حقوق وحريات

الهاربون من العنف في أفريقيا الوسطى يموتون جوعا

نازحو أفريقيا الوسطى يعانون من نقص الغذاء - أ ف ب
نازحو أفريقيا الوسطى يعانون من نقص الغذاء - أ ف ب
حذرت الأمم المتحدة الجمعة من أن سكان أفريقيا الوسطى الهاربين من المجازر في بلادهم إلى الكاميرون يصلون جوعى حتى أن بعضهم يموت جوعا بعد السير على الأقدام ستة أو سبعة أسابيع دون طعام أو ماء.

وأعلنت الناطقة باسم المفوضية العليا للاجئين للأمم المتحدة فطومة لوجون كابا في ندوة صحافية في جنيف أن "الوضع مثير للقلق بشكل خاص".

وأوضحت أن السكان غالبا ما كانوا يرحلون من أفريقيا الوسطى مغتنمين فرصة شاحنة توفرها السلطات التشادية لسحب مواطنيها لكن الآن أصبح معظمهم يقومون بالرحلة مشيا على الأقدام في الأدغال وأماكن يستحيل على العاملين في المجال الإنساني الوصول إليها.

وأوضحت المفوضية أن الرحلة تستغرق ما بين ستة إلى سبعة أسابيع مع قليل من الطعام أو من دونه تماما.

وتتخبط أفريقيا الوسطى في دوامة من المجازر الطائفية، فبعد أشهر من التجاوزات التي ارتكبها عناصر حركة سيليكا ومعظمهم من المسلمين التي استولت على الحكم في بانغي في أذار/ مارس 2013 بحق المسيحيين، ردت مليشيات "انتي بالاكا" المسيحية بالتنكيل بعناصر حركة التمرد السابقة وغيرهم من المدنيين المسلمين دون تمييز.

ويفر معظم المدنيين المسلمين إلى الكاميرون.

وقالت فطومة لوجون كابا إن "حوالي ثمانين في المئة من الذين وصلوا مؤخرا إلى الكاميرون يعانون من الإسهال والتهاب في الجهاز التنفسي وأمراض مثل حمى المستنقعات، وأن أكثر من عشرين في المئة من الأطفال يعانون من نقص شديد في التغذية".

وأضافت أن "عديدين فقدوا أقارب ماتوا جوعا على الطريق أو بعد وصولهم إلى الكاميرون"، وتحدثت عن امرأة قتلت المليشيات المسيحية زوجها وفقدت ستة من أبنائها التسعة بعد أن مشت على قدميها طيلة سبعة أسابيع في الأدغال بدون طعام.

وليس لدى الأمم المتحدة في الوقت الراهن أرقام حول تلك الوفايات لكن اللجنة العليا للصليب الأحمر ذكرت أن 49 شخصا قضوا بين كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير بعد وصولهم إلى الكاميرون.

وأن 16 منهم من سكان أفريقيا الوسطى والثلاثة والثلاثون المتبقون كانوا أطفالا بينهم عشرون تشاديا ولم تتبين هوية الأطفال الثلاثة عشر الآخرين.

وقالت المتحدثة إن اللاجئين "مصدومون من الفظائع التي شاهدوها في شمال غرب أفريقيا الوسطى".

وأضافت أن أحد اللاجئين أصبح غير قادر على تناول اللحم بعد أن رأى المليشيات المسيحية تقتل شخصا وتسلخه.

وفي المجموع فر حوالي 44250 شخصا من أعمال العنف في أفريقيا الوسطى ولجأوا إلى الكاميرون منذ آذار/ مارس 2013، وفق الصليب الأحمر.

وتستقبل الكاميرون أكثر من 130 ألف لاجئ من أفريقيا الوسطى.
التعليقات (0)