حول العالم

الحكومة المصرية تلغي كأس العالم لـ "الشيشة"

ما زال البعض يريد لمصر أن تبقى في "عالم الشيشة" - تعبيرية
ما زال البعض يريد لمصر أن تبقى في "عالم الشيشة" - تعبيرية
ألغت الحكومة المصرية المؤقتة، بطولة كأس العالم لـ "الشيشة"، التي كان من المقرر إقامتها الخميس في أكبر مركز للمعارض بالعاصمة القاهرة.

وكانت البطولة ستقام على هامش معرض "كافيكس" التجاري المتخصص في بيع مستلزمات المطاعم والمقاهي، تحت اسم "كأس العالم لسادة الشيشة"، على أن يتم تصعيد الفائزين بها إلى بطولة "كأس العالم"، المقرر تنظيمها في آب/ أغسطس المقبل.

وتعد هذه، المرة الأولى من نوعها في مصر التي تقام فيها مثل تلك المسابقة، التي أعلنت إحدى الشركات العالمية عن تنظيمها بمشاركة 20 شخصا من أنحاء العالم، وستكون المنافسة حول أطول "شدة" من الشيشة وأجمل "رصة" وأحسن "حجر".

لم نكن نعلم

وقام وزير الصحة عادل العدوي بزيارة مفاجئة لمعرض "كافيكس" الخميس، وأمر بإغلاق "ركن الشيشة" الموجود به وعدم تقديم الشيشة لأي زائر للمعرض.

وكانت الشركة المنظمة قد خصصت ركنا لمن يريد شراء "الشيشة" واشترطت تجربة "الشيشة" أولا قبل شرائها، وهو ما أثار غضب الوزير.

وأعلنت وزارة الصحة أنها ستقوم بمقاضاة منظمي تلك البطولة باعتبارها تمثل انتهاكا للقانون المصري والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر، وخاصة المتعلقة بمكافحة التسويق لتدخين التبغ.

وقال وزير الصحة إنه وجه باتخاذ الإجراءات القانونية ضد القائمين على المسابقة التي كان من المقرر إقامتها بقاعة المؤتمرات على مدار يومين.

وأكد الوزير، في تصريحات للتلفزيون الرسمي، أن البطولة ألغيت لأنها تمثل خرقا واضحا لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية، بشأن مكافحة التبغ، والتي تهدف إلى الحماية من آثار التدخين المباشر وغير المباشر للتبغ.

من جانبه، قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن الوزارة لم تكن على دراية بإقامة هذه البطولة في مصر، ولكن علمت بها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

وأوضح "قنديل"، في مداخلة مع قناة الحياة مساء الخميس، أنه فضلا عن إلغاء البطولة، فقد قامت الوزارة بتشكيل لجنة للتعرف علي الجهات المنظمة لها وملاحقتهم قضائيا.

أفضل سادة الشيشة 

وقال القائمون على المعرض، على موقعهم الإلكتروني: "إن كأس العالم في الشيشة، هي مسابقة فريدة من نوعها في العالم، يلتقي فيه أفضل معلمي الشيشة مع الشركات والمقاهي الرائدة من جميع أنحاء العالم للفوز بلقب (أفضل سادة الشيشة)".

ولفت الموقع إلى أن "دخول المسابقة مجاني للجمهور، بشرط أن يتجاوز المتفرج 18 عاما، مشيرا إلى أن هناك جوائز للفائزين بالمراكز الأولى وجوائزللجمهور".

وقال خالد مسعود، العضو المنتدب للشركة الإنجليزية المنظمة، في تصريحات صحفية: "إن هذه المسابقة تعقد ضمن فعاليات معرض متخصص في تجهيزات المطاعم والمقاهي تنظّمه شركتهم".

وأضاف مسعود، أن الذي ينظّم المسابقة هي شركة روسية من ضمن المشاركين في المعرض، وتشارك فيها شركات ومطاعم رائدة في الشيشة من جميع أنحاء العالم للفوز بلقب "أفضل سادة الشيشة". 

وأشار إلى أن "تقييم الشيشة تقوم به لجنة مستقلة ومتخصصة، وكذلك كل ضيف يحضر المعركة حول أفضل تصميم للشيشة، وأفضل إعداد لحجر الشيشة يقدّمها المتسابقون، وأفضل طعم للتبغ". 

وأوضح مسعود أن "المسابقة ستكون مناسبة لعرض منافسة بين عالمين مختلفين، المشرق العربي بتقاليده في تحضير الشيشة، وغرب أوروبا بابتكارها واستخدمها للشيشة الزجاجية عالية التقنية".

"مكمّلين حتى آخر نفس" 

وأثار خبر تلك المسابقة تهكم نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الذين استقبلوه بتعليقات ساخرة.

 وقال أبو يوسف مسعود: "أقترح عمل مسابقة لأحسن سرطان للرئة. وأجمل صدر مليء بالالتهاب الرئوي، العالم كله يحارب التدخين ونحن نشجعه ونعمل له مسابقات، منتهى التخلف".

وتابع عادل: "إن شاء الله السنة الجاية نعمل كأس العالم في أحسن سيجارة بانجو، والسنة اللي بعدها كأس العالم في أحسن سيجارة حشيش"!

وكتب أحمد عبد العزيز: "شعار المسابقة دي مكملين لآخر نفس".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية دخول اتفاقية مكافحة التبغ حيز التنفيذ في شباط/ فبراير، من عام 2005، وأصبحت ملزمة للدول الموقعة عليها، ومن بينها مصر، باتخاذ تدابير محددة لمكافحة تدخين التبغ بجميع أشكاله.

وتشمل إجراءات الاتفاقية حماية الأطفال والشباب من التبغ، وحماية الأشخاص الذين لا يدخنون من التعرض لدخان التبغ غير المباشر، وحظر الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته وتحذير الناس من أخطار التبغ.

وتقول إحصائيات غير رسمية، إن التبغ يتسبب في وفاة أكثر من 170 ألف مصري سنويا، كما إنه يتسبب في إصابة الملايين بأمراض خطيرة ومتعددة.

وتنتشر الشيشة في كل المقاهي المصرية التي لا يخلو شارع تقريبا منها، وتجتذب مناطق وسط القاهرة السياحية مثل خان الخليلي والحسين السياح الأجانب لتدخينها.

وكان قد أعلن عادل عدوي، وزير الصحة المصري الخميس، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد القائمين على مسابقة "بطولة العالم للشيشة"، أو "النارجيلة"؛ معتبرا أنها تعد خرقا واضحا لاتفاقية منظمة الصحة العالمية.


وكان من المنتظر انطلاق المسابقة، مساء الخميس، إلا أنها تأجلت للجمعة، وأرجع القائمون عليها التأجيل لأسباب تقنية. 

ومن المقرر أن يشارك في المسابقة التي تستضيفها شركة بريطانية، وتنظمها شركة روسية متخصصة في تجهيزات المطاعم والشيشة، 20 شخصًا من أنحاء العالم في قاعة المؤتمرات شرقالعاصمة لمدة يومين.

ولم يوضح بيان وزارة الصحة الذي صدر، مساء الخميس، طبيعة الإجراءات القانونية التي اتخذها الوزير ضد القائمين على المسابقة، غير أن البيان اعتبر تنظيمها، خرقا واضحا وفجا لما تعاهدت عليه مصر بتطبيق منع وحظر كامل وشامل على الإعلان، والترويج والرعاية لمنتجات التبغ التي تتسبب في وفاة 170 ألف مصري سنويا".

وطالب البيان "بمحاسبة المسؤولين عن هذه المهزلة التي تضر بسمعة مصر، والتزامها بتعهداتها الدولية"، بحسب تعبير البيان.

يذكر أن الشركة المنظمة "للمونديال الأول لتدخين الشيشة"، هي شركة روسية (هوكا باتل)، وهي عضو منتدب بشركة إنجليزية.
التعليقات (0)