اقتصاد عربي

الحكومة المصرية تدرس تأسيس شركة لتشغيل مليون شاب

إبراهيم محلب - ا ف ب
إبراهيم محلب - ا ف ب
قال إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري، إن الحكومة ناقشت إقامة شركة عملاقة على أسس استثمارية واقتصادية واجتماعية، توفر فرص عمل لنحو مليون شاب، خلال السنوات الأربع القادمة، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات صغيرة بقيمة نحو 10 مليارات جنيه (1.4 مليار دولار) كمرحلة أولى.

وأضاف محلب في بيان له الأربعاء، أن المشروع يقوم على الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص عن طريق تأسيس شركة قابضة عملاقة لديها فروع في كافة المحافظات تعمل على رعاية الصناعات الصغيرة، وتكون الدولة شريكاً أساسياً من خلال الإدارة وتحمل جزء من التمويل.

وزادت معدلات البطالة في مصر، لتسجل ما بين 13% و14%، وترتفع هذه المعدلات إلى 25% بين الشباب في الفئة العمرية من 16 إلى 25 سنة، وذلك وفقا لتصريحات هاني قدري وزير المالية المصري، الاثنين الماضي.

وقال رئيس الوزراء المصري، وفقا للبيان، إن الحكومة اتفقت علي تشكيل مجموعة وزارية تضم وزراء الصناعة والتجارة، والتخطيط، والتضامن الاجتماعي، والتنمية المحلية، والشباب، والبحث العلمي، والتعاون الدولي، والاستثمار لبحث سبل إنشاء تلك الشركة، كما أنها اتفقت على طرح الفكرة للحوار المجتمعي.

وتتراوح معدلات التضخم بين10% و11% في المتوسط، وتراجع معدلات النمو الاقتصادي إلى حدود 2%، وذلك وفقا لتصريحات وزير المالية المصري، الاثنين الماضي.

وتستهدف مصر خفض معدلات الدين العام لأجهزة الموازنة العامة للدولة من نحو 93.7% من الناتج المحلى المتوقع للعام المالي الحالي 2013/2014 إلى ما بين 80 و85% مع حلول عام 2016/2017، مع تنفيذ الاستحقاقات الدستورية في زيادة مخصصات الصحة والتعليم والبحث العلمي، وفقا للبيانات الرسمية.
التعليقات (0)