سياسة عربية

بديع من سجنه: نقدر وقفة الشعب المصري العظيم (فيديو)

محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين - ا ف ب
محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين - ا ف ب
 بث حزب الحرية والعدالة المصري الإثنين، رسالة صوتية للدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، خاطب فيها الشعب المصري من داخل سجنه، وأثنى عليه.
 
وقال بديع في الرسالة القصيرة التي سجلت خلال محاكمته: "بسم الله الرحمن الرحيم.. نحن صابرون محافظون، ونقدر وقفة الشعب المصري العظيم، وإصراره،  وثباته، وهذا إن دل فإنما يدل على الوعي الذي وصل إليه شعبنا الحر، هذا الشعب الذي أدرك تماما أنه لن يعود إلى الوراء".
  
وفي سياق متصل، تنظر محكمة جنايات المنيا الثلاثاء، أولى جلسات محاكمة محاكمة 683 من قيادات الإخوان بمركز العدوة، ومن بينهم الدكتور محمد بديع، بتهمة إحداث الشغب والتحريض بالمركز، على خلفية فض اعتصام "رابعة".
 
كما تنظر محكمة جنايات شبرا الخيمة في معهد أمناء الشرطة بطرة الثلاثاء أيضا، قضية قطع طريق قليوب التي يحاكم فيها بديع، و47 آخرين من قيادات الجماعة، بينهم محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وباسم عودة، بتهم التحريض على القتل، والشروع فيه.
 
إلى ذلك، قررت محكمة جنايات القاهرة فى جلستها المنعقدة الاثنين، تأجيل محاكمة 17 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان، في قضية اتهامهم بالقتل العمد والتحريض عليه أمام مقر مكتب الإرشاد بضاحية المقطم إبان مظاهرات 30 حزيران/ يونيو، إداريا إلى جلسة 17 أبريل الجاري، لحضور جميع المتهمين لجلسة المحاكمة.
 
بينما قررت محكمة جنايات الجيزة في جلستها المنعقدة الاثنين أيضا، وقف السير في محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان، و50 من قيادات وأعضاء الجماعة، لحين الفصل في دعوى رد تنحية  المحكمة التي تقدم بها أحد المتهمين، في قضية اتهامهم بإعداد "غرفة عمليات رابعة"، المعروفة إعلاميا بهذا الاسم.
 
والدكتور محمد بديع عبد المجيد محمد سامي من مواليد المحلة الكبرى يوم 7 آب/ أغسطس 1943، وهو المرشد العام الثامن لجماعة الإخوان المسلمين، بعد انتخابه في 16 كانون الثاني/ يناير 2010، خلفا للمرشد العام السابق مهدي عاكف.
 
وبديع أستاذ علم الأمراض في كلية الطب البيطري بجامعة بني سويف. ونشر موقع قناة الجزيرة أن الموسوعة العلمية العربية التي أصدرتها الهيئة العامة للاستعلامات المصرية في 1999، صنفته واحدا من "أعظم مائة عالم عربي". وهو مؤسس المعهد البيطري العالي بالجمهورية العربية اليمنية، كما أنه عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين في مصر منذ عام 1993.
 
وفي 11 تموز/ يوليو 2013، أصدرت النيابة العامة المصرية أمرا بضبط وإحضار الدكتور محمد بديع؛ للتحقيق معه في تهمة التحريض على الاشتباكات التي وقعت حول دار الحرس الجمهوري. وحكم عليه بالإعدام يوم 24 آذار/ مارس 2014، في الحكم الشهير الذي أصدرته محكمة جنايات المنيا بإحالة أوراق 528 مصريا إلى المفتي تمهيدا لإعدامهم .
 
وقد تزوج بديع من سمية الشناوي ابنة الضابط طيار محمد علي الشناوي، وهو من الرعيل الأول لجماعة الإخوان المسلمين. وأبناؤه: "عمَّار،" مهندس كمبيوتر (38 عاما)، متزوج وله طفلان، وقد قتل في 16 آب/ أغسطس 2013 بميدان رمسيس بالقاهرة. و"بلال"، طبيب أشعة، و"ضحى"، طالبة صيدلة، متزوجة في 2012، وله الأحفاد: رؤى، وحبيب، وإياد.



التعليقات (0)