صحافة إسرائيلية

صحيفة إسرائيلية تهاجم قطر: تتملق الغرب وتدعم الإرهاب

أمير قطر تميم بن حمد - أرشيفية
أمير قطر تميم بن حمد - أرشيفية
هاجمت صحيفة إسرائيلية دولة قطر بشدة، فيما بدت ممتعضة من الدور الذي تلعبه قطر في ظل "الربيع العربي" والأزمات التي تلته، ووصفتها بأنها "دولة صغيرة عنصرية شمولية تتجاوز سلام أزمات الربيع العربي، حيث يمسك بالمقود القطري أسرة قبلية مستبدة، يصرف أمورها الشيخ تميم بن حمد الذي تخرج على يد الغرب، وتدار الدولة من وراء الستار على يد أمه، موزة بنت ناصر".

ووجه الكاتب رؤوبين باركو  في مقاله في صحيفة "إسرائيل اليوم" في عددها، الثلاثاء، هجوما لاذعا لقطر، حيث قالت إنها "ترعى الإرهاب في حين تدّعي أنها تعيد مبادرة سلام الجامعة العربية"، مضيفة أنه في حين "تظهر كدولة لها علاقات كثيرة ثقافية بالغرب، بيد أنها في واقع الأمر تستعمل بالتنكيل والاستغلال مئات آلاف العمال في مصانع الغاز على أرضها دون أية حقوق، وتحول الأموال الضخمة فقط إلى المجموعة الحاكمة، أما الآخرون فهم عمال سود" متهمة قطر أنها "عنصرية مستبدة".

وعللت الصحيفة بأن "إسماع صوت الإخوان المسلمين والقاعدة التي توجب تحكيم الإسلام في الغرب بالقوة، تفسير لدعم قطر للإرهاب الإسلامي" إلى جانب الصداقة مع الغرب.

وأصبحت قطر تظهر مؤخرا وسيطة في كل صراع في الشرق الأوسط "لكنها تشجع في السر الإرهاب الإسلامي على مذهب القاعدة وهو الذي يكون طرفا معتديا في هذه الصراعات" وفق الصحيفة.

ويزيد باركو على ذلك أنه "يجب الاستعانة بخبير نفسي أو بخبير جرائم حول فصام ورهاب المؤامرات والمطاردة، والكذب والخيانة في سلوك عائلة آل ثاني (...) لحل لغز بقاء هذه الدولة" في ظل الربيع العربي.

ولم تكتفي الصحيفة بالهجوم على قطر بل انتقدت قناة الجزيرة التي اعتبرتها مجندة للنظام القطري "ينفق عليها، في صورة جسم إعلامي تعددي، تشغل نفسها بحقوق الإنسان وبالديمقراطية في الدول العربية الجارة وفي "فلسطين المحتلة" فقط، أما في قطر نفسها فلا يجوز انتقاد النظام. والمخالف لذلك يحكم عليه بالسجن المؤبد بل بالإعدام".

وانتقدت الصحيفة استضافة قطر لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، ووصفته "هو واحد من القادة القتلة للإخوان المسلمين يدعو إلى قتل المدنيين اليهود، ويؤيد علنا مرسي الذي كان من كبار الإخوان المسلمين في مصر" في إشارة إلى أن الإسرائيليين سعيدون بإعلان الانقلاب المصري أن الإخوان "جماعة إرهابية".

"ويحرض حكام قطر بواسطة قناة الجزيرة على الحكومة المؤقتة المصرية، ويساعدون الإرهابيين الإسلاميين الذين يعملون عليها وعلى إسرائيل في غزة وسيناء بزعم أن حكم السيسي تحركه إسرائيل" بحسب الصحيفة.

واختتمت الصحيفة قائلا إن "حكام قطر يواصلون في تعوج لا كرامة فيه يذكر، بمهارات أقدم مهنة في التاريخ (الدعارة – المترجم)، ويواصلون حماية (قوادين مختلفين)، وبدأ المصريون والسوريون يضيقون بذلك ذرعا".
التعليقات (0)