سياسة عربية

دراسة: 54% من الدول العربية مناطق عشوائية

من المناطق العشوائية في مصر - ا  ف ب
من المناطق العشوائية في مصر - ا ف ب
قالت دراسة مصرية إن نحو 54% من الدول العربية مناطق عشوائية، وإن مصر فيها أكبر عدد من المناطق العشوائية على مستوى الدول العربية، رغم الإحصائيات الرسمية التي تؤكد أن عدد المناطق العشوائية بمصر لا يتجاوز الـ 1221 منطقة عشوائية.

وطالبت حملة "مين بيحب مصر" التي أجرت الدراسة، الدول العربية بإنشاء وزارة تهتم بهذه المناطق، مثلما فعلت الحكومة المصرية برئاسة المهندس إبراهيم محلب، في تشكيها الجديد والتي أنشأت وزارة أطلقت عليها اسم "التطوير الحضري والعشوائيات" لخدمة المناطق العشوائية في مصر.

وقال مؤسس الحملة، الحسين حسان، إنه سيتم الاحتفال بداية الأسبوع المقبل بمناسبة تأسيس وزارة التنمية الحضرية في مصر، مؤكدا أن الدول العربية مطالبة بإنشاء مثل هذه الوزارة للبحث عن حقوق سكان هذه المناطق الذين يتجاوز عددهم عشرات الملايين في المنطقة العربية.

وأوضح استشاري الإدارة المحلية ورئيس لجنة المحليات بالحملة، الدكتور حمدي عرفة، أن الحكومة مطالبة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال بوضع خطط لتنمية هذه المناطق، خاصة وأن ملايين المصريين يقطنون المقابر حتى الآن.

وأشار إلى أن المعركة المقبلة للحملة تتمثل في ممارسة الضغط على الحكومة المصرية لإنشاء وزارة جديدة للقرية المصرية تحت مسمي وزارة تطوير القرى والعزب، وسيتم التقدم باقتراح رسمي لمجلس الوزراء في هذا الصدد خلال أيام.

وأكد أن الوزارة الجديدة سيتبعها ما يقرب من 4 آلاف و726 قرية، وتحتوي على 30 ألف عزبة ونجع وكفر موزعة على 27 محافظة، لافتا إلى أن القائمين على الوزارة الجديدة قادرون على حل مشاكل القرى والعزب والكفور، التي تتمثل في تدهور الخدمات والمرافق المختلفة وانعدام الطرق وغيرها من الخدمات الأخرى.

وسوف تختص الوزارة  الجديدة بإدخال المرافق المختلفة للمناطق العشوائية التي تصلح للسكن والإقامة، مع تحسين البنية التحتية في هذه القرى، علاوة على بناء نظام خدمي شامل في تلك المناطق التي تشكل نحو 40% من مساحة مصر الصالحة للمعيشة.

ولفت إلى أن نسبة القرى التي توجد فيها خدمات الصرف الصحي في مصر لا تتجاوز 5% فقط، كما أنه يوجد مياه شرب في نحو 17% فقط من إجمالي هذه القرى.
التعليقات (0)