سياسة عربية

"مبادرة" عشائرية في دير الزور لحل الخلاف مع "داعش"

داعش
داعش
 
دعت مجموعة من العشائر والقبائل شرقي سورية، فصائل المعارضة المتقاتلة إلى "الانقياد والرضوخ" إلى شرع الله، مؤكدة رفضها إطلاق "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) مصطلح "الصحوات" على "الثوار".
 
وفي بيان أصدرته الجمعة، اقترحت العشائر والقبائل مبادرة بتشكيل محكمة شرعية من كبار العلماء من الداخل والخارج وممن أسمتهم "أهل الثقة والعدل" لتحكيم الشرع وإنهاء الخلاف.
     
وجاءت المبادرة بعد اجتماع عدد من شيوخ ووجهاء القبائل والعشائر في محافظتي دير الزور والحسكة شرقي سورية، قبل يومين، في بلدة "الشحيل" معقل تنظيم "جبهة النصرة" الأساسي في دير الزور.
 
ونصّت المبادرة أيضاً على أن القبائل والعشائر تضع رجالها وسلاحها وبيوتها، وكل إمكاناتها صفاً واحداً مع الطرف الذي يرضى بتحكيم شرع الله، وتعتبر الطرف الذي يتعالى على التحاكم المستقل "طرفاً معتدياً باغياً".
 
وأضافت أنه إذا توافق الطرفان المتقاتلان على هذه المبادرة، فإنها تدعوهم للوقف الفوري للقتال إذا طلب الطرف الحكم، وذلك إلى حين استكمال إجراءات التحاكم.
 
وبحسب العشائر والقبائل فإن المبادرة موجهة إلى قيادات الفصائل وعناصرها، مشيرة إلى أنها تنتظر الرد الرسمي من القيادة الرسمية العليا لكل جهة خلال أسبوع من إعلان البيان عبر المؤسسة الإعلامية الرسمية المعتمدة لكل طرف.
 
وأشارت العشائر والقبائل إنها تختلف عن مثيلاتها في العراق في استنساخ تجربة "الصحوات" التي أنشأها الأمريكيون لضرب لمواجهة القاعدة، رافضة استعمال مصطلح "الصحوات" على الثوار.
 
وأكدت على أنه من الخطأ قياس التجربتين ما بين سورية والعراق، وطالبت كلاً من الطرفين بيان موقفه تجاه الأخر من تكفير وغيره حتى تتضح الصورة بشكل دقيق.
 
ويتّهم تنظيم "داعش" الذين يقاتلوه في سورية بأنهم "صحوات" على غرار التي أنشأت في العراق بعد الاحتلال الأمريكي له عام 2003، بغية قتال القاعدة التي تبرأت مؤخراً من التنظيم.
 
ومنذ نهاية العام الماضي شنّ الجيش الحر وحلفاؤه من قوات المعارضة السورية أبرزها "جبهة النصرة" و"الجبهة الإسلامية"، حملة عسكرية ما تزال مستمرة؛ ضد معاقل "داعش" في مناطق بشمال وشرق سورية، كونهم يتهمون التنظيم بـ"تشويه صورة الثوار والتعامل مع النظام".
 
وأدى ذلك لسقوط قتلى وجرحى من الطرفين وطرد مقاتلي التنظيم من مناطق في محافظات اللاذقية وإدلب وحلب ودير الزور، في حين أن التنظيم ما يزال يحكم قبضته على الرقة ويتخذ منها معقلاً أساسياً لقواته بعد طرد مقاتلي المعارضة منها مؤخراً بعد أن سيطروا عليها قبل أكثر من عام ونصف.
 
ومنذ الشهر الماضي يحاول عناصر "داعش" استعادة المناطق التي تم طردهم منها في دير الزور ذات الصفة العشائرية والتي يسيطر الثوار على معظم مساحتها. وأدى ذلك لمعارك عنيفة ما تزال مستمرة مع أوقعت قتلى وجرحى من الطرفين، وسط مخاوف من تحول هذا الصراع إلى صراع عشائري بحشد كل من الطرفين العشائر أو القبائل التي ينتمون إليها.
التعليقات (0)