صحافة عربية

تشويه بيان الإخوان بـ "سيوف الجامعة".. وهدنة بأسوان

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الخميس
تعرض البيان الذي أعلنه الدكتور محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين لهجوم حاد وتسفيه وتشكيك من قبل عدد من الصحف المصرية الصادرة الخميس 10 نيسان/ أبريل 2014 ، في سياق غير بعيد عن يوم السيوف بالجامعة، الذي شهد اعتداء البلطجية -مدعومين بأجهزة الأمن- على طلاب كلية الطب بجامعة القاهرة، لكن الصحف قلبت الحقيقة، واعتبرت أن المعتدين هم الطلاب.
 
واهتمت صحف الخميس بمتابعة تطورات الأحداث في أسوان بعد انتهاء هدنة الأيام الثلاثة بين قبيلتي الهلايلة والدابودية، وردد بعضها أنباء غير مؤكدة عن عقد هدنة جديدة بينهما تستمر لمدة شهر، وروجت أخرى لزيارة رئيس الحكومة المؤقتة إبراهيم محلب إليها يوم السبت المقبل.
 
وفيما عدا ذلك، تنوعت اهتمامات الصحف بين إبراز القرار الأمريكي باعتبار منظمة "بيت المقدس"  جماعة إرهابية، وتابعت تطورات الحملة الانتخابية لكل من عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي، وقامت بتغطية عدد من القضايا والمحاكمات القائمة، وختام زيارة وفد الحكماء الإفريقي لمصر، واستمرار أزمة انقطاع الكهرباء.
 
التشكيك في بيان الإخوان ضد العنف
 
وضعت صحف الخميس البيان الصادر عن جماعة الإخوان المسلمين الثلاثاء الذي يؤكد نبذها للعنف، في سياق التشكيك والتشويه، وبؤرة التسفيه، ودائرة الهجوم الحاد.
 
فقد زعمت الوطن أن: تنظيم الإخوان يتصدع: محمود حسين يتبرأ من العنف ويؤكد الالتزام بالقانون.. وشباب الجماعة: أنت من جيل الانبطاح.. خبراء: الحشد لـ "25 أبريل" استغلال للمناسبات القومية ودعوة واضحة للتخريب.
 
وفي مانشيتها، قالت الشروق: الجماعة تتبرأ من الدم الحرام.. ومصدر حكومي: إخوان كاذبون.. أمين عام الإخوان: من يمارس العنف ليسوا منا ولسنا منهم ونستنكر كل أشكال ومصادر الإرهاب.. أبو الغار: (البيان) لن يغسل سمعة الإخوان.
 
وقالت المقدمة: "بدأت جماعة الإخوان المسلمين تنفيذ ما طرحته قبل أسبوعين عن استعدادها للتراجع خطوتين إلى الوراء من أجل إنهاء الأزمة السياسية الحالية، وأعلنت في بيان لأمينها العام محمود حسين عن نبذها للعنف.
 
وأكدت أن من يمارس العنف "ليس منها، وليست منه"، في استلهام مباشر لمقولة مؤسسها حسن البنا: "ليسوا إخوانا وليسوا مسلمين"، التي تبرأ فيها من عنف وجرائم التنظيم الخاص بالجماعة.
 
يوم السيوف والمولوتوف في الجامعة
 
برغم تعرض طلاب الجامعات لاعتداءات بالغة من البلطجية في حماية قوات الأمن في مظاهراتهم السلمية يوم الأربعاء.. إلا أن صحف الخميس تجاوزت هذه   الصورة، واتهمت الطلاب بأنهم هم الذين يمارسون الإرهاب، ويثيرون الشغب.
 
ومع صورة (فريدة) لأحد عناصر الشغب يرفع سيفا للطلبة داخل أسوار الجامعة، خصصت المصري اليوم مانشيتها كالتالي: يوم السيوف والمولوتوف في الجامعة.. اشتباكات بين طلبة الإخوان والأمن في القاهرة وعين شمس والمنصورة وأسيوط.
 
وجاء في مقدمة التقرير: "تصاعدت حدة الاشتباكات بين طلاب الإخوان، وقوات الأمن داخل مختلف الجامعات أمس، وقطع طلاب الجامعة شارع القصر العيني، بينما اقتحم 20 ملثما حرم جامعة المنصورة.
 
ونشبت اشتباكات عنيفة بين طلاب كلية طب جامعة القاهرة وقوات الأمن بعد خروج الطلاب بمسيرة من داخل الكلية إلى شارع قصر العيني، مما دعا قوات الشرطة للتدخل بإطلاق قنابل الغاز وظلقات الخرطوش".
 
هذا النقل يجافي الحقيقة التي تقول إنه لم تكن هناك اشتباكات بين الطلاب وقوات الأمن، وإنما اعتدءات من الأخيرة على مظاهرات الطلاب.
 
الأمر الثاني أن هذه الاعتداءات -التي شارك فيها البطجية بنصيب وافر- تمت على الطلاب وهم داخل أسوار الجامعة، لا سيما جامعتي القاهرة والأزهر وعين شمس، وليس في خارجها.
 
ومع صورة بتعليق يقول: جانب من شغب الإخوان بقصر العيني أمس، قالت الأهرام: أربعاء شغب الإخوان.. اعتداءات وقطع للطرق.
 
ولاحظ هنا هذا التعبير: "أربعاء شغب الإخوان" الذي صكته الأهرام لتشويه الطلاب.  
 
وقد جاءت مقدمة التقرير كالتالي: "واصل الطلاب المنتمون لجماعة الإخوان أعمال العنف والتظاهر أمس في العديد من الجامعات".
 
ومع صورة لطلاب الإخوان يحملون حواجز خشبية خلال اشتباكهم مع قوات الأمن في محيط كلية الطب بقصر العيني، بحسب مزاعم "الشروق"، قلبت الحقائق.
 
وقالت: الجامعات تقاوم الشغب الإخواني.. طلاب الجماعة يقتحمون طب القاهرة.. ويقطعون طريق شارع المخيم بالأزهر. (لاحظ تعبير: الشغب الإخواني).
 
من جهتها، قالت الوفد: إحباط اقتحام الإخوان مستشفيات جامعة القاهرة.. طلاب الإرهابية يشتبكون مع أهالي المنيل.. والأمن يدخل القصر العيني.
 
وغير بعيد، قالت الأخبار: إخوان طب القاهرة وجامعة عين شمس يشتبكون مع الأمن في الشارع.
 
شيطنة المعارضين
 
قالت الوفد: أعداء الأمس حلفاء اليوم.. الإخوان و6 إبريل والاشتراكيون الثوريون.. يخططون لاقتحام التحرير في عيد سيناء.
 
أنباء عن هدنة جديدة بأسوان
 
ترددت أنباء غير مؤكدة في صحف الخميس حول عقد هدنة جديدة في أسوان لمدة شهر بين قبيلتي الهلايل والدابودية.
 
فقالت الأهرام: محلب في أسوان السبت لاحتواء الأزمة.. 110 ملايين جنيه لدعم الصحة بالمحافظة.. وانتظام الدراسة أول الأسبوع المقبل.
 
ومع صورة لعودة الحياة إلى شوارع أسوان بعد حقن الدماء بين الهلايل والدابودية، قالت الأخبار (بمانشيت أحمر): الحياة تعود أسوان.. هدنة مفتوحة بين الهلايل والدابودية.
 
وقالت الجمهورية في مانشيتها: حمامة السلام تحلق في سماء أسوان.. الدابودية والهلايلة ملتزمتان بالتهدئة.. ومحلب يصل السبت.. "النوبي" لفظ أنفاسه الأخيرة حزنا على صديق "الهلالي".
 
وقالت المصري اليوم: بوادر انفراجة في أسوان ورئيس رابطة الأشراف يتولى التحكيم بين الطرفين.. المصري اليوم ترصد أيام الغضب والدم من داخل السيل الريفي.. رئيس النادي النوبي: أعداء الوطن أشعلوا فتنة أسوان.
 
وانفردت الوطن بملف شامل، وخصصت المانشيت للأزمة كالتالي: انفراد بالصور.. الوطن تخترق أرض الدم في أسوان.. الهلالية في تصريحات خاصة: لا هدنة.. وكله كلام فض مجالس وسنأخذ بالثأر مهما حدث.
 
وقالت الشروق: تمديد هدنة أسوان شهرا.. مجلس القبائل: هدفنا إنجاز مصالحة شاملة بين بني هلال والدابودية .. والدراسة تعود للجامعة.. ووفاة مصاب يرفع عدد القتلى إلى 26.
 
فيما قالت الوفد: هدنة مفتوحة بين الهلالية والدابودية لاحتواء الفتنة في أسوان.
 
القرار الأمريكي وحوادث الإرهاب
 
اهتمت صحف الخميس بالقرار الأمريكي باعتبار منظمة "أنصار بيت المقدس"  جماعة إرهابية.
 
فقالت الأهرام: أمريكا: أنصار بيت المقدس جماعة إرهابية.. وقالت اليوم السابع: رسميا.. واشنطن تعتبر "أنصار بيت المقدس" منظمة إرهابية.. جلسة ساخنة في اللوردات البريطاني حول إرهاب الإخوان.
 
وفيما يتعلق بحوادث الإرهاب، قالت الأهرام: استشهاد نقيب ورقيب شرطة في حملة أمنية يقنا.
 
فيما قالت اليوم السابع: الغدر يقتل 3 من رجال الشرطة في قنا والشرقية.. الإرهابيون أحرقوا 4 سيارات بينها إثنتان لضابطين في العاشر ودمنهور.
 
وقالت الأهرام كذلك: قطع طرق أسيوط الزراعي لليوم الثاني على التوالي.. فيما قالت اليوم السابع: اعترافات المتهمين في إحياء تنظيم الجهاد.. الظواهري استدعى الإرهابيين من سوريا.
 
السيسي.. وصباحي
 
تابعت صحف الخميس تطورات الحملة الانتخابية لكل من عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي.
 
فقالت الجمهورية: 26 حركة سياسية تؤيد السيسي.. وصباحي يستقبل أشتون اليوم.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي يكسر الحاجز ب400 ألف توكيل.. وصباحي 20 ألفا.. اللجنة العليا: لم نتلق تقارير عن صعوبة تأمين المشير أثناء تقديم أوراقه بنفسه.
 
وبمانشيت أحمر اللون، قالت اليوم السابع: السيسي يؤجل تقديم أوراق ترشحه للأسبوع المقبل.. باسم خفاجي نكتة إخوانية جديدة.. يعلن ترشحه ويصف الانتخابات بأنها مسرحية.. و400 ألف ضابط وجندي لحماية الرئاسية.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: محافظ الوادي الجديد يحرر توكيلا للسسيسي.
 
كما قالت الشروق: حضرت السياسة وغابت الكهرباء في ختام "السيدة نفيسة".. التهامي الإبن ينشد حتى مطلع الفجر..ومشائخ الصوفية: سندعو للسيسي في جميع الموالد.
 
أحكام.. وقضايا  
 
 اهتمت صحف الخميس بتغطية عدد من القضايا والمحاكمات القائمة. فقالت الأخبار: رفض كل طلبات رد المحاكم في دعاوى التخابر وووادي النطرون ورابعة وقضاة الإخوان.
 
كما نقلت الوفد: رفض طلبي رد المحكمة في قضيتي التخابر واقتحام السجون.
 
وزعمت الأخبار أن: المحكمة الجنائية الدولية ترفض قضايا الإخوان ضد مصر. (تصريحات للأمين العام لهيئة قضايا الدولة المستشار أحمد عبدالصادق).
 
ونقلت الوفد أن: الدفاع في قضية القرن: وثائق رسمية تؤكد دخول عناصر وأسلحة حماس مصر في يناير 2011.
 
الحكماء.. والكهرباء
 
اهتمت صحف الخميس بختام زيارة وفد الحكماء الأفارقة.. فقالت المصري اليوم: الوفد الإفريقي: نضع تقريرا نهائيا بشأن عضوية مصر.
 
فيما قالت اليوم السابع: لجنة حكماء إفريقيا: سنرفع مذكرة للاتحاد الإفريقي لوقف تجميد عضوية مصر.
 
واهتمت الصحف أيضا بأزمة انقطاع الكهرباء. فقالت اليوم السابع: الحكومة تعترف بالهزيمة في أزمة انقطاع الكهرباء.. الكهرباء: التيار انقطع  في 29 يوما من مارس.. وتطالب البترول ب 75 مليون متر مكعب غاز و15 ألف طن مازوت يوميا.
 
انفرادات ومعالجات
 
قالت الأخبار: الاتحاد الأوروبي: نتابع تحقيقات بريطانيا مع الإخوان.. ولا نمول سد النهضة.(تصريحات سفير الاتحاد الأوروبي في مصر السفير جيمس موران).
 
وقالت الأخبار: البنوك ترفض تحويل الأموال من قطر والسودان وليبيا وسوريا بتعليمات شفهية.
 
وفي خبر آخر قالت الأخبار: تقرير دولي: الجيش المصري رقم 13 عالميا.. والأول إفريقيا.(استند الخبر للتقرير العالمي للجيوش لعام 2014).
 
وقالت المصري اليوم: 23 مليار جنيه قيمة إنفاق المصريين على الدواء في 2014.
 
وأبرزت المصري اليوم خبرا يقول: حماس تلغي هيئة الأنفاق.
 
وقالت اليوم السابع: المحلة تغلي بعد فضيحة فيديوهات مدرب الكاراتيه.. النيابة تستدعي 9 من بطلات "سي دي" المدرب.. والأعضاء يمنعون زوجاتهم وبناتهم من التواجد بالنادي.. مصدر: مدرب الفضيحة سبق اتهامه بالتحرش في محضر بنادي 23 يوليو.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: رسالة شديدة اللهجة من وزراء الخارجية العرب لإسرائيل.
 
خبر كاذب
 
قالت الجمهورية: خفاجي الداعم للإخوان يترشح للرئاسة.. (على العكس من ذلك فقد أعلن باسم خفاجي عدم ترشحه للرئاسة).
 
الإساءة لقطر
 
قالت اليوم السابع: 10 ملايين دولار من تميم لمعهد بروكينجز ثمنا لتقارير ضد مصر.. فيما زعمت الوفد: مصادر عربية: قطر تمول  ميليشيات الإخوان في ليبيا لقتل المصريين.
التعليقات (0)