صحافة عربية

المملكة تطلق "سعودي سات 4" لقياس الجاذبية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
المملكة تطلق "سعودي سات 4" لقياس الجاذبية، كان هذا العنوان الأبرز على صفحات صحيفة الرياض الصادرة الأحد، حيث بينت الصحيفة نجاح إطلاق القمر الصناعي السعودي الذي حمله صاروخ روسي إلى الفضاء.

واهتمت صحيفة سبق بتأكيدات وزارة الصحة بأنها مستمرة باستعدادها لموسم العمرة بمزيد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية، للحد من انتشار عدوى "كورونا".

ونشرت صحيفة الشرق أن أهالي منطقة الجوف شيعوا جنازة المواطنة المغدورة ناهد المانع التي قتلت بأيدٍ مجهولة في مدينة كولشيستر البريطانية وهي في طريقها لمعهد لتعليم اللغة الإنجليزية.

المملكة تطلق "سعودي سات4 " لقياس الجاذبية 

تناولت صحيفة الرياض ما أعلنت عنه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، متمثلا في نجاح إطلاق القمر الصناعي السعودي الثالث عشر «سعودي سات 4» الذي حمله الصاروخ الروسي الأوكراني «دنيبر» من قاعدة يازني الروسية.

ونقلت الصحيفة توضيحات رئيس المدينة الدكتور محمد السويل، التي قال فيها إن  إطلاق "سعودي سات 4" يمثل أهمية خاصة، كونه الأول من الجيل الجديد للأقمار السعودية التي تم تصميمها لتتوافق مع مهام فضائية مختلفة تلبي احتياجات المملكة في البرنامج الوطني للأقمار الصناعية بالمدينة، مثل التصوير الفضائي ونقل البيانات التي تحتاجها المملكة وإجراء التجارب العلمية الخاصة التي تتطلب الوجود في الفضاء.

وجاء في بيان صحفي أن القمر يهدف إلى إجراء تجربة علمية فيزيائية بالأشعة فوق البنفسجية في الفضاء، التي تم تطويرها بواسطة فريق مشترك من المدينة، وجامعة ستانفورد، ومركز «أيمس» التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».

من جانبه، قال نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد أن القمر «سعودي سات 4» تم بناؤه بشكل كامل في معامل المركز الوطني لتقنية الأقمار الاصطناعية في معهد بحوث الفضاء والطيران بالمدينة، ويحمل أجهزة استشعار مرجعية للجاذبية ذات تقنية حديثة لقياس الجاذبية بدقة عالية في الفضاء تسمى (UV – LED).

إجراءات وقائية واحترازية لموسم العمرة

تطرقت صحيفة سبق إلى تأكيدات وزارة الصحة بأنها مستمرة في استعدادها لموسم العمرة بمزيد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية، وتكثيف أنشطة وفعاليات التوعية الصحية.

 وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية والتطعيمات التي سبق أن أعلنتها، وتم إرسالها للسفارات السعودية وممثلياتها في الخارج، للعمل بموجبها عند منح تأشيرات الحج أو العمرة.

وأكد مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة على جميع القادمين للمملكة لأداء العمرة، التقيد بالتدابير الوقائية والاشتراطات الصحية، للحد من انتشار عدوى فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، مثل التقيد بالنظافة العامة كالحرص على غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو المواد المطهرة، خصوصاً بعد السعال والعطاس، واستخدام المنديل عند السعال والعطاس، والتخلص منه في سلة النفايات، وتجنب ملامسة العينين والأنف باليد قدر الإمكان، وتجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين بأعراض تنفسية.

وطالبت بمراجعة أقرب مركز صحي في المدن والمحافظات والمطارات عند وجود أي أعراض تنفسية كألم الحلق، والرشح، والكحة، والحمى. ودعت الوزارة الجميع إلى الحرص على تناول المأكولات والمشروبات النظيفة المعدة وفق معايير النظافة العامة، وذلك لتجنب حالات التسمم الغذائي مع ضرورة أخذ الأدوية واللقاحات الضرورية.

تشييع جثمان الطالبة ناهد المانع

نشرت صحيفة الشرق أن أهالي منطقة الجوف شيعوا جنازة المواطنة المغدورة ناهد المانع التي قتلت بأيد مجهولة في مدينة كولشيستر البريطانية وهي في طريقها إلى معهد لتعليم اللغة الإنجليزية.

وقد صلى على الفقيدة آلاف المسلمين قُدّر عددهم بأكثر من ستة آلاف من أهالي الجوف، وبعض مَن قدموا من مدنٍ ومحافظات أخرى ليشيعوا جنازتها رغم حرارة الجو التي وصلت إلى أربعين درجة مئوية ويواروا جثمانها التراب في مقبرة اللقائط بالجوف.

وبحسب الصحيفة، فقد تدخلت دوريات أمنية في تنظيم حركة المرور من الجامع إلى المقبرة نظرا للتزاحم الشديد في اتباع الجنازة.

واستقبل عدد كبير جدا من الأهالي وأسرة وذوو الفقيدة، جثمان المبتعثة ناهد المانع في السابعة صباحا وسط حضور أمني مكثف لتنظيم الزحام داخل صالة مطار الجوف وفي الطريق لمغسلة الأموات.

وكان جوٌ من الحزن والدموع عم المكان أثناء مشاهدة جنازتها تنزل من الطائرة.

"أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه".. بهذه العبارات ودعت ناهد المانع أسرتها في مدينة سكاكا في 22 أبريل/ نيسان الماضي، وقد كتبتها بخط يدها في ورقة احتفظ بها أهلها.
التعليقات (0)