سياسة عربية

أمريكا تفرج عن 450 مليون دولار من أرصدة إيران

 نائبة المتحدثة الرسمية للخارجية الأمريكية ماري هارف - ا ف ب
نائبة المتحدثة الرسمية للخارجية الأمريكية ماري هارف - ا ف ب
أفرجت الولايات المتحدة الأمريكية الخميس، عن 450 مليون دولاراً من أموال إيران المجمدة، وذلك بعد قيام الأخيرة بتخفيف نسبة مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى 20%.

جاء ذلك على لسان نائبة المتحدثة الرسمية للخارجية الأمريكية ماري هارف، أثناء الموجز الصحفي اليومي الذي تعقده في مقر الوزارة بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وأضافت هارف، أن تقريراً صادرا عن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ،إلى مجلس إدارة الوكالة ،أكد أن إيران قد أكملت تخفيف اليورانيوم المخصب إلى نسبة الـ 20%".

وأضافت أن خطة العمل المشتركة التي وضعتها إيران مع الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا، نصت "على أن تخفف ايران نصف مخزونها وتحول النصف الآخر، إلى حالة غير ملائمة للتخصيب"، موضحة أن عملية التحويل لازالت في طور التنفيذ.

وتابعت هارف: "بناء على هذا التأكيد، بما يتفق مع التزامات الولايات المتحدة المشار إليها في في إطار خطة العمل المشتركة، اتخذت وزارة الخزانة الخطوات اللازمة بحسب خطة العمل المشتركة بتسهيل الافراج عن دفعة 450 مليون دولار من أرصدة إيران المجمدة"، مشيرة إلى التزام بلادها وشركائها في مجموعة الـ 5+1 والاتحاد الاوروبي بالمحافظة على تعهداتها طالما حافظت إيران على جانبها من الإتفاق المنصوص عليه في ورقة العمل المشتركة.

وطبقاً لورقة العمل المتفق عليها بين إيران ومجموعة الـ 5+1 والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، تسمح إيران لمفتشين دوليين بالدخول إلى منشآتها، وأن تخفف نصف اليورانيوم المخصب لديها إلى نسبة 20% وتحول الباقي إلى حالة يصعب تخصيبها وتتعهد بعدم بناء أي منشآت تخصيب إضافية.
التعليقات (0)

خبر عاجل