سياسة عربية

الآلاف يفرون من هجوم الحكومة العراقية على الفلوجة

نازحو الفلوجة - أرشيفية
نازحو الفلوجة - أرشيفية
يفر آلاف المدنيين من الفلوجة منذ الأسبوع الماضي بعد أن صعد الجيش العراقي من قصفه للمدينة في محاولة جديدة لسحق انتفاضة سنية تفجرت هناك منذ خمسة أشهر وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى في عملية يصفها بعض السكان بأنها قصف عشوائي مكثف.

ومنذ سبعة أيام على الأقل تتساقط قذائف المورتر والمدفعية و"البراميل المتفجرة" على مدينة الفلوجة التي أذاقت القوات الأمريكية بأسها قبل عشر سنوات وهي الآن ساحة المعركة الرئيسية في حرب بين الحكومة التي يهيمن عليها الشيعة من جهة وشيوخ عشائر سنية متمردة وتنظيم منشق عن القاعدة من جهة أخرى.

وفر بالفعل أكثر من 420 ألف شخص من الفلوجة والرمادي -المدينتين الرئيسيتين في محافظة الأنبار الغربية- اللتين تشهدان قتالا منذ بداية العام. ويقول سكان إن القصف الجديد للأحياء السكنية في الفلوجة يهدف فيما يبدو إلى إخراج كل المدنيين المتبقين استعدادا لهجوم شامل يقضي على الجماعات المسلحة تماما.

وتعهد رئيس الوزراء نوري المالكي -الذي يحاول تشكيل ائتلاف يبقيه في المنصب لفترة ثالثة بعد الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 30 أبريل نيسان- بالقضاء على المسلحين الذين سيطروا على أجزاء من محافظة الأنبار العام الماضي.

وتقع المحافظة الصحراوية ذات الغالبية السنية على حدود سوريا وينتمي كثير من المقاتلين للدولة الإسلامية في العراق والشام التي انبثقت عن تنظيم القاعدة وتنشط على جانبي الحدود.

وبعد أيام من القصف أعلن الجيش العراقي الجمعة الماضي أنه يشن هجوما على مناطق ريفية إلى الشمال والجنوب والغرب من الفلوجة.

وتقول مصادر طبية إن 55 شخصا على الأقل قتلوا في الفلوجة منذ السادس من أيار/ مايو. والقتلى ما بين مدنيين ومقاتلين. وذكرت النائبة العراقية لقاء وردي أن أكثر من 1100 أسرة أو ما يقدر بستة آلاف شخص فروا من القصف وأن آخرين مازالوا يغادرون المدينة.

ويقول سكان بالفلوجة إن الجيش يتسبب في أضرار واسعة النطاق وإنه يستخدم "البراميل المتفجرة" التي تحوي مواد قوية التفجير وأسمنتا وأجزاء معدنية وتسقطها الطائرات الهليكوبتر.

وتحمل البراميل المتفجرة دلالة معنوية سيئة في المنطقة نظرا لاستخدام قوات الرئيس بشار الأسد لها في سوريا المجاورة لهدم مبان في مناطق يسيطر عليها المعارضون. وتنفي الحكومة العراقية استخدام هذا السلاح وتؤكد حرصها على تفادي سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى.

غير أن ضابط أمن يحمل رتبة متوسطة في محافظة الأنبار أكد إسقاط براميل متفجرة على الفلوجة.

وقال الضابط الذي يشارك في التخطيط لاستعادة المدينة من أيدي المعارضين والذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته "إنها سياسة الأرض المحروقة .. تدمير منطقة بالكامل. الجيش أقل خبرة بأسلوب القتال من منزل إلى منزل الذي يبرع فيه المتمردون ولذلك لجأ إلى هذا".

وبحلول الاثنين كان مسعى الجيش الرئيسي لدخول المناطق الجنوبية للفلوجة قد باء بالفشل وتوقفت العمليات البرية مرة أخرى. وقال سكان إن استخدام "البراميل المتفجرة" توقف أخيرا. ولا يزال المالكي وقادته العسكريون يتعهدون باستعادة المدينة.

ويلقي المدنيون الذين يفرون من الفلوجة بعد أن صمدوا لشهور في مكان بات أشبه ببيت الأشباح باللائمة في أزمتهم على الجانبين. فهم مقتنعون بأن الحكومة التي يهيمن عليه الشيعة تريد طمس معالم مدينتهم كما أنهم يتهمون المقاتلين من أبناء السنة والعشائر بتدمير حياتهم.

وقال أبو حميد الذي كان يملك مدرسة كمبيوتر قبل أن يفر إلى إقليم كردستان بشمال البلاد في مطلع الأسبوع "نحن محصورون في المنتصف. نعيش في الشارع."

وتحدث أبو حميد عن انفجار قوي وقع الأسبوع الماضي معبرا عن قناعته بأنه نجم عن برميل متفجر. وقع الانفجار على مسافة 300 متر فقط من منزله وهو ما أقنعه بأن البقاء داخل المدينة لا يعكس إلا رغبة في الموت.

قال "كان هذا شيئا غير عادي حقا. التراب والدخان. بدا الأمر وكأنه انفجار قنبلة نووية." وأضاف أن أسرته هرعت إلى خارج المدينة خلال ساعتين من الانفجار الذي وقع الأربعاء الماضي.

وروى مدنيان آخران روايات مشابهة عن اندلاع نيران قوية وارتفاع سحب الدخان على نحو يختلف عما تحدثه الانفجارات المعتادة التي تنجم عن نيران المدفعية والصواريخ وقذائف المورتر.
التعليقات (0)

خبر عاجل