سياسة عربية

مشروع رصد الأهلة: 29 حزيران غرة شهر رمضان

أكد "المشروع" استحالة رؤية الهلال يوم الجمعة 27 يونيو/حزيران - أرشيفية
أكد "المشروع" استحالة رؤية الهلال يوم الجمعة 27 يونيو/حزيران - أرشيفية
قال المشروع الإسلامي لرصد الأهلة إن يوم 29 حزيران/ يونيو الجاري سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال لبداية الشهر.

وأكد "المشروع" استحالة رؤية الهلال يوم الجمعة 27 يونيو/حزيران من جميع المناطق الشمالية من العالم، وبعض المناطق الوسطى، وهذا يشمل العراق وبلاد الشام والجزيرة العربية وشمال أفريقيا، وذلك بسبب غروب القمر قبل أو مع غروب الشمس".

أما ما تبقى من مناطق العالم الإسلامي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الجمعة غير ممكنة إطلاقا، بحسب المشروع، وذلك بسبب غروب القمر بعد الشمس بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية.

وأشار إلى أنه بالنسبة للدول والجاليات الإسلامية التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بالحسابات الفلكية، فإنه من المتوقع أن تبدأ بعض الدول شهر رمضان يوم السبت 28 حزيران/يونيو". 

وناشد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة الجهات المعنية في الدول الإسلامية التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة يوم الجمعة.

واعتبر أن الإعلان عن رؤيته في ذلك اليوم بمثابة "إعلان للعالم أن لدينا من يتفوق بصره على أقوى التلسكوبات العالمية، كما أنه ينطوي على تجاهل واضح للعقل والعلم اللذين أعلت شريعتنا من شأنهما في مواقف عديدة".
التعليقات (0)