مقالات مختارة

نكسة أسوان!

أسامة الغزالي حرب
1300x600
1300x600
كتب أسامة الغزالي حرب: ترددت فى اختيار عنوان هذا الحديث عما وقع فى أسوان هذا الأسبوع، فوجدت أن تعبير «النكسة» ربما كان الأكثر ملاءمة لأنه نفس اللفظ الذى أطلق وشاع على هزيمة 1967 الفادحة و المهينة أمام إسرائيل والتى لم تمح آثارها النفسية السلبية من أذهاننا.

إن ماحدث فى أسوان سوف يحتل فى ذاكرة أبنائها نفس المكان، إنها نكسة و هزيمة وعار يلحق بكل من شارك فيه أو سكت عنه. لقد قرأت وسمعت و شاهدت تقريبا معظم التغطيات الصحفية والإعلامية حول الكارثة، وليس لى هنا إلا تساؤلات وملاحظات:

أولا، هناك حاجة ماسة للتحقيق والتدقيق فى وقائع ماحدث، وهل كانت هناك اطراف تعمدت إشعال الفتنة من خلال كتابة عبارات مسيئة وإهانات ضد الطرفين؟ لقد استمعت فى التليفزيون إلى أحد رجال وزارة الأوقاف فى أسوان وهو يتهم مدرسا إخوانيا بالإسم، فهل هذا صحيح؟

ثانيا، أن هذا التفسير السياسى للأحداث يربطها بالمقابلة التى تمت بين المشير السيسى وأبناء النوبة مؤخرا، وأن ماحدث هو رد عليه من مناصرين للإخوان، خاصة وأن المسلسل الدامى بدأ بقتل ثلاثة نوبيين بواسطة الهلايل!

ثالثا، هناك تفسير إجتماعى قبلى لا علاقة له بالسياسة إطلاقا، يعزو بداية ما حدث إلى معاكسة فتاة أدت إلى مشاجرة بين الطلاب الهلالية و النوبيين، تبعته كتابة عبارات سباب وشتائم متبادلة على الجدران، الأمر الذى استدعى «جلسة صلح» مساء الجمعة تحولت إلى مشاجرة استخدمت فيها الأسلحة النارية، وسقط فيها أربعة قتلى. وفى اليوم التالى، السبت الماضى،تصاعدت الإشتباكات بكل الأسلحة، ليقتل 19 آخرون ويصاب 23.

رابعا، سواء بالتفسير السياسى أو الإجتماعى، فإن الكارثة الكبرى هى الغياب المشين لسلطة الدولة؟ أين كان المحافظ و أين كانت الشرطة. هناك تقصير فادح لابد من محاسبة مرتكبيه.خامسا، المشهد الإيجابى الوحيد فى تلك المأساة،كان هو التحرك السريع و المسئول لرئيس الوزراء، وسفره إلى موقع الحدث وبصحبته الوزراء المعنيون، وبقى أن نشهد- هذه المرة- تحقيقا و محاكمة وعقابا سريعا وصارما.

(الأهرام)
التعليقات (0)