حول العالم

البحرية التونسية تنقذ 98 مهاجرا من الغرق

البحرية التونسية تنقذ مهاجرين من الغرق - ا ف ب (أرشيفية)
البحرية التونسية تنقذ مهاجرين من الغرق - ا ف ب (أرشيفية)
أنقذت البحرية العسكرية التونسية 98 مهاجرا غير شرعي من الغرق داخل المياه الدولية، قرب سواحل جزيرة "جربة" في أقصى جنوب شرق تونس.

وقال العميد توفيق الرحموني، الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع، إن وحدة من البحرية العسكرية انتبهت الأربعاء لوجود زورق مطاطي يصارع الموج على بعد نحو 23 ميلا بحريا شرق جزيرة "جربة" (500 كلم جنوب شرق العاصمة).

وأوضح أن البحرية سارعت لإرسال دورية من خفر السواحل، لنجدة الزورق المطاطي الذي تسربت المياه إلى داخله، وكان على متنه 98 مهاجرا من جنسيات إفريقية.

وأشار إلى أنه من بين المهاجرين طفل يحمل الجنسية الكونغولية لا يتجاوز عمره الـ9 سنوات، نقل على متن إحدى مروحيات الجيش إلى أحد المستشفيات بمدينة صفاقس لتلقي العلاج لخطورة حالته الصحية.

وتبين أن المهاجرين أبحروا في وقت سابق من السواحل الليبية نحو السواحل الإيطالية، غير أن زورقهم تعطل في عرض البحر.

يذكر أن محاولات الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا انطلاقا من الشواطئ التونسية التي يبلغ طولها 1300 كيلومتر، وكذلك أيضا من السواحل الليبية تتزايد خلال الفترات التي يتسم فيها البحر بالهدوء.

وتُعتبر جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية، مقصد المهاجرين، أقرب نقطة إلى الشواطئ التونسية حيث تبعد عنها نحو 80 كيلومتراً.

وتعتبر تونس نقطة عبور للهجرة "غير الشرعية" تجاه أوروبا من قبل جنسيات إفريقية مختلفة، وذلك في ظل غياب الإحصائيات الرسمية سواء من الطرف التونسي أو من دول الاستقبال حول عدد أولئك المهاجرين.
التعليقات (0)