صحافة عربية

شماتة بقطر وضحايا رابعة..ومحلب لتهدئة "المحلة"

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الخميس
 أظهرت الصحف المصرية الصادرة الخميس 6 آذار/ مارس 2014 شماتة واضحة في دولة قطر، على إثر قيام كل من السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفرائها لديها. وطالت هذه الشماتة ضحايا مذبحة فض ميدان "رابعة العدوية" الذين حملهم تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان مسئولية الخسائر البشرية الفادحة التي ترتبت على قرار السلطات فض الاعتصام.
 
ولم يغب عن المشهد توجه رئيس الحكومة إبراهيم محلب إلى عمال غزل المحلة، وتصريحاته إليهم الهادفة لتهدئتهم، والواعدة بصرف مستحقاتهم، والداعية إياهم لتحمل الأوضاع، فيما مارست الصحف دعاية إيجابية لصالح قيام قوات الأمن بإعادة اقتحام منطقة كرداسة بالجيزة للمرة الثانية.
 
كما لم يغب عن المشهد متابعة تطورات إصدار قانون الانتخابات الرئاسية، فضلا عن تشويه سمعة "الإخوان المسلمين"، و"حماس"، ومتابعة عدد من القضايا المهمة مثل الإضرابات العمالية، وبدء الدراسة في موعدها السبت المقبل.
 
شماتة في قطر
 
"قطر فى "مفرمة" دول الخليج".. هذا هو المانشيت الذي اختارته اليوم السابع لها، باللون الأحمر"، مضيفة: السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها.. والخارجية المصرية: سفيرنا في الدوحة موجود بالقاهرة بقرار سيادي منذ فترة.
 
وفي التفاصيل: "أظهرت السعودية والإمارات والبحرين كارتاً أحمر لقطر، احتجاجاً على سياستها الخارجية بسحب سفرائها، وقالت فى بيان ثلاثى مشترك أمس الأربعاء: "اضطرت الدول الثلاث للبدء فى اتخاذ ما تراه مناسباً لحماية أمنها واستقرارها بسحب سفرائها"، وأعربت فى البيان عن أملها فى أن تسارع قطر باتخاذ الخطوات للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه ولحماية مسيرة دول مجلس التعاون الخليجى من أى تصدع، الذى تعقد عليه شعوبها آمالا كبيرة".
 
وعلى المنوال نفسه نسجت المصري اليوم، إذ جاء مانشيتها باللون الأحمر كالتالي: الخليج يعاقب الإبن الضال.. السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها من قطر وتتهمها بتهديد أمن المنطقة". ونلاحظ هنا تعبير "الإبن الضال" الذي استخدمته الجريدة للإساءة إلى قطر.
 
وباللون الأحمر -فوق الترويسة- جاء مانشيت الأخبار كالتالي: عزل قطر عربيا.. السعودية والإمارات والبحرين يسحبون السفراء من الدوحة.. وسفير مصر في إجازة.. ونلاحظ هنا أيضا الترويج في الجريدة لهذا المصطلح "عزل قطر غربيا"!
 
أما الشروق فاختارت أن تقول في مانشيتها: "عقاب خليجي لقطر..السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها من الدوحة.. وقطر "نأسف" ولن ترد بالمثل.. ومصر تؤيد الرسالة الخليجية.. مشادة سعودية-قطرية في الجامعة العربية".
 
وبمانشيت عريض، باللون الأحمر، قالت الوفد: دول الخليج تعزل قطر..السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها من الدوحة وتهدد بالتصعيد.. مصادر دولية: الملف المصري ودعم الإخوان وراء القرار.. وبيان مشترك يتهم تميم بتهديد أمن المنطقة.. دعوة الخارجية المصرية لاتخاذ خطوة مماثلة.. وجهود كويتية لإنقاذ "القمة العربية"..مصادر عربية تفضح مؤامرات تميم مع إسرائيل وحماس لضرب أمن مصر".  
 
وقالت الجمهورية: بعد سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءهم من الدوحة.. ملف التجاوزات القطرية أمام وزراء الخارجية العرب.. الأحد القادم. 
 
وغير بعيد، قالت الدستور بأسلوب تحريضي: الفرسان الثلاثة يسحبون سفراءهم من قطر.. وعقبال مصر.. البرلمانات العربية تؤيد سحب السفراء وتدعو بقية الدول لسحب سفرائها.. توقعات بطرد قطر من مجلس التعاون الخليجي.
 
وكان مثيرا أن المقدمة جاءت كالتالي: "أدبت السعودية والإمارات والبحرين قطر المارقة وقامت بسحب سفرائها من الدوحة في خطوة وصفها البعض بالخطيرة نظرا لطبيعة العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي التي تقوم أصلا على الواقع القبلي والعائلي لهذه المنطقة من الوطن العربي".
 
ونلاحظ هنا تعبيري: أدبت.. كأن قطر غير مؤدية.. ثم وصفها ب"المارقة.. في الجريدة"!
 
وسارت الوطن على المنوال نفسه فقالت في المانشيت: من العرب إلى قطر: العزل هو الحل.. السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها من قطر..ومصادر: التقارير تثبت استضافة قطر "أنشطة معادية" للخليج.".
 
الوطن أضافت في موضوع آخر كبير، أعلى صفحتها الأولى، قولها: "الوطن ترصد كواليس وتوابع الحصار العربي لدويلة الفتنة والمؤامرات.. فرانس برس: مصر السبب.. والشاذلي: السيسي ضمن عوامل اتخاذ قرار سحب السفراء.. والخارجية: الإبقاء على سفيرنا بالدوحة "قرار سيادي".. وبكري: "الأردن على الطريق".
 
ونلاحظ هنا وصف الوطن لقطر بأنها "دويلة الفتنة والمؤامرات"!
 
ومن جهتها، التزمت الأهرام بالمهنية في معالجة الخبر، واختارت أن يكون المانشيت كالتالي: "السعودية والإمارات والبحرين تسحب سفراءها من قطر"..دون أي تلوين أو تحريف أو تسييس للخبر.  
 
تقرير فض اعتصام "رابعة"
 
تعاملت صحف الخميس مع إعلان المجلس القومي لحقوق الإنسان تقرير لجنته لتقصي الحقائق حول فض اعتصام ميدان رابعة على أنه حقائق مسلم بها، ومارست دعاية واسعة له، دون جذب النظر إلى الأخطاء المهنية الجسيمة التي امتلأ بها.
 
فقالت الأهرام: إطلاق النار بدأ من المعتصمين فى أحداث رابعة والنهضة..(الأهرام تعاملت مع الأمر هنا على أنه حقيقة فلم تنسبه للجنة، وإنما نسبته لنفسها، كأنه حقيقة مسلم بها).
 
وفي السياق نفسه، قالت الدستور: القومي لحقوق الإنسان: الإخوان قتلوا المعتصمين في رابعة وأمطروا قوات الأمن بالرصاص.
 
واختارت الجمهورية إعلان التقرير مانشيتا لها كالتالي: "القومي لحقوق الإنسان" حول فض اعتصام " رابعة": 632 قتيلا من الشرطة والمواطنين وأعمال عنف في 22 محافظة.
 
ووصلت الأخبار في عدم مهنيتها إلى القول: تقصي الحقائق تكشف أكاذيب الإخوان في رابعة.. اعتصام الجماعة لم يكن سلميا .. الشرطة ردت على أسلحتهم بنيران كثيفة.
 
وقالت الوفد: تقصى الحقائق: 632 قتيلا فقط فى رابعة.. والإخوان بدأوا إطلاق النار.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: القومي لحقوق الإنسان: إخوان رابعة بادروا بإطلاق النيران على الشرطة.
 
كما قالت المصري اليوم: تقرير فض رابعة: مسلحو الاعتصام بادروا الشرطة بإطلاق النار.. والأمن ارتكب انتهاكات جسيمة.
 
وقالت الوفد: 632 قتيلا في رابعة.. والإخوان بدأوا إطلاق النار... الجيش لم يتدخل في الفض.. والمعتصمون كانوا يحملون أسلحة متطورة.  
 
اما الوطن فقالت: تقرير حقائق  رابعة: الإخوان بدأوا إطلاق النار من دار المناسبات فتغير مجرى الأحداث.
 
محلب بين العمال
 
بصورة ذات مغزى لإبراهيم محلب رئيس وزراء الحكومة المؤقتة، وهو يصافح عمال المحلة؛  جاء العنوان في الأخبار: محلب وعمال المحلة إيد واحدة.. صرف مرتبات شركة السجاد.. الأحد.. رئيس الوزراء: مصر أمانة في رقبة العمال.
 
ونقلت الشروق قول: محلب لعمال المحلة: "هناكلها بدقة ونبني مصر".. لا خصخصة بعد اليوم وصرف المستحقات المتأخرة خلال 4 أشهر وفتح ملف الدعم من أولوياتي.
 
وقالت اليوم السابع: إبراهيم محلب يرفع شعار "عبد الناصر" أمام عمال المحلة: لا توجد خصخصة.
 
ومع صورة له يقول تعليقها: "محلب وسط عمال المحلة"، نقلت الأهرام على لسان محلب   أيضا قوله: لا للخصخصة.. وخطة لاستعادة قوة القطاع العام.. محلب لعمال المحلة: مشكلات مصر صعبة جدا.. وربط الأجر بالإنتاج.
  
ونقلت الوفد: محلب لعمال المحلة: الفلوس مقابل الإنتاج.. الخصخصة انتهت و"ناكلها بدقة ونبني مصر".. وليس عندنا "حرامية".
 
وقالت الجمهورية: محلب مع عمال الغزل والنسيج بالمحلة الكبري: لا نية لبيع شركات قطاع الأعمال.. توفير المواد الخام.. صرف المستحقات.. حل مشكلة 3 شركات.. افتتاح مشروع سكني.
 
وفي المصري اليوم جاء العنوان كالتالي: "محلب لعمال المحلة: أنتم في عيون مصر.. ولا للخصخصة.. رئيس الحكومة: إعادة هيكلة قطاع الأعمال.. وصرف الرواتب والحوافز في مواعيدها".
 
وفي التفاصيل: "وعد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بإعادة هيكلة مصانع الغزل والنسيج بالمحلة وشركات الحديد والصلب وغيرها من شركات قطاع الأعمال العام، مؤكداً أنه لا مجال للخصخصة وأنه يعى مطالب العمال وأنه سيتم صرف الحوافز والرواتب فى مواعيد ثابتة، وقال محلب، خلال لقائه عمال غزل المحلة أمس بحضور وزراء التنمية المحلية والأوقاف والقوى العاملة والتخطيط والتعاون الدولى ومحافظ الغربية، إن قطاع الأعمال العام سيشهد انطلاقة كبرى من مدينة المحلة ومن مصنع غزل المحلة ووعد بصرف الرواتب المتأخرة خلال الأسبوع الجارى".
 
وقالت الوطن: عمال المحلة يحاصرون محلب بسلسلة بشرية ورئيس الحكومة يتعهد بتلبية مطالبهم.. أصحاب المعاشات يفترشون الرصيف بأسيوط.. وعمال غزل شبين يطالبون ب"الأدنى للأجور".
 
اقتحام كرداسة
 
لم تلتزم الصحف بالحيدة والمهنية، وسلمت بالرواية والإجراءات الأمنية، وقدمت عملية اقتحام كرداسة للمرة الثانية، على أنه أمر لا غبار عليه.
 
فقالت اليوم السابع: الاقتحام الثانى لكرداسة لتنظيف المدينة من الإرهابيين.. ضبط عشرات المتهمين والأسلحة.. والعمليات الخاصة: نهدف لتطهير المدينة من البؤر الإجرامية.
 
وقالت الشروق: الأمن يداهم كرداسة للمرة الثانية.. القبض على 28 متهكا بتنفيذ مذبحة القسم.. ومصدر: هدفنا تطهير المنطقة من البؤرة الإجرامية.
 
وقالت الوفد: سقوط غزلان سفاح مجزرة قسم كرداسة و35 إرهابيا.. قوات الأمن تقتحم القرية ب400 ضابط ومجند و20 مدرعة".
 
وقالت الأهرام: "بعد قيام الجيش والشرطة باقتحامها فجرا..ضبط 27 من المتورطين فى قتل 13 ضابطا بكرداسة".
 
قانون الانتخابات الرئاسية
 
في البداية قالت الوفد: اليوم.. الحكومة تقر قانون الانتخابات الرئاسية.. والإبقاء على حصانة لجنة الإشراف.
 
وقالت المصري اليوم: مجلس الوزراء يناقش قانون انتخابات الرئاسة اليوم.. مصادر: مساع لتعديل قانون الدستورية لسرعة الفصل في الطعون.
 
بينما أشارت اليوم السابع إلى تصريحات مستشار الرئيس: "أرسلنا مشروع قانون الانتخابات الرئاسية للحكومة.. مصادر: الحكومة تقره اليوم.. وعدلي منصور يصدره الأسبوع المقبل.. والإبقاء على شرط المؤهل العالي".
 
وفي الشروق: الحكومة تدرس مشروع قانون انتخابات الرئاسة.. وتعديلان على مادة تحصين "العليا".
 
وفي التفاصيل: "قال المستشار على عوض صالح، المستشار الدستورى لرئيس الجمهورية، إنه أرسل إلى مجلس الوزراء مشروع قانون الانتخابات الرئاسية لدراسته، تمهيداً لإصداره رسمياً فى أقرب وقت ممكن، وأوضحت مصادر حكومية أن مجلس الوزراء سيجتمع اليوم، للموافقة على المشروع وفقاً للمادة 167 التى تنص على أن تختص الحكومة بإعداد القوانين".
 
فيما قالت الجمهورية: "مجلس الدولة "فك شفرة" تحصين قرارات "العليا للانتخابات الرئاسية".. الطعن في قرارات اللجنة أمام الدائرة المختصة بالإدارية العليا كأول وآخر درجة".
 
وفي الوطن جاء: مستشار الرئيس ل"الوطن": الرئاسة تتبنى تحصين قرارات "العليا للانتخابات".. العجاتي: نحذر من الطعن بعدم دستورية الانتخابات الرئاسية.
 
تشويه صورة "الإخوان المسلمين"
 
ركزت صحف الخميس على قصة مصدرها الأجهزة الأمنية، وهي أجهزة مشهورة بالتلفيق، ومفاد القصة أن الإخوان المسلمين قاموا بقتل "عريس" في أثناء زفافه بمنطقة المرج في القاهرة بسبب أغنية "تسلم الأيادى"، عند مرور مسيرتهم بحفل زفافه!
 
فقالت اليوم السابع: الإخوان يقتلون "عريس" أثناء زفافه بسبب "تسلم الأيادى" بالمرج.. بينما قالت الأخبار: "بسبب "تسلم الأيادي": "الإخوان قتلوا العريس في "الگوشة".
 
وعلى صعيد آخر، قالت الوفد: عناصر الإخوان يهاجمون خط كهرباء الضغط العالي شرق القاهرة.. وعن نجل الرئيس المنتخب محمد مرسي قالت الوفد: المخدرات فى بول ابن مرسى.. وعينة الدم سلبية.
 
وتناولت "الأخبار" الإخوان بعدد من "الأخبار" كالتالي: "حصر أموال الإخوان تتولي التحفظ علي مقرات وأموال حماس". وقالت: "إخوان بلا عنف: مقتل القيادي الإخواني محمود عزت في غزة"..وقالت كذلك: في قضية العنف والتظاهر بالمعادي.. الحبس سنتين لـ11  إخوانيا و100 ألف جنيه غرامة لـ 9 متهمين".
 
وغير بعيد، زعمت الدستور ما يلي: القبض على 40 إرهابيا من الجناح العسكري للإخوان.. المتهمون اعترفوا بوجود تنظيم مسلح للإخوان وأن كتائب القسام قامت بتدريبهم.
 
المصدر في هذا التقرير: "مصادر أمنية رفيعة المستوى"..وهذا يكفي للحكم على مدى مصداقيته.
 
حماس
 
عنها قالت اليوم السابع: تحريات أمنية مكثفة عن 13 ألف حمساوى فى مصر تمهيدا لسحب الجنسية منهم.
 
"السيسي" في صحافة الخميس
 
قالت الأهرام: السيسى يبحث رفع الكفاءة القتالية مع قادة القوات المسلحة. . بينما قالت الأخبار: المشير يلتقي بكبار قادة القوات المسلحة.
 
وفي التفاصيل قالت الأخبار: "عقد المشير عبد الفتاح السيسى نائب رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، لقاءً مع كبار قادة القوات المسلحة، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة برفع الكفاءة القتالية والاستعداد القتالى للقوات المسلحة والأنشطة والالتزامات التدريبية المخططة المقرر تنفيذها خلال الفترة المقبلة، حضر اللقاء الفريق صدقى صبحى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية".
 
من جهتها، قالت الجمهورية: المشير السيسي يلتقي قادة القوات المسلحة.. ناقش معهم رفع الكفاءة القتالية والالتزامات التدريبية المخططة.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي يجتمع مع قادة الجيش بعد إعلان عزمه الترشح للرئاسة.. الخارجية الأمريكية: الأمر متروك للشعب المصري لاختيار قائده الجديد.     
 
ونقلت الوطن عن: مصادر: المشير يعرض على منصور اسم المرشح ل"الدفاع" الأسبوع المقبل.. الاختيار بين التراس ووصفي وعسكر لرئاسة الأركان.
 
قضايا أبرزتها الصحف
 
استعدادا لبدء الدراسة بعد غد: الانتهاء من أعمال الصيانة بالمدارس .. وخطة أمنية بالجامعات لمواجهة الفوضى والشغب (الأهرام)
الأعلي للجامعات: الدراسة مستمرة حتي 26 يونيو والشرطة خارج "الحرم". (الجمهورية).
السبت بدء الفصل الدراسي الثاني.. و26 يونيو نهاية الامتحانات.. الأعلي للجامعات: الشرطة لن تدخل الحرم الجامعي إلا بطلب من رؤسائها (الأخبار)
تأهب فى الطيران بسبب أزمة المصريين بليبيا (الأهرام)
استمرار إضراب موظفي البريد.. والهيئة: مطالبهم مشروعة (الأخبار)
محمد عبدالمطلب:: سنزيل 35 ألف حالة تعد على المجارى المائية (الأهرام)
موافقة أمنية مبدئية على فتح محطة مترو التحرير خلال أيام (الشروق)
وزير التموين لـ "الأهرام": نصف رغيف فقط نصيب المواطن يوميا.. والرسمى 3 أرغفة (الأهرام)
ميرفت التلاوى وتهانى الجبالى ويسرا ولميس الحديدى ضمن أقوى 100 امرأة فى العالم العربى (اليوم السابع)
ننشر صور الفيلم الذى يجسد قصة النبى "نوح".. إعلان الحرب على الفيلم فى سينمات مصر (اليوم السابع)
التعليقات (0)