اقتصاد عربي

حصر الطعن بعقود الاستثمار بمصر بالحكومة والمستثمر

أسامة صالح
أسامة صالح

قال مصدر في مجلس الوزراء المصري المؤقت إن  المجلس أقر تعديلات على قانون الاستثمار بما يقصر حق الطعن على العقود الاستثمارية على الحكومة والمستثمر فقط.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: "الحكومة أقرت الاربعاء الماضي التعديلات الجديدة على قانون الاستثمار. ومن أهم التعديلات قصر الطعن على العقود الاستثمارية أمام المحاكم على الحكومة والمستثمر فقط". وأضاف: "عدد كبير من العقود الذي صدرت أحكام بفسخها مثل الشركات التي تم بيعها إلى مستثمرين كانت بدعوات من أطراف ثالثة. هذا هو سبب إجراء التعديلات".

وكان القضاء الاداري في مصر قد أصدر أحكاما منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في مطلع عام 2011 تلزم الحكومة بفسخ صفقات وقعتها حكومة مبارك. ويقول محامون إن المحاكم تنظر عشرات الدعاوى المماثلة.

ورفع الدعاوى محامون ونشطاء يزعمون أن تلك الشركات بيعت بأثمان بخسة ضمن الممارسات الاقتصادية الفاسدة خلال حكم مبارك.

ووضعت الأحكام عددا من الشركات الأجنبية العاملة في مصر في مأزق قانوني، وعرضت الحكومة لمخاطر التحكيم الدولي المكلف الأمر الذي قد يؤدي لعزوف المستثمرين الذين تحتاج إليهم البلاد بشدة ويزيد من تعقد مناخ الأعمال الصعب بالفعل.

وقال المصدر: "تم رفع التعديلات على قانون الاستثمار لرئاسة الجمهورية للموافقة النهائية عليها. ولذا هي لم تدخل حيز التنفيذ بعد".

وكان وزير الاستثمار المصري المؤقت أسامة صالح قال في وقت سابق من هذا الشهر إن مصر نجحت في تسوية نزاعات مع 80 مستثمرا عقاريا على مدى السنوات الثلاث الماضية.

ومن شأن تسوية النزاعات مع المستثمرين أن يساعد على جلب عملة صعبة للبلاد التي تعاني من مشاكل اقتصادية مزمنة وأن يطمئن المستثمرين الراغبين في ضخ استثمارات جديدة في مصر.
التعليقات (0)