حول العالم

معمرة تحصل على أول راتب تقاعدي بعمر 116 عاما

تعتبر فيلومينا عميدة البشرية - أ ف ب
تعتبر فيلومينا عميدة البشرية - أ ف ب
تقاضت اكبر معمرة في البيرو تبلغ 116 عاما ومقيمة في مزرعة في قلب جبال الانديز، أول راتب تقاعدي لها، على ما أعلنت السلطات في هذا البلد الجمعة. وأشارت وزارة التنمية إلى أن فيلومينا تابييه المولودة في 20 كانون الأول/ديسمبر 1897 بحسب بطاقة هويتها، قد تكون أيضا عميدة البشرية.

وهذه المعمرة مولودة قبل ثلاثة أشهر من اليابانية ميساو اوكاوا التي تعتبر حتى اليوم اكبر معمرة في العالم، وفق القائمة التي أعدتها مجموعة "جيرونتولوجي ريسرتش غروب".

والمعمرة اليابانية مولودة في 5 آذار/مارس 1898.وقالت المسنة للموظف الحكومي الذي رافقها لقبض أول راتب تقاعدي في اطار برنامج لمساعدة المسنين الذين يعيشون فقرا مدقعا "أنا لست من القرن الماضي يا شاب، بل من القرن الذي قبله".

وستتمكن هذه الامرأة المسنة من الحصول على عناية طبية مجانية ونفقة شهرية قدرها 250 سوليس (65 دولارا).

وأشارت فيلومينا تيابييه التي لم تترك يوما قريتها بوكوتو في شرق البيرو إلى أن "سر عمري المديد يكمن في التغذية الطبيعية" من خلال تناول البطاطا واللحم والحليب وجبنة الماعز والفاصوليا. وأضافت "كل ما اطبخه مصدره حديقتي الخاصة، لم آكل يوما أطعمة معلبة ولم أتناول مشروبات غازية".

وتابعت "لقد كانت حياتي قاسية جدة، أصبحت أرملة في سن مبكرة جدا مع تسعة أطفال في عهدتي وعملت بجهد كي أربيهم. لا يزال ثلاثة منهم فقط أحياء". إلا أنها أسفت لأنها "تفتد أسنانها".
التعليقات (0)