صحافة عربية

الرياض تعاقب "حزب الله" بسحب ترخيص من أحد مستثمريه

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
الرياض تعاقب "حزب الله" بسحب ترخيص من أحد مستثمريه.. تحت هذا العنوان، نشرت صحيفة الشرق الأوسط أبرز أخبارها المحلية، فيما تطرقت صحيفة الرياض إلى خبر اجتماعي، حيث شهدت مدينة الرياض زفة 20 عريساً وعروسة من ذوي الإعاقة البصرية في حفل بهيج، شارك فيه عدد من المسؤولين وأهالي العرسان.

أما صحيفة سبق، فقد كشفت أن المحكمة الجزائية بالدمام، أصدرت حكماً قضائياً بتعزير كاتب صحفي؛ بجلدِهِ عشرين جلدة؛ لإساءته وقدحه في أحد الأدباء السعوديين.

الرياض تعاقب "حزب الله" بسحب ترخيص من أحد مستثمريه 

نشرت صحيفة الشرق الأوسط، أن الحكومة السعودية دشنت أولى العقوبات الخليجية المشددة ضد النشاطات التجارية للمنتسبين إلى «حزب الله» اللبناني، حين سحبت ترخيصاً حصل عليه أحد المستثمرين من الجنسية اللبنانية لمزاولة النشاط الإعلامي داخل أراضيها.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادرها أن وزارة الداخلية تجري فحصا أمنيا لهوية المتقدمين الأجانب لممارسة التجارة عن طريق الهيئة العامة للاستثمار في البلاد، في خطوة تسعى لتنفيذ القرار الخليجي المشترك بحصر استثمارات منسوبي «حزب الله»، وفرض قيود على معاملاتهم التجارية والمالية، بعد تدخل الحزب في المعارك الدائرة داخل سوريا.

وبحسب الصحيفة، فقد طلبت وزارة الداخلية رسميا من مؤسسات الدولة المانحة للتراخيص في مختلف الأوجه الاستثمارية، التريث قبل منح الإذن للتجار الأجانب، ووضعها في صورة الإجراءات، في حين سيكون دورها الرئيس إجراء مسح أمني حول الهوية والانتماءات الحزبية، ويسري ذلك أيضا على تجديد رخص العمل والإقامة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تسعى من خلاله دول خليجية إلى تنفيذ قرار تطبيق العقوبات ضد تجارة «حزب الله». ووفقا لمصادر خليجية، فإن بعض تلك الدول أعربت خلال اجتماعات خاصة، عن مخاوفها من تنفيذ القرار، وأبدت قلقها من تبعات المضي قدما فيه، ومن ضمن ذلك ما يتعلق بلوائح الاستثمار الأجنبي فيها، والحقوق القانونية المترتبة على الدولة للمستثمرين، إضافة إلى أن تشريعات الحظر التجاري تحتاج إلى موافقة المجالس البرلمانية فيها وهو ما يتطلب بعض الوقت.

وأقرّ وزراء داخلية مجلس التعاون لدول الخليج في اجتماعهم في العاصمة البحرينية المنامة، في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، الإجراءات الأمنية الموحدة في دول المجلس ضد مصالح «حزب الله» والمنتمين له، بعد مناقشتهم تقريرا فنيا موسعا من اجتماعات سابقة عقدها مسؤولون من الأجهزة الأمنية والاقتصادية الخليجية.

20 عريساً كفيفا في حفل بهيج بالرياض

وجاء في صحيفة الرياض أن الرياض شهدت زفة 20 عريساً وعروسة من ذوي الإعاقة البصرية إلى عش الزوجية في حفل بهيج، شارك فيه عدد من المسؤولين وأهالي العرسان.

وشهد الحفل فقرات خطابية وإنشادية متنوعة، قبل أن يوزع راعي الحفل مساعدات مالية بقيمة 20 ألف ريال لكل عريس.

20 جلدة لصحافي أساء لأحد الأدباء

أما صحيفة سبق، فقد كشفت أن المحكمة الجزائية بالدمام، أصدرت حكماً قضائياً بتعزير كاتب صحفي وعضو في نادي المنطقة الشرقية الأدبي؛ بجلدِهِ عشرين جلدة دفعة واحدة؛ لإساءته وقدحه لرئيس نادي المنطقة الشرقية السابق، الإعلامي محمد بودي.

وطبقا لما جاء في الصحيفة، فإن الكاتب الصحفي والعضو في النادي، طعن في أهلية رئيس "أدبي الشرقية لتوليه هذا المنصب، بعد انتخابه في خطاب رفعه لمدير عام إدارة الأندية الأدبية في وزارة الثقافة والإعلام، وزود وكيل الوزارة للشؤون الثقافية بنسخة منه. وقد أقرَّ الكاتب بصحة الخطاب وقيامه بالكتابة للوزارة.
 
 وجاء في أسباب الحكم أن طعن الكاتب "المدعى عليه" في أهلية رئيس النادي "المدعي"؛ فيه تعدٍّ وتجنٍّ على المدعي وإساءة له، ولا علاقة لهذا الكلام في إجراءات الطعن في الانتخابات، وأن هذا الفعل محرم في الشريعة الإسلامية ومجرّم في الأنظمة المرعية؛ ما يستوجب تعزيره على ذلك.

 وكانت محكمة الاستئناف قد أيدت سابقاً حكمين آخرين أصدرتهما المحكمة الجزائية في الدمام؛  الأول بتعزير مثقف سعودي بجلده خمسين جلدة دفعة واحدة، وسجنه خمسة عشر يوماً، لإساءته لرئيس "أدبي الشرقية" محمد بودي، في خطاب بعثه لوزير الثقافة والإعلام، تضمن عبارات فيها قدح وانتقاص لعرض وكرامة رئيس النادي الأدبي في المنطقة الشرقية، والثاني بجلد صحفي خمس عشرة جلدة، أمام بوابة "أدبي الشرقية"، وبحضور رئيس النادي؛ لتلفظه على رئيس "أدبي الشرقية" بألفاظ مسيئة في اجتماع استثنائي للجمعية العمومية لـ"أدبي الشرقية" وأمام الحضور.
التعليقات (0)