حول العالم

ارتفاع مبيعات السيجار الكوبي بنسبة 8% في 2013

الكوبي خوسيه كاستيلار الذي دخل مجموعة غينيس 4 مرات - أ ف ب
الكوبي خوسيه كاستيلار الذي دخل مجموعة غينيس 4 مرات - أ ف ب
اعلنت مجموعة "هابانوس اس ايه" في افتتاح المهرجان السنوي للسيجار الكوبي الاثنين في هافانا ان تجارة السيجار تنعم "بصحة جيدة" مع ارتفاع رقم الاعمال في العام 2013 بنسبة 8 % ليصل الى 447 مليون دولار.

وقالت آنا لوبيس مديرة التسويق في "هابانوس اس ايه" وهي شركة كوبية-اسبانية تحتفل بمرور 20 عاما على انشائها هذه السنة، ان هذا الارتفاع "دليل على متانة تجارة السيجار في العالم وميلها الايجابي رغم القيود المفروضة على التدخين".

واعتبر نائب الرئيس لشؤون تنمية المجموعة خافيير تيريس اركييا "كل هذا يدفعنا الى القول ان السيجار الكوبي في صحة جيدة".واوضح ان اوروبا تبقى اكبر سوق للسيجار الا ان التقدم الاكبر سجل في الصين

. واكبر الاسواق للسيجار "المصنوع باليد بالكامل" هي اسبانيا وفرنسا والصين والمانيا وسويسرا وكوبا ولبنان والامارات العربية المتحدة.اما اكبر سوق للسيجار اي الولايات المتحدة فهي محظورة على المجموعة الكوبية بسبب الحصار الاقتصادي الذي تفرضه واشنطن على كوبا منذ اكثر من نصف قرن.واوضح خورخي لوس فرنانديس مايكه نائب الرئيس للشؤون التجارية في "هابانوس اس ايه" ان "الاجواء غير مناسبة ليس فقط بسبب الازمة بل بسبب حملات مكافحة التدخين ايضا" مشددا على ان مجموعته "تحترم" قوانين مكافحة التدخين.

ويتضمن مهرجان هافانا للسيجار كما في كل سنة معرضا تجاريا وندوات وزيارات الى مصانع سيجار ومزارع تبغ.وكالعادة يختتم المهرجان الجمعة بحفل عشاء رسمي تباع في ختامه في مزاد حوالى عشرة صناديق فاخرة لترطيب السيجار.

ويذهب ريع هذا المزاد (1,1 مليون دولار العام 2013) الى خدمات الصحة الكوبية.ويشكل السيجار احد منتجات التصدير الرئيسية لكوبا وراء النيكل والمنتجات الصيدلانية.
التعليقات (0)