سياسة دولية

إيران تصمم محطة نووية جديدة

كمالوندي المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية - ارشيفية
كمالوندي المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية - ارشيفية
أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن المنظمة تعمل على تصميم لمحطة نووية بحثية جديدة في مدينة شيراز جنوب إيران.

وأوضح كمالوندي أن التخطيط للمنشأة النووية البحثية يهدف لإنتاج النظائر المشعة ذات الاستخدامات والتطبيقات الطبية والصناعية بحسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

من جانب آخر قال كمالوندي: "إن مجموعة 5+1 عبرت عن قلقها من أن تخطو إيران باتجاه إنتاج قنبلة نووية إلا أنها لا تستطيع إقامة الدليل على مزاعمها لذلك تطلق التهم الجوفاء باستمرار". 

وأضاف: "الكيان الصهيوني ضالع في تأجيج بعض مشاعر القلق ونوجه تحذيرنا للقيادة الأميركية بأن تتحلى باليقظة لأن هذا الكيان يمسك بها كرهينة من أجل تحقيق مصالحه الخاصة". 

ولفت إلى أنه في حال تحقق المفاوضات أي نتيجة فإنها "ستعد تجربة تكشف عن مدى جدية الأميركيين". 

وأشار إلى تصريحات مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي حول المفاوضات بين ايران و 5+1 والتي قال فيها إنه "إذا أدت العملية التفاوضية إلى ضياع بعض المنجزات فإننا سنرفضها ولن نقبلها". 

وحول تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % أكد كمالوندي أن تنفيذ هذا العمل تم بصورة طوعية وقال ، إن هذا التعليق يمتد لفترة أمدها 6 اشهر "ولو لم يتم ممارسة نشاطات التخصيب بهذه النسبة أو أعلى منها عقب هذه الفترة فان ذلك يعود إلى دوافع اقتصادية فقط ولا يعني تخلينا عن أي من حقوقنا".
التعليقات (0)