سياسة عربية

السلطات الليبية تعتقل 270 مهاجرا ببلدة الزاوية

مهاجرون غير شرعيون - (أرشيفية)
مهاجرون غير شرعيون - (أرشيفية)
قالت الشرطة الليبية، الاثنين، إنها ألقت القبض على 270 من المهاجرين بصورة غير شرعية قرب بلدة الزاوية التي تبعد 50 كيلومترا غربي العاصمة طرابلس.

وقال ضابط الشؤون القانونية في المنطقة، ناصر الشيباني: "تم القبض على مجموعة كبيرة حوالي 270 مهاجرا غير شرعي في وسط البحر، على مقربة من مصفاة الزاوية، كانوا متجهين إلى إيطاليا".

وأضاف أن من بين المهاجرين نساء وأطفال من سوريا والسودان وأريتريا.

وقالت الحكومة الليبية، الأحد، إن 40 شخصا على الأقل لاقوا حتفهم وجرى إنقاذ 51 آخرين بعد أن غرق قارب يُقل مهاجرين معظمهم من أفريقيا جنوب الصحراء قبالة السواحل الليبية شرقي طرابلس.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الداخلية، رامي كعال، أن القارب واجه ظروفا صعبة وهو على مسافة 60 كيلومترا شرقي طرابلس.

وصارت ليبيا ذات الحدود سهلة الاختراق مع جيران من جنوب الصحراء، وقربها من إيطاليا ومالطا عبر البحر المتوسط ممرا معتادا لمهاجرين من أفريقيا والشرق الأوسط يحاولون الوصول إلى أوروبا.

وفي غياب التجهيز والتدريب الكافيين لخفر السواحل وقوات البحرية الليبية والقوات المسلحة، طلب المسؤولون الليبيون مزيدا من المساعدات من الشركاء الأوروبيين من أجل وقف تدفق اللاجئين غير الشرعيين الذين يحاولون عبور ليبيا إلى أوروبا.

وفي آذار/ مارس الماضي، أنقذت البحرية الإيطالية أكثر من 4000 مهاجر من قوارب مكتظة بالركاب في عرض البحر المتوسط جنوبي صقلية في أربعة أيام فقط.
التعليقات (0)

خبر عاجل