سياسة دولية

عريقات: مباحثات "صعبة" وسرية بين أوباما وعباس

الرئيس الأمريكي دعا عباس لـ "المجازفة" لتحقيق السلام قبل انتهاء المفاوضات- الأناضول
الرئيس الأمريكي دعا عباس لـ "المجازفة" لتحقيق السلام قبل انتهاء المفاوضات- الأناضول
قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات من واشنطن إن "الاجتماع الذي جمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين كان صعبا وطويلا"، دون أن يكشف عن فحوى المباحثات بينهما؛ "احتراما لتعليمات واشنطن بالتزام السرية".

واستقبل أوباما في البيت الابيض الرئيس عباس الاثنين، داعيا اياه الى "المجازفة" لتحقيق السلام قبل شهر ونصف الشهر من انتهاء الاستحقاق المبدئي من تسعة اشهر للمفاوضات المباشرة بين "اسرائيل" والفلسطينيين.

واضاف كبير المفاوضين الفلسطينيين انه "خلافا لما كان متوقعا لم نخرج من هذا الاجتماع بوثيقة رسمية يقترحها الاميركيون"، مبينا "ما زلنا في مرحلة المباحثات للتوصل الى الاتفاق الاطار الذي يعد له وزير الخارجية الاميركي جون كيري منذ اشهر".


وأعرب المسؤولون الفلسطينيون عن تحفظات على المقترحات الاميركية التي قالوا إنها تبتعد كثيرا عن القانون الدولي، رافضين "الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية"، والحفاظ على قوات اسرائيلية في الاراضي الفلسطينية.

وأعيد تحريك المفاوضات المباشرة الاسرائيلية- الفلسطينية في نهاية تموز/ يوليو 2013 بإشراف جون كيري. والهدف هو التوصل الى "اتفاق اطار" يرسم الخطوط العريضة لاتفاق سلام يرمي إلى إقناع الجانبين بمواصلة المفاوضات بعد 29 نيسان/ ابريل.

واتفاق الاطار سيرسم الخطوط العريضة لتسوية نهائية حول مسائل "الوضع النهائي"؛ أي الحدود والمستوطنات والامن ووضع القدس وموضوع اللاجئين الفلسطينيين.

ويتوقع ان تستمر المباحثات بين الاميركيين والجانبين في الايام المقبلة.
التعليقات (0)