سياسة دولية

إسرائيل تعول على مودي لتعزيز العلاقة مع الهند

تتوقع إسرائيل علاقات حميمة مع الحكومة التي سيشكلها حزب بهاراتيا - عربي 21
تتوقع إسرائيل علاقات حميمة مع الحكومة التي سيشكلها حزب بهاراتيا - عربي 21

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المرشح الهندي الفائز نارندرا مودي في الانتخابات الهندية، في وقت سيصل إلى إسرائيل أكبر وفد اقتصادي هندي للمشاركة في مؤتمر ومعرض ضخم للتكنولوجيا بتل أبيب، حيث تتوقع إسرائيل علاقات حميمة مع الحكومة التي سيشكلها حزب بهاراتيا جاناتا اليمني المتطرف.
 
ويرى موقع "تايمز إسرائيل" أن الحكومة الإسرائيلية تتوقع علاقات قريبة جدا من الحكومة الحالية أحسن من تلك التي عقدتها مع حكومة المؤتمر الهندي الخاسر في الانتخابات والحليف الهندي في جنوب آسيا.

واتصل نتنياهو بمودي، الجمعة، عقب فوزه مهنئا حيث عبر في المحادثة عن "إعجابه بالديمقراطية الهندية واتفق الزعيمان على تعميق التعاون بين البلدين".
 وبحسب مجلة "انترناشونال بزنس تايمز" فطالما تطلع مودي الزعيم المتطرف، ورئيس وزراء حكومة

ولاية كوجرا "لعلاقات سياسية وتجارية مع دولة إسرائيل".

وزار مودي إسرائيل أثناء توليه حكومة كوجرات وهو المنصب الذي فيه منذ عام 2001  ووعد أثناء زيارته أنه "سيسجل سابقة تاريخية ويقوم بزيارة الدولة اليهودية حالة توليه منصب رئيس الحكومة" في الهند.

ويقول التقرير" تحولت علاقات مودي، وبموافقة من حزب بهاراتيا جاناتا، إلى علاقات تجارية  غنية في كوجرات غرب الهند، حيث عمل رئيس الحكومة هناك لمدة 13 عاما".

ويعتقد أن إسرائيل استثمرت مليارات الدولارات في الإقليم لمشاريع  بحث صناعي وتطوير، زراعة وتوليد الطاقة الشمسة وصناعة الأدوية والتدوير وتنقية محطات المياه".

وفي نهاية 2013  وقعت شركة "تاور سميكونداكتر" مع شركة "غير" الإسرائيلية لبناء محطتي تصنيع توصيلات كهربائية بقيمة 10.4 مليار دولار.

وبحسب تصريحات للقنصل الإسرائيلي في مومباي، جوناثان ميللر  للتلفزيون الهندي جاء فيه أن إسرائيل حاولت إنشاء تطوير صندوق للتطوير الصناعي مع مومباي وأن اتفاقية للتجارة الحرة يجري إعدادها بين البلدين.

وقال "كوجرات ولاية ترحب بالتجارة و"مذكرة التفاهم" هذه ستساعد كلا من الشركات الإسرائيلية وتلك العاملة في كوجرات على تطوير وتقوية العلاقات الصناعية، ونركز على زيادة العلاقات البحثية مع كوجرات، وإسرائيل راغبة بزيادة علاقات التطوير والبحث والعلاقات الثقافية مع كوجرات".

ومن المتوقع أن يصل أكبر وفد اقتصادي هندي في الأسبوع المقبل لإسرائيل. وسيشارك فيه 30 شركة، كبيرة وصغيرة، وستقيم معرضا في "جناح الهند" في مؤتمر"أم أي إكس3- 2014" بتل أبيب والذي يعتبر  أضخم مؤتمر للتكنولوجيا يقام في إسرائيل هذا العام.

وتمثل الشركات أهم المؤسسات في مجال التكنولوجيا الدقيقية في الهند وتهم المصالح التكنولوجية الإسرائيلية، وذلك بحسب فاني راو، مسؤول البعثة الهندية في تل أبيب والذي قال "تقوم إسرائيل بعدد من الاستثمارات في مناطق مختلفة من الهند، في الزراعة والماس، وفي آخر احصائيات وصلت قيمة الاستثمارات بين البلدين إلى 5 مليارات دولار أمريكي". وهذا الرقم لا يشمل عقود الأسلحة المتبادلة بين البلدين.

وأضاف راو أن اهتمام إسرائيل في مجال تكنولوجيا المعلومات زاد في السنوات القليلة الماضية، حيث تقوم الشركات الهندية بمشاريع شراكة مع الهندية.
التعليقات (0)

خبر عاجل