروتوكول تأسيس المحكمة.
 
فقالت الشروق: المحكمة الإفريقية ترفض دعاوى الإخوان ضد مصر.. لسنا مختصين بنظرها لعدم تصديق مصر على بروتوكول تأسيسي المحكمة.
 
وقالت اليوم السابع: المحكمة الإفريقية تفسد مؤامرة الإخوان.. محكمة حقوق الإنسان تعلن عدم اختصاصها نظر دعاوى التنظيم الإرهابي ضد مصر.
 
وعلى صعيد آخر، قالت الأخبار: د.محمود إسماعيل: الخوارج أفضل من الإخوان.
 
وقالت المصري اليوم: المفكر الإسلامي أحمد كمال أبو المجد: لا مصالحة مع من سفك الدماء.
 
وقالت الشروق: فتيات الإخوان بسجن القناطر: لم نتعرض للاغتصاب.. مشادة تدفع مشرفة إلى تعرية سجينات والحديث عن زواج النكاح.
 
وقالت التحرير: أكاديمية الشرطة: لدينا 72 طالبا إخوانيا فصلنا معظمهم.. رئيس الأكاديمية ل"التحرير": سنتخذ اللازم مع باقي طلاب الجماعة.
 
حديث الإرهاب
 

مما جاء في هذا الصدد بصحف الأربعاء، قالت الشروق: بيت المقدس لأهالي سيناء: كونوا معنا حتى نقيم دولة الخلافة.
 
كما قالت الشروق أيضا: إبطال مفعول قنبلتين أسفل برج كهرباء بالمنوفية.
 
تحالف برلماني
 
قالت الشروق: موسى: تدشين تحالف جديد يضم الوفد المصري .. والوثيقة خلال 48 ساعة.. لا إقصاء لأحد والباب مفتوح للجميع.. والرئيس لم يكلفني بالتفاوض مع الإخوان.
 
وقالت الأخبار: وثيقة تحالف الأمة المصرية خلال 48 ساعة.
 
 
انفرادات
 
انفردت صحف الأربعاء بعدد من القضايا المهمة كالتالي:
 
قالت الأخبار: إخلاء سبيل مواطن اتهمه الضابط بسب الرئيس.
 
وقالت التحرير: الأرصاد: موجة حارة حتى السبت.. الحرارة ترتفع 7 درجات.. والقاهرة تسجل 41.
 
وأخيرا: قالت الأخبار: الطب الشرعي: هبة العيوطي ماتت بحقنة فورمالين.
التعليقات (0)