سياسة عربية

مصر.. مقترح بفرض ضريبة على عمال الخارج يثير غضبا

عمالة مصرية بالخارج - ا ف ب
عمالة مصرية بالخارج - ا ف ب
أثار خبرا بمقترح من الاتحاد العام للمصريين، بفرض الضرائب على العاملين المصريين بالخارج، موجة عارمة من الغضب والاستنكار في أوساط مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث جاء خبر تداولته العديد من الصحف المصرية المحلية، أن الاتحاد العام للمصريين في الخارج التابع للحكومة، أرسل خطابين إلى رئيس الجمهورية المعين المستشار عدلي منصور ورئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، لإيجاد الصيغة القانونية لفرض ضرائب على العاملين المصريين في الخارج، تساهم في دعم خزانة الدولة بمبلغ يتراوح بين 4 و7 مليارات دولار سنويا.

وأورد الخبر ما قاله صلاح يوسف، المنسق العام للاتحاد العام للمصريين في الخارج، والمتحدث الإعلامي للاتحاد، في تصريح لوكالة الأنباء المصرية الرسمية "أ ش أ"، السبت، ،ن تلك الخطوة تأتي إيمانا من المصريين في الخارج بالمشاركة في بناء مصر، وواجب وطني وأخلاقي عليهم، وهو ليس هبة أو منة منهم وإنما واجب يفرضه عليهم حب مصر.

وأضاف يوسف أن "المبادرة تضم 3 شرائح ضرائبية، أعدتها الجاليات المصرية في الخارج، وستكون ضرائب الشريحة الأولى (شريحة العمال) ما بين 150 و200 دولار سنويا، فيما ستكون ضرائب الشريحة الثانية (المؤهلات المتوسطة) ما بين 250 و300 دولار سنويا، أما الشريحة الثالثة فتكون للمؤهلات العليا، وتكون ضرائبها ما بين 400 و500 دولار سنويا.

وأكد أن تلك الضرائب ستكون استثنائية، ويتم سدادها لمدة 5 سنوات فقط وتتوقف بعد ذلك، مشددا على أن هذا النظام الضريبي يوفر لخزينة الدولة ما بين 4 و7 مليارات دولار سنويا، وأن هناك مبادرة من جمعيات رجال الأعمال في الخارج على تبني مشروع قومي يجمع مدخرات المصريين في الخارج، وهو ما ستتم مناقشته في مؤتمرهم المقرر عقده في شهر مايو القادم في مصر.

وشدد على أن المصريين في الخارج، يتعهدون للشعب المصري والقيادة السياسية والمشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، على أن يكونوا جنودا أوفياء ومخلصين لقيادتهم وبلدهم مصر، ويكونوا داعمين دائما لها وألا يتخلوا عنها أبدا.

وقد قابل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هذا الخبر، بموجة تعليقات غاضبة، حيث قال الناشط عمر معلقا على الخبر: " فينكم يا مؤيدين السيسي وبتوع تمرد، ادفعوا بقى واقطعوا من قوت عيالكم وشقاكم وعرقكم عشان تبقوا تتمردوا وتعملوا فيها مفتحين وفاهمين سياسة" 

فيما قال آخر " ورونا يللا هاتعملوا إيه وانتوا بتتسرقوا رسمي وعيني عينك ".

في حين علقت هبة "واحد سيسي كاتب تعليقا على فرض ضريبة على المصريين بالخارج : "كل الدول المتقدمة بتفرض ضريبة على شعبها .. انضفوا بقى " وهنا افتكرت المقولة الشهيرة للانقلابيين"مش لما تبقوا زي شعوب الدول المتقدمة الأول" ادفع 1000 دولار أنا وجوزي لحب مصر، طب بالنسبة للي مبيحبش مصر أصلا، دعارة مقننة، أنا مش مصرية لأن مصر صنفتني إرهابية، وبالتالي ملكوش عندي حاجة، يعني مصر تطردني وأرجع أديها فلوس؟!".

وقال محمد: "عودة الطيور المهاجرة إلى البلد مرة أخرى، هو أبلغ رد للسيسي على التبرع بمرتباتهم لخزانة الدولة عشان يلهفها، ارجعوا وخليه يشيل هم مصاريفكم أحسن"

وقال صلاح "بأي حق يتكلم بلسان كل المصريين بالخارج".

وعلق محمد جمال " والله وعليا اليمين مانا دافع، مش كفاية ذل وإهانة ولو مت ملكش دية ".

ودون آخر "والله لو جبلى حقى وأنا مغترب بره، أديله اللى عايزه صحيح محلب أسم على مسمى".

وأردف محمود شعبان "هندفع ضرايب على إيه، دا إحنا متبهدلين ليل ونهار ومفيش حد منهم حاسس بينا، مقابل كل قرش دم بيتحرق وهما نايمين فى وسط أهاليهم ولا حد بيقدر غربتنا وبعدنا عن أهالينا".

وقال عمرو "إلى كل ا?صدقاء في الخارج، هتدفع شهر من مرتبك و? تسكت للأبد ومتجبش سيرة الوطنية؟ إما تتسق مع نفسك وتدفع.. أو مش عاوز اسمعك بتتكلم عن المسهوك السيسي تاني".
التعليقات (0)

خبر عاجل