سياسة عربية

هنية للاحتلال: تهديداتكم ولت إلى غير رجعة

صورة لحشود مهرجان ذكرى استشهاد الشيخ أحمد ياسين
صورة لحشود مهرجان ذكرى استشهاد الشيخ أحمد ياسين

قال رئيس الحكومة الفلسطينية بغزة إسماعيل هنية مخاطبا الاحتلال: "إن تهديداتكم لغزة وأهلها قد ولت إلى غير رجعة، وإن المقاومة الفلسطينية تخفي لكم أكثر مما تقدرون".

وأكد هنية في كلمة له خلال مهرجان "الوفاء والثبات" الذي نظمته حركة حماس بغزة الأحد 23 آذار/ مارس، إحياء لذكرى استشهاد قادة المقاومة، أن "أي عدوان أو حماقة يرتكبها الاحتلال ستكلفه غاليا، وإن دم الياسين ما زال في رقبتكم أيها الصهاينة".

وأضاف: "لقد كنسناكم من غزة يوم لم يكن بأيدينا إلا القليل من السلاح، وحينما كنتم تجثمون على صدورنا في زنازين السرايا بغزة. أما اليوم فإننا والحمد لله، بالله أقوى، فقد تطورت مقاومة شعبنا أضعافا مضاعفة وقويت المقاومة أضعافا مضاعفة، وما خفي عنكم أكبر مما تقدرون".

وشدد على أن "أمتنا اليوم وإن سال دمها في غالبية الساحات، فإنها نفضت عنها غبار الوهم، وسترون منها ما يذهلكم، ثقتنا بالنصر كبيرة، فهذا قدر الله لنا، ونحن من سينفذ الله بنا قدره، وسيقف معنا في ساحات النصر من وقف معنا اليوم وفك عنا الحصار".

ولفت إلى أنه "شاء الله أن نقيم هذا الاحتفال وتقع أحداث كبيرة بين يدي هذا اليوم المشهود، وهذا المهرجان العظيم.. جنين فجر أمس (السبت) كانت على موعد مع القسام والمقاومة، موعدها مع الشهادة والريادة، ما جرى في جنين كان يتزامن مع لحظة استشهاد الشيخ أحمد ياسين".

ملحمة المقاومة

وشدد على أن "هذه الملحمة تعطي الدرس لكل من يدب على أرض فلسطين وخارج أرض فلسطين، وأن الشهادة والمقاومة هي الطريق لاستعادة القدس والأقصى".

وزاد: "ما جرى في جنين أمس (السبت) يؤكد أن شعبنا الفلسطيني يتوحد بالمقاومة وتشتته المفاوضات، ويتفرق بالمساومة، لا وحدة على المساومة، لا وحدة على التفريط، ولا على التنازل، هذه رسالة الدم أمس، وهذه حقيقة شعبنا، يتوحد في الرجولة والمقاومة وفي مواجهة الاحتلال".

وقال: "اليوم تخرج غزة عن بكرة أبيها كأنها ترد على جريمة جنين، تقف شامخة أمام عظمة المقاتلين في جنين القسام، وكأن غزة تقول اليوم لأهلنا في الضفة نحن معكم، معركتكم هي معركتنا والألم واحد والمصير واحد".

وأضاف أن "الأنفاق تدشن اليوم استراتيجية جديدة في الصراع مع العدو، من الأنفاق، من تحت الأرض، من تحت الأرض ومن فوق الأرض ستخرجون أيها المحتلون، لا بقاء لكم على أرض فلسطين".

وأكمل: "هؤلاء الرجال الذين يواصلون الليل بالنهار، بالدم والعرق، يؤكدون أن خط الياسين خط أصيل ثابت. يؤكد تلامذة الياسين اليوم أنهم يواصلون الطريق، وأنهم يعرفون الوسيلة ويعرفون الهدف".

وقال هنية: "يظن البعض أن الهدوء الذي يخيم على غزة هدوء الضعيف المستكين الذي له حسابات ضيقة، لكن الرد كان سريعا أن غزة بركان ثائر وأنها قادرة أن تصنع الانتصار".

وتابع بأن "ما يجري في ساحتنا دليل ساطع على أن غزة اليوم وهي تخرج وفاء لكل هؤلاء القادة، كلها مقاومة، والضفة كلها مقاومة، وشعبنا في كل مكان كله مقاومة".

تحديات لن تقعدنا

وحول التحديات التي تمر بها القضية قال هنية: "إننا كشعب فلسطيني نمر بتحديات صعبة لكننا لسنا مأزومين، وقد خبرنا الصعاب والتحديات، وهذه المرة ليست الأشد، وها نحن اليوم نحتفل بذكرى الشهداء وعلى رأسهم الشيخ أحمد ياسين، الشيخ المعجزة".

وقال: "من الشلل تنطلق حماس، ومن العجز ينهض مارد القسام، ومن الجوع نصنع الصمود والثبات والتحدي، ومن الألم ننسج الأمل، ومن العدم نصنع توازن الرعب، ومن الركام نزلزل "تل أبيب"، بأظافرنا نحفر الصخر ونصنع المستحيل".

وأكد على أن "ما نتعرض له، له هدف واضح هو أن نتخلى عن الثوابت وعن المقاومة، أو ضغط الشعب لإشعاره أن فاتورة التمسك بالثوابت أكبر من طاقته وليسقط المقاومة، لكن هذه الجماهير التي خرجت اليوم دليل أن غزة كلها مقاومة".

وأضاف: "اليوم هذه الجماهير ترد على الحصار وحملات التشويه ومحاولات إخضاع غزة وفلسطين. الجماهير اليوم تقول لكل المتآمرين يجب أن تعيدوا الحسابات، نحن قوم لا تجدي معنا هذه اللغة وهذه الأساليب".

وأكمل: "نحن قوم إذا كان قراركم الحصار فإن قرارنا هو الانتصار، وإذا كان القرار تركيع غزة والشعب فقرارنا هو أننا لا نركع إلا لله، وعلى كل صانعي القرار داخل وخارج فلسطين أن يلتقطوا رسالة هذا المهرجان، نحن قوم نعشق الموت كما يعشق أعداؤنا الحياة، نعشق الشهادة على ما مات عليه القادة كما يعشق الآخرون الكراسي، خذوا كل الكراسي وأبقوا لنا الوطن".

خارطة لتوحيد الوطن

وشدد على أن "كل ذلك الاستهداف لقضيتنا يستوجب علينا في كل القوى الوطنية والإسلامية كأبناء شعب وأمة، أن نقف مليا لتقييم الوضع، ودراسة هذه الهجمة العنيفة، للوقوف أمام مسؤولياتنا والأمانة التي نحملها من وراء هؤلاء الشهداء".

وقال: "إننا انطلاقا من إيماننا العميق بعدالة قضيتنا وأننا أصحاب الحق وأصحاب الأرض الحقيقيين وثقة بالله والنصر والأمل، نرى أن الطريق والخيار والاستراتيجية الحقيقية والفاعلة والوحيدة لتغيير واقعنا تحت الاحتلال والتقدم على طريق التحرير والعودة تكون من خلال: أولا- إنهاء الانقسام وبناء وحدتنا الوطنية ونظامنا السياسي في إطاري السلطة ومنظمة التحرير، على قاعدة الانتخابات والشراكة لنكون شركاء في سلطة واحدة ومنظمة واحدة وقيادة واحدة".

والأمر الثاني، بحسب هنية، هو وقف المفاوضات مع العدو، وعدم تمديدها تحت أي سبب أو ذريعة، وقال: "باسم هذه الاستفتاء ندعو المفاوض الفلسطيني إلى الانسحاب من هذه المسيرة العبثية وعدم تمديد المفاوضات، فمسار المفاوضات عقيم ثبت فشله ولم يحقق لنا أي إنجاز، بل يخدم عدونا".

وشدد هنية على أهمية العمل سريعا "من أجل بناء استراتيجية وطنية مشتركة نبنيها معا ونجمع لها كل أوراق القوة، وعلى رأسها المقاومة المسلحة وكل أشكال النضال ونتحرك بها على الأرض على كل الصعد، ونتوافق فيما بيننا على مختلف محطاتها وتكتيكاتها ونكون شركاء في القرار السياسي الوطني الذي هو أكبر وأخطر من أن ينفرد به أحد".

رسالة إلى فتح

ووجه هنية رسالة إلى حركة فتح أكد فيها أن "الحركة والحكومة الفلسطينية ليست طرفا ولا ترغب أن يقحمها أحد في بعض الإشكالات أو الخلافات الداخلية في حركة فتح، "وفي ذات الوقت فإن مصلحتنا ومصلحة قضيتنا أن تكون فتح موحدة وكل القوى الفلسطينية كذلك وأن تكون جبهتنا موحدة حتى نكون أقدر على مواجهو العدو".

 وبشأن ما أذيع من ملفات تتعلق باغتيال عرفات وشحادة، قال هنية: "الحل ألا ينحصر التحقيق والمعالجة في إطار فتح وحدها، بل في الإطار الوطني العام، لذا ندعو لتشكيل لجان تحقيق وطنية في هذين الملفين، دماء شحادة دماء غالية ودماء عرفات دماء غالية على كل فلسطيني كما كل دماء شهداء شعبنا".

حماس لا تتدخل بشؤون أحد

وأكد هنية لأمتنا جميعا ما سبق تأكيده من أن حماس لا تتدخل في شأن أحد من الدول، لا مصر ولا سوريا ولا غيرهما من الدول العربية المحيطة، وقال: "ليس لنا أي دور أمني أو عسكري، لا في سيناء ولا في أي مكان من أرض مصر العزيزة".

وزاد: "حماس حركة تحرر وطني فلسطيني، معنية بقضيتها الفلسطينية كما يهمها أحوال أمتها. ترغب في وتحرص على أن تكون بعافية، وقوية وموحدة من أجل فلسطين والقدس، معنية بقضيتها إلى جانب شركائها في الساحة الفلسطينية".

وقال: "إن كل ما وجه للحركة وكل ما نسمعه عبر وسائل الإعلام من اتهامات هو أمر عار عن الصحة مطلقا، وبالتالي ندعو للخروج من دائرة الاتهامات التي لا أساس لها والتوقف عن شيطنة حماس وغزة والفلسطينيين تحت تلك الذرائع، والتوقف عن معاقبة أهلنا في غزة، يجب أن يتوقف عقاب أهل غزة".

وتساءل: "لماذا تعاقب غزة؟ ألأنها صمدت؟ ألأنها انتصرت على المحتل، ألأنها تصنع من رفات الشهداء رايات النصر والتحرير؟ ألأنها قالت لا لـ"إسرائيل"؟ ألأنها رفعت البندقية؟ ألأنها صمدت وتصمد في وجه العدوان؟ ألأنها تريد أن تحرر القدس؟ ألأنها انحازت إلى خيارات الأمة؟".

وشدد على أهمية "المبادرة سريعا لكسر الحصار وفتح معبر رفح، ونحن حريصون على مصر الشقيقة العزيزة، مصر العروبة، مصر الإسلام، مصر التاريخ والجغرافيا، مصر الأخ والجار والشقيق الأكبر، نؤكد حرصنا على مصر وعلى كل دولنا العربية وأمتنا الإسلامية".

وقال: "سيبقى العدو الصهيوني هو العدو المركزي الرئيس لأمتنا وشعبنا، لا تغيير في الأولويات ولا تبديل في الأجندات، وندعو الأمة رسميا وشعبيا مع التقدير لهمومها إلى إعطاء قضية القدس والأقصى ما تستحقه من اهتمام وجهود وتحرك".

على درب القادة

وفي حديثه عن المهرجان، قال هنية: "إنه لشرف عظيم لنا أن نتحدث في هذا اليوم المشهود عن قادتنا وأساتذتنا الذين سكنوا في القمم وصنعوا المتغيرات، وأعادوا بناء المعادلة، الذين قادوا هذا الشعب في مراحل الإعداد الفكري والعقدي، إلى مراحل الجهاد والمقاومة المسلحة".

وأضاف: "إنه لشرف عظيم لنا أن نقف في مقام الأساتذة الكبار، القادة العظماء، الذين أعادوا كتابة التاريخ، الذين كانوا البداية، وسيكونون النهاية بالنصر والتحرير".

وتابع: "هؤلاء المجاهدون كانوا أول الحلقات، وتواصلت من بعدهم قوافل الشهداء، واليوم غزة إذ تخرج عن بكرة أبيها في هذه الساحة، تخرج وفاء لهذه الدماء الطاهرة، وثباتا على طريق الشهادة والمقاومة، وتخرج إصرارا وتحديا لهذا الحصار وللمحاصرين".

وقال هنية: "أستطيع أن أقول اليوم بفضل الله ومن قلب هذه الحشود، من بين الرجال والنساء الشباب والصغار والكبار، من بين القادة والجند ممن هم فوق الأرض وتحت الأرض، نقول اليوم: غزة ليست محاصَرة ولكنها محاصِرة".

 وعلق هنية على تهديدات الوزير الإسرائيلي أفيغدور ليبرلمان باحتلال غزة قائلا: "نقول للعدو إن زمن تهديداتكم قد ولّى بلا رجعة، وأن أي اعتداء سيكلفكم غاليا". 

وتابع: "قبلنا الصعاب والتحديات ولسنا مأزومين، وهذه المرة ليست الأشد، ومن العدم نصنع توازن الرعب، ومن الركام نزلزل تل أبيب".

ولفت إلى أن غزة تخرج اليوم للتأكيد على خط المقاومة، مبيناً أن الشعب الفلسطيني يتوحد بالمقاومة، ويتشتت بالمفاوضات والمساومات.

هنية: ما تخفيه المقاومة أكبر مما تقدرون

وفي موضوع آخر قال هنية إن كتائب عز الدين القسام (الجناح المسلح لحركة حماس) دشنت "استراتيجية جديدة في مواجهة الاحتلال الصهيويني من خلال الأنفاق".

وأضاف: "المجاهدون سيخرجون للاحتلال الإسرائيلي من فوق الأرض وتحت الأرض حتى يخرجوه من أرض فلسطين".

وتابع: "على الاحتلال أن يعلم أن المقاومة تطورت أضعافا مضاعفة، وأن ما تخفيه أكبر بكثير مما تقدرون".

وأقرت "القسام" بمسؤوليتها عن حفر نفق، اكتشفه الجيش الإسرائيلي، قرب الحدود الجنوبية الشرقية لقطاع غزة.

وفي افتتاح المهرجان هتف مشير المصري القيادي في حماس في كلمته وسط ترديد الجماهير "فليسقط المفاوض (الفلسطيني) مع الاحتلال، والشعب يريد إنهاء الحصار، وكلنا مقاومة".

وأضاف المصري وهو نائب في المجلس التشريعي أن "أصابعنا على الزناد ومجاهدينا من كتائب القسام عيونهم ساهرة فوق الأرض وتحت الأرض ولا خيار إلا خيار الجهاد والمقاومة.. تحية للمقاومة وهي تضرب تل أبيب وما بعد تل أبيب،" مشددا على أنه "من يراهن على استسلام حماس عليه أن ينتظر طويلا ونحن من سينتصر".

واغتالت إسرائيل الشيخ ياسين في 22 آذار/ مارس 2004، عن طريق قصفه بصواريخ أطلقتها مقاتلات جوية، فيما اغتالت الرنتيسي في 16 نيسان/ أبريل من ذات العام.
التعليقات (0)

خبر عاجل