اقتصاد عربي

الأردن يطرح مناقصتين دوليتين لشراء 300 ألف طن قمح

الأردن يسعى لزيادة مخزونه الاستراتيجي من القمح - أرشيفية
الأردن يسعى لزيادة مخزونه الاستراتيجي من القمح - أرشيفية
طرح الاردن الخميس مناقصتين دوليتين لشراء 300 الف طن قمح وشعير لتعزيز مخزونه الاستراتيجي من هاتين المادتين.

وقال مصدر حكومي في تصريح إن المناقصة الأولى تتضمن شراء 150 ألف طن قمح وسيتم فتح العروض المقدمة من التجار في السادس من الشهر المقبل  فيما تتضمن المناقصة الثانية شراء 150 ألف طن على ان يتم فض العروض في السابع من مايو/ أيار المقبل.

وأضاف المصدر أن الاردن يطرح باستمرار مناقصات عالمية لشراء القمح والشعير لتلبية الاحتياجات المحلية وخاصة مع تزايد أعداد سكان البلاد بعد موجة نزوح اللاجئين السوريين على أراضيه.

وبحسب بيانات لوزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية فان مخزون البلاد من القمح يبلغ حاليا 672 الف طن تكفي الاستهلاك المحلي 8.5 أشهر.

ووفقا للبيانات، لدى الأردن حاليا 531 الف طن شعير تكفي الاستهلاك المحلي 7.6 شهر.

وكان الاردن قد اشترى الاسبوع الماضي 250 الف طن قمح وشعير من مناشيء متعددة بقيمة اجمالية بلغت 70.4 مليون دولار لتعزيز مخزونه الاستراتيجي من هاتين المادتين الأساسيتين.

 وبموجب المناقصتين فقد تم شراء 150 الف طن قمح بسعر 295 دولارا للطن وبقيمة اجمالية بلغت 44.2 مليون دولار. كما جرى شراء 100 الف طن شعير بسعر 266 دولارا للطن وبقيمة اجمالية بلغت 26.2 مليون دولار.

ويستورد الأردن  معظم احتياجاته من القمح والشعير من الاسواق العالمية بموجب مناقصات يطرحها باستمرار لتغطية حاجة السوق المحلي.

وارتفع الاستهلاك المحلي من القمح من 800 الف الى مليون طن تقريبا سنويا بعد اشتداد الأزمة في سوريا.
التعليقات (0)