صحافة عربية

مستشفى بالنمسا يرفض تبرع سعودي بدمه لأنه مسلم

الصحف السعودية - صحف سعودية الثلاثاء
الصحف السعودية - صحف سعودية الثلاثاء
حفلت الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء بمجموعة من الاخبار المحلية المتنوعة، حيث سلطت صحيفة سبق الضوء على، رفض مستشفى تابع للصليب الأحمر في النمسا استقبال دم شاب سعودي وعدد من المسلمين للتبرع بدمائهم.

 بينما أبرزت صحيفة العربية بالطبعة السعودية، قرار مجلس الوزراء بحظر الإعلان عن أي مشروب طاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية له بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية.

إلى ذلكنشرت صحيفة العربية بالطبعة السعودية خبرا حول توقيع  أكثر من 100 طالبة من طالبات جامعة الملك خالد في أبها، على وثيقة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

سلطت صحيفة سبق الضوء على، رفض مستشفى تابع للصليب الأحمر في النمسا استقبال دم شاب سعودي وعدد من المسلمين للتبرع بدمائهم في حملة نظمها أعضاء الجمعية الإسلامية في مدينة لينز، وتلقوا عبارات لاذعة تقول إن المستشفى لا يقبل دماء المسلمين.
 
وبحسب الصحيفة، روى المتبرع السعودي الذي فضل عدم ذكر اسمه،  بأنه كان في زيارة تجارية للنمسا، وشارك في حملة للتبرع بالدم، نظمتها الجمعية الإسلامية في لينز، وقام بالتبرع بدمه، وشارك عدد كبير من المسلمين من جميع الجنسيات في حملة التبرع.
 
وأضاف بأنهم حين توجهوا إلى الصليب الأحمر بالمدينة فوجئوا برفض الطبيبة المسؤولة استقبال دمائهم، وقالت لهم بعبارات لاذعة "لا نقبل دماء المسلمين، ولا نقبل دماء الأتراك".
بدورهم، قام المسؤولون في الجمعية برفع شكوى ضد الطبيبة لمدير الصليب الأحمر في المدينة، أكدوا خلالها أنه تمت معاملتهم بعنصرية؛ وعليه قدم مدير الصليب الأحمر بالمدينة اعتذاره للمسلمين، مشيراً إلى أن فيروس التهاب الكبد الوبائي (ب) منتشر في دول جنوب وشرق أوروبا؛ لذلك تم رفض الدماء.
 
كما قدم مساعد السكرتير العام لمؤسسة الصليب الأحمر النمساوية اعتذاره للمشاركين في حملة التبرع بالدماء وللمسلمين، مشيراً إلى أن السبب الحقيقي هو انتشار فيروس الكبد الوبائي بين المهاجرين في جنوب وشرق النمسا؛ لذلك يتم رفضهم في المستشفيات، إلا أنه أكد أن ما تلفظت به الطبيبة أمر مرفوض تماماً، ولا يمكن قبوله، مؤكداً أنه سيتم التحقق من الأمر.

حظر الإعلان عن مشروبات الطاقة

 أبرزت صحيفة العربية بالطبعة السعودية، قرار مجلس الوزراء بحظر الإعلان عن أي مشروب طاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية له بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية، أو أي وسيلة أخرى.

 وبينت الصحيفة أن المجلس قرر  الحظر على شركات مشروبات الطاقة ووكلائها وموزعيها ومسوقيها القيام برعاية أي مناسبة رياضية أو اجتماعية أو ثقافية، أو القيام بأي عمل يؤدي إلى الترويج لها.

 ووفقا للصحيفة تضمن القرار، أيضاً حظر توزيع مشروبات الطاقة مجاناً على المستهلكين بجميع الشرائح العمرية، وحظر بيع مشروبات الطاقة في المطاعم والمقاصف في المنشآت الحكومية، والمنشآت التعليمية والصحية والصالات والأندية الرياضية الحكومية والخاصة.

 كما ألزم قرار المجلس أصحاب المصانع والمستوردين لمشروبات الطاقة بكتابة نص على عبوة مشروب الطاقة باللغتين العربية والإنجليزية يحذّر من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة.

100 طالبة يتبرعن بأعضائهن بعد الوفاة 

نشرت صحيفة العربية بالطبعة السعودية خبرا حول توقيع  أكثر من 100 طالبة من طالبات جامعة الملك خالد في أبها، على وثيقة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وتجاوبن مع حملة (أجرُ لك، أمل لهم) التي نظمتها طالبات المستوى السادس بكلية الصيدلة بالجامعة، بالتعاون مع الجمعية السعودية للتبرع بالأعضاء.

 ووفقا لما نشرت الصحيفة، فقد اعتبرت رئيسة الحملة والطالبة بقسم الصيدلة السريرية تالا قدح الحملة ناجحة بالوصول لهذا العدد من الفتيات، وقالت: "تفاعل المجتمع مع الحملة وأهدافها كان له بالغ الأثر في نفسي وفي نفوس القائمين على الحملة".

 وأضافت "لن نتوقف عند إقامة مثل هذه الحملات، وسنواصل بإذن الله إيصال الأهداف المنشودة منها بشكل مستمر خلال الأيام المقبلة".

 وأكدت قدح عبر الصحيفة،  أن العائق الأكبر أمام الحملة كان هو جهل الكثيرون بالحكم الشرعي للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وبذلنا جهدا كبيرا لتبيين أهمية التبرع والفتاوى التي أصدرت بهذا الشأن والتي لا تتنافى مع الدين.
التعليقات (0)

خبر عاجل