صحافة عربية

تنصيب حكومة محلب.. والسيسي وزيرا ومرشحا للرئاسة

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الخميس
 تصدرت الصحف المصرية الصادرة الخميس 27 شباط/ فبراير 2014 أنباء تشكيل حكومة جديدة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، والأسماء المرشحة لتولي مناصبها، وإعلان أن الحكومة المكلفة ستؤدي اليمين اليوم أمام الرئيس المؤقت.

وذهبت الصحف إلى استمرار المشير عبدالفتاح السيسي وزيرا للدفاع في هذه الحكومة، وأكد بعضها أن هذا لن يمنع ترشحه لانتخابات الرئاسة، في وقت نشرت فيه قرارات الرئيس المؤقت بتعديل قوانين القوات المسلحة لوضع معايير جديدة لاختيار وزير الدفاع تقصره عليها.
 
كما شهدت صحافة الخميس تصاعدا في فضيحة الكشف العلمي للجيش، واهتماما بتغطية تشييع جثامين ضحايا حادث ليبيا، وإحالة أوراق 26 متهما بخلية قناة السويس إلى المفتي، ومهاجمة الجذام لمحافظات الصعيد، واستمرار الإضرابات، وتحميل الإخوان مسؤوليتها!
 
تشكيل وتنصيب حكومة محلب
 
تسابقت صحف الخميس إلى إعلان أسماء التشكيل النهائي لحكومة "محلب". واحتل هذا التشكيل مانشيتات غالبيتها.
 
وفي البداية انفردت جريدة الأهرام بتصريحات لمحلب خصصت لها المانشيت كالتالي: "محلب ل"الأهرام": عمل الوزراء 15 ساعة يوميا.. والأولوية للقضايا الاجتماعية.. دمج 10 وزارات لضمان كفاءة الأداء.
 
وجاء مانشيت الجمهورية كالتالي: الحكومة تؤدي اليمين أمام الرئيس خلال ساعات.. محلب يختار 16 وزيرا من حكومة الببلاوي.. 10 حقائب جديدة.. ودمج 12 وزارة.. الاقتصاد والأمن أهم أولوياتها.
 
وذكرت "المصري اليوم" أن: "محلب يدير ظهره للأحزاب.. ويؤكد لـ"المصري اليوم": سأقتحم المشاكل.. أداء اليمين اليوم.. والسيسي باق في منصبه.. ومصادر: رصد مخطط إخواني للفوضى".
 
وغير بعيد، قالت الشروق: محلب يستقر على حكومة تكنوقراط.. إبعاد الوزراء الحزبيين باستثناء عبدالنور والإبقاء على إبراهيم للداخلية ودمج 8 وزارات.
 
وقالت الوطن: حكومة "محلب": 12 وزيرا جديدا..وبقاء 14 في مناصبهم.. ودمج 8 وزارات.
 
ووصفت الوفد الحكومة بأنها: حكومة "فك وتركيب". وأضافت: دمج 10 وزارات في خمس أبرزها: التجارة مع الاستثمار بدون قطاع الأعمال.. الشؤون البرلمانية مع العدالة الانتقالية.. والتنمية المحلية مع الإدارية.. والصناعة مستقلة.. وغموض النقل.
 
ورأت اليوم السابع في مانشيت باللون الأحمر أن "الحكومة .. هي هي". وأوضحت: محلب يشكل الوزارة الجديدة من وزراء الببلاوي.. استمرار 15 وزيرا من حكومة حازم على رأسهم الداخلية والإعلام.. والتغيير استبعد وزراء التعليم العالي والصحة والكهرباء والتموين والتضامن والقوى العاملة والطيران.. دمج الشباب والرياضة.. والتخطيط والتعاون.. والتجارة والاستثمار.. والتنمية المحلية والإدارية.. ودميان للمالية وشاكر للكهرباء والمدبولي للإسكان.
 
وقالت الأخبار باللون الأحمر: إعلان تشكيل حكومة محلب اليوم... حسم 10 حقائب ومشاورات حول 5 واستمرار 17 وزيرا.. دمج 6 وزارات وفصل الصناعة عن التجارة وإنشاء مفوضية لقطاع الأعمال.
 
ومن جهتها تساءلت التحرير: هل ينجح رئيس الوزراء الجديد في امتحان حياد انتخابات الرئاسة؟
 
السيسي مستمر.. وتعديل قوانين الجيش
 
نشرت صحف الخميس نص قرارين جمهوريين جديدين بقانونين أصدرهما الرئيس المؤقت عدلي منصور بتشكيل مجلس الأمن القومي، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 18 لسنة 1968 بشأن القيادة والسيطرة على شؤون الدفاع عن الدولة، وعلى القوات المسلحة.
 
قالت الأهرام: قرار جمهوري بتعديل قانون القوات المسلحة.. تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى.
 
وقالت الجمهورية: إنشاء مجلس أمن قومي برئاسة الرئيس وعضوية رئيسي الوزراء والنواب ووزير الدفاع.. لا يجوز إعلان الحرب وإرسال قوات للخارج إلا بموافقة مجلس النواب والأمن القومي.
 
وقالت المصري اليوم: منصور يحدد شروط وزير الدفاع: وظيفة رئيسية بالجيش.. و5 سنوات لواء.. مصادر عسكرية: القانون تطبيق للدستور ويسري عند استمرار السيسي أو تعيين غيره.
 
في الوقت نفسه طرح تشكيل الحكومة الجديدة السؤال حول استمرار السيسي وزيرا للدفاع فيها، في وقت ينتوي فيه الترشح للانتخابات الرئاسية المزمعة. إذ أكدت صحف استمراره في الأمرين معا.
 
فقالت الشروق: كلام نهائي: السيسي مستمر وزيرا.. ويترشح للرئاسة.
 
وغير بعيد ذكرت المصري اليوم أن: مدائح السيسي وصوره تلون الليلة الختامية لمولد الإمام الحسين.
 
فضيحة الكشف العلمي للجيش
 
تصاعدت الفضيحة المدوية للكشف العلمي الذي أعلن عنه الجيش يوم السبت الماضي. وكانت صحيفة "الوطن" فجرت الموضوع بحوارها الأربعاء مع عصام حجي المستشار العلمي للرئيس الموقت إذ قال إن هذا الإعلان تسبب في فضيحة لمصر واصفا الاختراع بأنه "وهم".
 
وقالت الوطن في مانشيتها باللون الأحمر: معركة "علاج فيروس سي" تصل لـ"الرئاسة".. وأجرت الوطن مواجهة في المانشيت كالتالي: منصور يفشل في إقناع مستشاره العلمي بالتراجع.. وحجي: لن أضحي بحياتي العلمية.. وزويل في صفي.. فريق الاختراع: ندعو حجي لزيارتنا مع مريض للتأكد من النتائج.. ومصادر عسكرية: جهات أجنبية وراء التشويه.
 
وشاركت المصري اليوم "الوطن" "كعكة" هذا الموضوع المثير للرأي العام.. فأجرت حوارا مع صاحب علاج الإيدز.. ونقلت عنه قوله: "اختراعي مثل سر بناء الأهرامات.. ومستشار الرئيس ومتخصصون: وهم لا دليل عليه".
 
جثامين ليبيا وإعدامات خلية السويس
 
اهتمت صحف الخميس بتغطية تشييع جثامين ضحايا حادث ليبيا، وإحالة أوراق 26 متهما بخلية قناة السويس للمفتي، فيما انفردت الشروق بموضوع: الجذام يهاجم محافظات.
 
وقالت المصري اليوم : تشييع جثامين شهداء حادث ليبيا.. والطب الشرعي: الوفاة بطلقات نارية.
 
فيما قالت الوطن: أهالي سوهاج في وداع ضحايا ليبيا: "الهم من نصيبنا والموت في انتظارنا".
 
وقالت الشروق: نعوش المصريين السبعة تعود من ليبيا.. طائرة عسكرية تنقل جثامين الضحايا إلى سوهاج.. وأسرهم: الحادث طائفي وليس جنائيا. وقالت اليوم السابع: محافظ وأسقف سوهاج يتقدمان جنازة شعبية لضحايا مجزرة ليبيا.. المشير أمر بنقلهم بطائرة عسكرية.. وزوجة "نيهي": مات من غير ما يشوف ابنه تواضروس.
 
وقالت الأخبار: جنازة شعبية مهيبة في سوهاج لضحايا المذبحة الليبية.. فيما قالت الأهرام: وداع مهيب لضحايا مجزرة ليبيا.
 
وفيما يتعلق بخلية السويس، قالت الوفد: إحالة 26 إرهابيا هاربا من "خلية السويس" إلى المفتي.
 
وقالت الشروق: "إحالة خلية "ضرب القناة" إلى المفتي".. فيما قالت الأهرام: إحالة 26 إخوانيا للمفتي في قضية استهداف القناة.
 
وقالت اليوم السابع: إحالة أوراق 26 إخوانيا للمفتي بتهمة استهداف القناة.
 
ووصف "إخواني" هنا كاذب لأن القضية تعود إلى ما قبل عام 2010، ولم يتم تصنيف المتهمين فيها على أنهم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين.
 
تصاعد الإضرابات وتحميل الإخوان المسؤولية
 
لم يكن جديدا بالنسبة لصحف الخميس تغطية استمرار الإضرابات التي كانت أحد أسباب استقالة أو إقالة حكومة الدكتور حازم الببلاوي، ولكن الجديد هو تحميل جماعة الإخوان المسلمين مسؤولية استمرار هذه الإضرابات، بل ومسؤولية استمرار ظاهرة انقطاع الكهرباء، إذ برأت الصحف الحكومة منها، وحملت الإخوان مسؤوليتها! برغم أنها قضايا حقوقية ومطلبية شعبية، اعترف وزراء الحكومة بمسؤوليتهم عنها.
 
وفي البداية، أشارت الوفد إلى إضراب الأطباء فقالت: "نقابة الأطباء: بروفة لإضراب 8 مارس المفتوح.. شلل في المستشفيات الحكومية.. وصيدليات تمتنع عن بيع الدواء.. وتابعت: "عمال النقل العام يواصلون الإضراب.. وموظفو البريد يهددون بالامتناع عن صرف المعاشات".
 
وقالت اليوم السابع: تصاعد لإضرابات الأطباء والصيادلة والنقل العام.. والإخوان تدعم الاعتصامات.. الصيادلة: إضرابات المستشفيات 90% والصيدليات 70% وتكدس مروري بعد إضراب النقل العام.
 
ويلاحظ على العنوان السابق القول: "الإخوان تدعم الاعتصامات"..لكن مما يؤكد أنها فقرة متعسفة ومقحمة على التقرير هذا النص:
 
وقال التحالف الداعم للإخوان (!)، في بيان له أمس، في محاولة لاستقطاب العمال، إن العدالة الاجتماعية في مفهومنا للدولة الديمقراطية الحديثة ترتبط بفكرة العدالة والحرية وليس بالسياسات المالية، والحق المادي في الحياة الكريمة فقط.. وكانت اليوم السابع انفردت أمس بنشر حوار بين الرئيس المعزول وبعض قيادات الإخوان حيث أكد عصام العريان أن الجماعة تشجع الإضرابات الفئوية لزيادة الاضطرابات في البلاد(!). 
 
وعلى صعيد التحامل على الإخوان المسلمين، وتشويه صورتهم، قالت الجمهورية: "القبض على أمين الحرية والعدالة بأسيوط".
 
وفي الخبر: "وصرح اللواء حسن سيف مدير المباحث الجنائية بأسيوط بأنه يواجه تهما بقتل المتظاهرين في 30 يونيو الماضي"!
 
وغير بعيد، قالت الوفد: عودة الهدوء إلى شبرا الخيمة وحبس 19 إخوانيا هددوا بنسف قسم الشرطة.
 
وفي سياق القضايا الشعبية والحقوقية، قالت الشروق: الجذام يهاجم محافظات الصعيد.. (1700) حالة في قنا فقط.. والصحة ترفض التعليق.. عمليات تخريب متعمدة لمحولات الكهرباء بالقاهرة والبحيرة.
 
ونشرت اليوم السابع ملفا خاصا بعنوان: مافيا هدم القصور والفيلات وتحويلها إلى أبراج عشوائية.. فيما قالت الأخبار "البورصة تخسر 7.6 مليار جنيه"، وهو خبر تعرض للتعتيم في الصحف، على العكس الحال عندما تحقق البورصة أرباحا. 
 
قضايا مهمة
 
مجلس الدولة: قرارات لجنة الانتخابات الرئاسية تخضع للقضاء.. وحذف شرط "المرشح الواحد" (الوفد)
لا حصانة لقرارات العليا للانتخابات.. كشف طبي لمرشح الرئاسة (الأخبار)
مصدر مسؤول بملف سد النهضة: نرحب بوساطة السودان ولم نتلق اتصالات من الخرطوم (الجمهورية)
الكسب غير المشروع يبرئ ذمة حواس (الجمهورية)
تأجيل الحكم على نظيف والعادلي في قضية للوحات المعدنية (الوفد)
الحكم في اللوحات المعدنية لنظيف والعادلي وغالي 26 مارس. (الأهرام)
منع الولي وطلعت من السفر في قضية فساد الأهرام (الوفد)
البرلمان الأردني يصوت بطرد السفير الإسرائيلي (الأهرام)
حرب السيادة على الأقصى تشتعل بين الكنيست والبرلمان الأردني (المصري اليوم)
الأهلي يجبر ميلان على تغيير شعار قميصه (الأهرام)
 
أكاذيب اليوم
 
أبرز أكاذيب اليوم ما نشرته جريدة اليوم السابع كمانشيت باللون الأحمر، فوق الترويسة، كالتالي: التنظيم الدولي للإخوان يدير جمعية الإغاثة الإسلامية في مصر.. عصام الحداد مساعد مرسي عمل سكرتير مجلس الأمناء حتى 2013 واستقال قبل ثورة يونيو
 
وفي الشروق وردت هذه الكذبة: أمريكا بدأت الاستعداد لمرحلة "رئاسة السيسي"!
التعليقات (0)