سياسة عربية

صباحي يتعهد لشباب الثورة بمحاكمة السيسي (فيديو)

حمدين صباحي (أرشيفية) - أ ف ب
حمدين صباحي (أرشيفية) - أ ف ب
أثارت تصريحات منسوبة لحمدين صباحي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، تعهد فيها -حال فوزه بمنصب الرئيس- بمحاكمة المشير عبد الفتاح السيسي على قتل المصريين بعد ثورة يناير، جدلا في الوسط السياسي المصري.

وكان موقع اليوم السابع قد نشر الجمعة تسجيلا صوتيا منسوبا للمرشح الرئاسي أثناء لقائه مساء الخميس مع مجموعة من شباب الثورة، أعرب خلاله عن نيته محاكمة السيسي.

وبالرغم من نفي حملة صباحي لهذه التصريحات، إلا أن ردود الفعل عليها لازالت تتوالى خاصة من معسكر المؤيدين للانقلاب العسكري وقائده السيسي، الذين شنوا هجوما شرسا على صباحي.

تصريح ملفق

وقالت الحملة، في بيان لها -تلقى "عربي 21" نسخة منه- : "إن الموضوع الذي نشره موقع اليوم السابع الإخباري يحمل الكثير من المعلومات المتضاربة، وهو كلام عار تماما عن الصحة وملفق من الألف إلى الياء".

وناشدت الحملة، الصحفيين والإعلاميين الرجوع إلى اللجنة الإعلامية بالحملة للتأكد من دقة وصواب المعلومات.

ووفقا لموقع اليوم السابع -المؤيد للانقلاب- فإن صباحي استجاب لدعوات الشباب بضرورة محاكمة رموز المجلس العسكري السابق وبشكل خاص السيسي ورئيس المجلس العسكري السابق المشير حسين طنطاوي، ووعد بمحاكمة السيسي ضمن خطته لتطبيق العدالة الانتقالية في جميع الأحداث التي شهدتها البلاد منذ ثورة 25 يناير.

وقال صباحي لمجموعة من الشباب إنه ينوي محاكمة كل من قتل المصريين أو نهب المال العام أو أفسد الحياة السياسية  بتزوير الانتخابات سواء قبل ثورة يناير أو بعدها.

ووفقا لتقارير صحفية، فإن اللقاء شهد مناقشات حادة من الشباب الذين التقاهم صباحي، وسط مطالب بمحاكمة المجلس العسكري السابق فى الأحداث الدموية التي شهدتها البلاد قبل الانتخابات الرئاسية الماضية.

وأكد صباحي لمحاوريه اتفاقه معهم بشأن رفض حكم العسكر إلا أنه لن يمكنه ترديد شعار "يسقط حكم العسكر" بحكم مسؤوليته كمرشح للرئاسة، مع تفهمه للشباب الذين يرددونه تعبيرا عن غضبهم من الممارسات القمعية التي ارتكبها النظام العسكري على مدى عقود.

نملك تسجيلا

وردا على تكذيب حملة صباحي لتلك التصريحات، أكد اليوم السابع، أنه يملك تسجيلا مدته 60 دقيقة لاجتماع حمدين صباحي مع شباب الثورة، قال خلالها إنه سيحاكم السيسي ليس كمجرم ولكن في إطار قانوني وتوافق مجتمعي على محاسبة كل من أجرم في حق الشعب المصري". 

ونشر الموقع تسجيلا صوتيا مدته دقيقة ونصف يظهر فيه صوت أحد النشطاء ويدعى شريف دياب، يخاطب صباحي قائلا "إن العدالة الانتقالية بدون محاكمة السيسى وطنطاوي هى عدالة منقوصة".

وأظهر التسجيل صوت صباحي وهو يرد عليه قائلا إنه "ينظر للموضوع بشكل أشمل، حيث ينوي تأسيس هيئة قضائية للعدالة الانتقالية تتولى محاكمة كل من أجرم في حق الشعب منذ عام 2010 وحتى الآن، أيا كان اسمه، مشيرا إلى أن دماء الإخوان المسلمين التي سالت بعد 30 يونيو -خاصة الذين لم يرتكبوا جرائم ارهابية- لا يمكن تجاهلها، وأنه يريد إغلاق هذا الملف نهائيا".

وتابع "لا أعامل السيسى باعتباره مجرما، ولكنى أستهدف محاكمته فى إطار مفهوم معين، عندما أقوم بتطبيقه يكون عن طريق توافق مجتمعى جاد، هدفه تسوية الجراح دون فتح صراعات جديدة، لأن حرب استنزاف مصر منحصرة فى دائرة تمثلنا كجماعة منهكة لبعضها البعض، أكثر من كوننا جماعة متنوعة تسعى لتحقيق مشروع للثورة".

وأضاف صباحي "إن البعض سيؤيد المحاكمات بذلك الشكل، والبعض الآخر سيرفض بدعوى عدم الدخول فى صراع مع الجيش، ومهمتنا هنا كعقل جمعي فى وطن يسعى للتقدم أن نبحث عن حلول تراعى هذه الاعتبارات، دون تجاهل أم الشهيد بعدم القصاص لابنها، أو الدخول فى معركة مع الجيش بحسب ما يطالب البعض، لا تتحملها البلد أو أطرافها، وهذا ما يتبلور تحت عنوان هو "المجتمع يتوافق"، والذى يتحقق بتنفيذ العدالة الانتقالية المركبة، بداية من القصاص العادل والمحاكمات، وتنتهى بتسامح طوعي بعد الاعتراف بمسؤولية أحد الأطراف عن الدماء التى سالت".

انتحار سياسي؟

وتعليقا على تلك التصريحات، قال محمد أبو حامد النائب البرلماني السابق -المؤيد للانقلاب- عبر تويتر الجمعة إنه في حال صحت تصريحات صباحي بشأن محاكمة قيادات المجلس العسكري، يكون قد تعدى مرحلة المراهقة السياسية، وبدء مرحلة الابتذال السياسي". 

ووصف المهندس عمرو علي، القيادى بحزب المصريين الأحرار وجبهة الإنقاذ، تصريحات المرشح الرئاسى المحتمل حمدين صباحي، بـ" الانتحار السياسي"، لافتا أن محاكمة السيسي ستكون استخداما خاطئا للسلطة إذا وصل لها صباحي.

واستنكر السفير محمد العرابي رئيس حزب المؤتمر، تصريحات صباحي قائلا إنها تعبر عن تخبط سياسي واضح، ولا تصدر من شخص وطني.

كما طالب توحيد بنهاوي، القيادي بالحزب الناصري، بمحاكمة حمدين صباحي بسبب تصريحاته بشأن محاكمة السيسي، واعتبرها انقلابا صريحاً على "ثورة 30 يونيو".

وأضاف بنهاوي -في تصريحات لصحيفة "اليوم السابع"- "لولا السيسي لكان "صباحي" ومن يعدهم بمحاكمته معتقلين أو مقتولين على يد الإخوان"، مؤكدا أن صباحي أراد بتصريحاته تلك تدشين تحالف واضح مع الإخوان المسلمين.

التعليقات (0)