صحافة عربية

السجن خمس سنوات وغرامة 500 ألف ريال عقوبة "التحرش"

الصحف السعودية - صحف سعودية الاثنين
الصحف السعودية - صحف سعودية الاثنين
أعطت الصحف السعودية الصادرة الاثنين اهتماما ملحوظا بالأخبار والشؤون المحلية، إذ انفردت صحيفة المدينة بنشر تقرير عن تصور مبدئي لمشروع التحرش الذي اقترح عقوبة السجن خمس سنوات ودفع غرامة نصف مليون ريال لمرتكبه.

أما صحيفة العربية بالطبعة السعودية، فقد أفردت على صفحاتها مساحة حول إقامة معهد العالم العربي في باريس، معرضاً حول الحج إلى مكة، يعرض فيه أكثر من 230 عملاً فنياً، بينما كشفت صحيفة الشرق أن سجينا موقوفا في سجن مدينة حفر الباطن ادعى أنه "المهدي المنتظر".

السجن خمس سنوات وغرامة نصف مليون ريال عقوبة التحرش

نشرت صحيفة المدينة على صفحاتها خبرا حول انتهاء لجنة الشؤون الاجتماعية في مجلس الشورى من إعداد التصور المبدئي لمشروع التحرش، الذي قدمته مجموعة من أعضاء المجلس.

وبينت الصحيفة أن اللجنة قامت بدراسته، الأمر المتوقع بعده أن يتم عرض المشروع في جلسات المجلس خلال الأسبوع الجاري للتصويت على ملاءمته للدراسة من عدمه.

وتضمن نظام مكافحة التحرش من الجنسين، معاقبة كل من ارتكب فعلا يشكل جريمة تحرش بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، دون الإخلال بأي عقوبة أشد مقررة شرعًا أو بالنظام.

وأشارت بنود وتعليمات النظام، إلى أن تلك العقوبات تطبق في حق كل من يرتكب سلوكا ذا مدلول جنسي يصدر من شخص تجاه آخر، مبينا أن للمحكمة المختصة إصدار عقوبة بديلة للعقوبات السالبة للحرية.

واعتبر النظام المقترح أن التحرش جريمة، تتضمن كل ما يمس عرض الشخص أو جسده أو يخدش حياءه في أي مكان وبأي وسيلة سواء كان المتحرش به منفردا أو مع الجماعة.

وأكد النظام بناء على ما جاء في الصحيفة، أن الهدف من ذلك النظام حماية خصوصية الإنسان وكرامته وحريته الشخصية، التي كفلتها الشريعة الإسلامية، وذلك بمنع جميع أشكال التحرش ومعاقبة مرتكبيه وحماية ضحاياه.

230 عملاً فنياً بمعرض في باريس عن الحج

أما صحيفة العربية بالطبعة السعودية، فقد أفردت على صفحاتها مساحة حول إقامة معهد العالم العربي في باريس، معرضاً حول الحج إلى مكة، يعرض فيه أكثر من 230 عملاً فنياً ومنمنمات ومخطوطات ومنسوجات قديمة وحديثة تؤرخ لهذه الشعيرة الإسلامية السنوية.

ووفقا للصحيفة، فإن هذا المعرض يقام بالتعاون بين معهد العالم العربي، أكبر المؤسسات المعنية بالثقافة العربية في فرنسا، ومكتبة الملك عبد العزيز الوطنية في الرياض.

ولفتت الصحيفة إلى أنه سيكون من ضمن المعروضات ستائر للكعبة، تتخللها خيوط مذهبة، ومخطوطة تعود إلى العام 1650 تظهر مكة في وسط العالم، ولوحة للرسام رونس من القرن الـ17 تظهر النبي إبراهيم وهو يهم بذبح ابنه، ومخطوطة تعود إلى القرن الـ16 تشير إلى وقوع مشادة بين حجاج.

وتُعرض أيضاً نسخ من القرآن تعود إلى القرن الثامن، أي في القرن الذي تلا وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومخطوطات عن احتساب أوقات الصلاة تعود إلى القرن الـ18، ولوحة للفرنسي ليون بيللي من القرن الـ19 تظهر حجاجاً يشقون رمال الصحراء على ظهور الخيل والجمال ذاهبين لأداء فريضة الحج.

سجين يدعي أنه المهدي المنتظر

من ناحيتها، كشفت صحيفة الشرق أن سجينا موقوفا في سجن مدينة حفر الباطن ادعى أنه "المهدي المنتظر".

وأوضحت الصحيفة عبر تغطيتها للخبر أن عددا من السجناء انهالوا على السجين الذي يعتقد أنه مريض نفسي بالضرب، فيما تم نقل السجين إلى المستشفى العام إثر تعرضه لإصابات طفيفة، وما لبث أن أعيد إلى السجن في اليوم نفسه.

ونقلت الصحيفة ذاتها عن مصدر أمني أن السجين الذي يبلغ من العمر 26 عاما، حديث الوصول للسجن، بينما كانت تهمته الاعتداء على رجال الأمن.
التعليقات (0)