سياسة دولية

الصين تدعو فيتنام للتصدي لأعمال الشغب مناهضة لها

فيتناميون يرفعون شعارات مناهضة للصين - أ ف ب
فيتناميون يرفعون شعارات مناهضة للصين - أ ف ب
ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن وزير الأمن العام الصيني دعا فيتنام اليوم السبت لاتخاذ إجراءات صارمة للحد من أعمال العنف المناهضة للصين ومعاقبة منفذي الشغب بعد هجمات دامية هناك في الأيام الماضية.

وقالت الحكومة الفيتنامية إن شخصا قتل في أعمال الشغب التي وقعت مساء يومي الثلاثاء والأربعاء لكن طبيبا في مستشفى قرب إحدى مناطق الاشتباك قال إنه رأى 21 جثة وإن 100 شخص على الأقل أصيبوا.

ونقل عن وزير الأمن العام قوه شنغ كون قوله خلال مكالمة هاتفية مع وزير الأمن العام الفيتنامي تران داي كوانج "ينبغي محاسبة الحكومة الفيتنامية على الهجمات العنيفة ضد شركات وموظفين صينيين."

وأضاف "نشعر باستياء بالغ بسبب تقاعس الجانب الفيتنامي عن الاستجابة بشكل فعال للحد من تصاعد الوضع" مشيرا إلى سقوط عدد كبير من الضحايا.

وهاجم آلاف من الفيتناميين أماكن عمل ومصانع يومي الاثنين والثلاثاء في المناطق الصناعية بالبلاد مستهدفين العمال الصينيين والأعمال التي تملكها الصين. ونالت شركات تملكها تايوان نصيبا من الضرر بسبب اعتقاد الحشود أن الشركات مملوكة لصينيين. وتضررت أيضا شركات تملكها هونج كونج.

ونشرت وزارة الخارجية الصينية بيانا على موقعها على الإنترنت اليوم السبت تحذر فيه المواطنين الصينيين من السفر لفيتنام وطلبت من الصينيين المقيمين في فيتنام عدم مغادرة منازلهم.

وتفجر الغضب في فيتنام بعد أن نشرت الصين منصة نفطية في جانب من بحر الصين الجنوبي تطالب به هانوي. وهذا هو أسوأ تدهور في العلاقات بين البلدين منذ حرب حدودية قصيرة اندلعت بينهما عام 1979.
التعليقات (0)

خبر عاجل