سياسة عربية

"الأورو ـ إفريقي" حول الهجرة والتنمية يجتمع بالمغرب

يناقش الاجتماع الهجرة القانونية والهجرة غير النظامية والهجرة والتنمية - أرشيفية
يناقش الاجتماع الهجرة القانونية والهجرة غير النظامية والهجرة والتنمية - أرشيفية
بدأت في العاصمة المغربية الرباط الخميس، اجتماعا لكبار المسؤولين عن الحوار الأورو ـ إفريقي حول الهجرة والتنمية (مسلسل الرباط)، تحت الرئاسة المشتركة للمغرب وإيطاليا.

وذكرت الخارجية المغربية في بيان لها الخميس، أن هذا اللقاء، الذي سيشهد مشاركة ممثلي 57 بلدا إفريقيا وأوربيا أعضاء في "مسلسل الرباط"، ناهيك عن حوالي عشر مؤسسات دولية، يروم تقييم النتائج والعمل الذي تم إنجازه خلال الشطر الثالث من "مسلسل الرباط" والتحضير للمؤتمر الوزاري الرابع حول الهجرة والتنمية المقرر عقده يوم 27 تشرين ثاني/نوفمبر المقبل بروما.

وأضاف البيان: "يؤكد انعقاد هذا الاجتماع بالرباط، الانخراط الإقليمي للمغرب في مجال الهجرة والتنمية، وفقا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالسياسة الوطنية للهجرة، التي تعتبر أنه يجب مقاربة إشكالية الهجرة بشكل شامل وإنساني وفي ظل احترام القانون الدولي وفي إطار تعاون متعدد الأطراف ومتجدد".

وتجدر الإشارة أن "مسلسل الرباط"، الذي رأى النور بهذه المدينة التي احتضنت أول مؤتمر أورو - إفريقي حول الهجرة والتنمية في تموز/يوليو 2006، يروم خلق إطار للحوار والتشاور يتم في إطاره تنفيذ مبادرات ملموسة وعملية. أما المؤتمر الاورو ـ إفريقي الثاني حول الهجرة والتنمية، فانعقد سنتين بعد ذلك في باريس 2008، حيث أكد حيوية هذا المسلسل واعتمد برنامج تعاون طموح يمتد على ثلاث سنوات، والذي هو نتاج عمل تمهيدي تم خلال الاجتماعات الموضوعاتية حول الهجرة القانونية والهجرة غير النظامية والهجرة والتنمية.

فيما انعقد المؤتمر الوزاري الاورو ـ إفريقي الثالث بدكار يوم 23 تشرين ثاني/نوفمبر 2011، والذي سطر كهدف تعزيز مكتسبات برنامج التعاون لباريس الممتد على ثلاث سنوات واعتماد استراتيجية جديدة للفترة 2012 ـ 2014.
التعليقات (0)

خبر عاجل