حول العالم

السعودية تفتتح الدور السفلي من جسر المطاف في مكة

جانب من صحن المسجد الحرام - أرشيفية
جانب من صحن المسجد الحرام - أرشيفية
افتتحت السعودية الدور السفلي من مشروع جسر المطاف المؤقت، وذلك لرفع الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف وللتيسير على الحجاج والمعتمرين، ولا سيما من ذوي الاحتياجات الخاصة، لحين الانتهاء من مشروع توسعة المطاف، والذي قلص السعة الاستيعابية لصحن الطواف.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الخميس: "إن الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، افتتح مساء الأربعاء الدور السفلي من مشروع جسر المطاف المؤقت، الذي تم الانتهاء منه مؤخرًا ضمن أعمال التوسعة التي يشهدها المسجد الحرام حاليا".

وأوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن السديس، أن افتتاح هذا المشروع يأتي للتيسير على قاصدي البيت الحرام من حجاج ومعتمرين وزائرين.

ولفت النظر إلى أن مساحة المطاف المؤقت الجديد تبلغ (2618) مترا وعرضه عشرة أمتار وارتفاعه عن مستوى صحن المطاف أربعة أمتار وستون سنتيمترا، في حين تبلغ طاقته الاستيعابية (5000) فرد في الساعة وطول مسار الشوط في المتوسط (258) مترا.

وأفاد بأنه تم ربط مداخل المطاف بالدور الأرضي والساحات الخارجية، وتركيب وسائل السلامة وأنظمة الإضاءة والصوت والتهوية وتصريف المياه، وزود الجسر بثلاثة مخارج خصص أحدها مخرجا للطوارئ.

وأبان السديس أن هذا المشروع يتزامن مع المشروعات الكبرى التي يشهدها الحرمان الشريفان، التي منها مشروع خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، وتوسعة المسجد الحرام.

ويتكون المطاف المؤقت من طابقين، أحدهما الدور العلوي، تم افتتاحه في تموز/ يوليو من العام الماضي، وتم ربطه مع مستوى الدور الأول، وذلك للتيسير على ذوي الاحتياجات الخاصة من الحجاج والمعتمرين لحين الانتهاء من مشروع توسعة المطاف.

ودأنشئ هذا الدور على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة بعرض 12متراً وارتفاع 13 متراً، وذلك لفصل الحركة بين عربات ذوي الاحتياجات الخاصة والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف، وتبلغ طاقته الاستيعابية ألفاً وسبعمائة عربة في الساعة.

ويأتي تشغيل المطاف المؤقت بدوريه للتيسير على الحجاج والمعتمرين، ولا سيما من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى حين الانتهاء من مشروع توسعة المطاف الجاري العمل به حاليا.

ويركز مشروع توسعة المطاف على توسعة صحن الطواف، وإعادة بناء وتأهيل الأروقة المحيطة به في كافة الأدوار على ثلاث مراحل في خمسة أدوار، وتم الاستفادة من المرحلة الأولى في شهر رمضان الماضي، فيما ستنتهي المرحلة الأخيرة في عام 1436هـ (2015).
التعليقات (0)